أصحاب جد كوم
تعال إلي عالمنا...إن كنت مسجلا يمكنك الدخول من هنا ,,او التسجيل إن كنت غير مسجل
المواضيع الأخيرة
» الفنان رمضان حسن
الأحد مارس 09, 2014 11:33 am من طرف عواد عمر

» ملتقي الاصحاب
الخميس مارس 06, 2014 10:58 pm من طرف ميرغني ابراهيم

» مذكرات بيل كلينتون
الخميس أكتوبر 17, 2013 9:42 pm من طرف الميزر

» صور اعجبتني
السبت يونيو 15, 2013 6:10 am من طرف فاطمة

» نكات اسحابي
الإثنين يونيو 03, 2013 1:34 am من طرف محمد الساهر

» أخطر 3 شهادات عن هروب مرسى من السجن
الخميس مايو 30, 2013 10:42 pm من طرف عازة

»  من روائع الشاعر جمال بخيت
الخميس مايو 30, 2013 10:18 pm من طرف عازة

» إطلاق نــار على الفريق "سـامي عنان
الخميس مايو 02, 2013 9:00 am من طرف محمد الساهر

» عاجل..أبو تريكة فى العناية المركزة
الخميس مايو 02, 2013 8:33 am من طرف محمد الساهر

»  وقفة مع البافاري : مشروع أفضل فريق يقطع الكرات
الخميس مايو 02, 2013 8:21 am من طرف محمد الساهر

»  10 أطعمة تعرضك للإصابة بمرض السرطان
الخميس مايو 02, 2013 5:18 am من طرف محمد الساهر

» أسهل وأحدث 10 طرق لإنقاص وزنك في أقل من 10 دقائق
الخميس مايو 02, 2013 1:39 am من طرف عازة

» القدرات النفسيه
الخميس مايو 02, 2013 1:11 am من طرف محمد الساهر

» تنمية قدرات العقل
الخميس مايو 02, 2013 1:08 am من طرف محمد الساهر

» مصر: تطبيق الحد الأقصى والأدنى للأجور في مايو
الخميس مايو 02, 2013 12:58 am من طرف محمد الساهر

» السجن مدى الحياة لـ"بن على" و10 لوزير داخليته
الخميس مايو 02, 2013 12:38 am من طرف سيدورف

» فتح النار على باسم يوسف لاستضافته مغنيا شاذا
الخميس مايو 02, 2013 12:32 am من طرف سيدورف

» مورينيو والريال.. قصة موت معلن؟
الخميس مايو 02, 2013 12:16 am من طرف سيدورف

» رئيس برشلونة يعترف بتفوق بايرن.. وفخور بلاعبيه
الخميس مايو 02, 2013 12:12 am من طرف سيدورف

» فساتين الزفاف
الثلاثاء أبريل 30, 2013 3:22 am من طرف عازة


الدوبيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدوبيت

مُساهمة من طرف هالة الزبيدي في السبت نوفمبر 24, 2007 4:28 pm

الدوبيت من ثراث الأمة السودانية وهو من الشعر الرمزي ويتحدث الدوبيت عن شتى جوانب الحياة من فخر وحماس وكرم ومنه ما يهتم بالجانب الأسري وتزكية المجتمع ولكم هذه الرباعيات في هذا المجال.

نزلتي فوق أم صفاة باينه
وبستامن علي البيت اب نزلتن دانيه
إيداً من جهل لي بت أعم مي خاينه
وضهري وتر حديد مافي عصبتن لاينه
_______________________

نحنا نسوي وبي البنسيها ما بنتمزى
سودانيه عزاز أهل الكرم والعزه
كفوفنا نقيه من تهم النكب والهزه
---------------------------------------
سودانيه نحنا مانا بالبلود ننجال
ونحنا الفي فريقنا بصرمن الحيال
نحن مجدعين هامات الترك في النال
ونحن الموت مداوسنا ولقينا رجال


شكيت الصيدة كان شالت منامي
وهبّت جمرة الشوق في عضامي
عفيت الصيدة تسلم من كلامـي
براي بربحت تعذيبي وهيـامـي

ماها بنية عرب سرحت بي غنم بالوادي
وماها بنية مدن كل يوم تصابح القاضي

ماها بنية عرب سرحت تشيل ماعونها
وماها بنية مدن بتصابح الطابونة
في قليبنا شتلوها زي عرجونة
نحن نبكي والقبالنا يبكو أرجونا

حـجلا فـــى الرجال شـمـلول بسوق فـرسانا
شـقاق لـلـخـشـش قــنـاص ... خــبـــيــر نـيـشانـا
سـاعات الـخمج جنــبــا ...سـليط بـى شانـا
وقت المكرمـات ...دخـريـنا دخــرى عشانـا

أنا التوب العشارى الـباهـى زيقو
وانا الدابـى إن كمـن لـلزول يـعـيـقـو
وانا فـراج الــرجال وكـتــين يـضــيقو
وانا الـمأمون على نـسوان فريقو

يا ناس الـضـراع الاخـدر الـمـمدود
يانـاس الــقـدح الـنارو مـا بــتـموت
يا ناس الـكرم وقـت الـضـيقة ديك والجود
الليلـة الرجالة والله ما بتفوت

مـا نـاسين جـمايلك ودادك صـافـى
كـل مـــن غاب تـأثرو فـى اللـيالى توافى
عـشمانـيــن رضاك ماك الـبخـيل الـجافـى
كــان قـصرنا سامـحنـا وخصــيــمك عافـى
**
غـنيت بـالعديلة لـى عــيال شايق
الـبرشو الـضـعــيفة ويــلحقوا الـضايــق
الـليـلـة اسـتعدوا وركبـوا خـيـل الكر
وقدامهم عقيدهم بالأغر دفر
جنياتنا الاسود الليلة تـتـنتر
ويــا الباشا الـغشــيـم قول لـجدادك كر .
**

الـرزامة حنت دايرة صدر الغر
تـطارده الـمفرفق وفـوق جــناها تدر
جـقلة معزة الدعج الـوضيـفها بجـر
ضايـــق فيك حمدن الله الكوماج المـر
**
ودمتم


عدل سابقا من قبل في الأربعاء ديسمبر 05, 2007 8:13 am عدل 1 مرات

هالة الزبيدي
صاحب تختو في الجرح
صاحب تختو في الجرح

عدد الرسائل: 354
العمر: 40
الموقع: الرياض
المهنة: ربة منزل
الهواية: الاطلاع
تاريخ التسجيل: 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف هالة الزبيدي في السبت نوفمبر 24, 2007 4:34 pm

لقيت حاجة سمحة بالحيل وقلت ارد بيها علي نفسي
**
يخسي الغربه كم ذلت جني عزّام
خلت ليلو ليلين والشهر أعوام
ظروف الناس بتجبر والقدر حكّام
كتير أوضاع مريره بتفرضه الأقسام

إيه معنى الندم مابفيدنا لو نتحسر
والمكتوم كتير ياصاحبي ما بتفسر
ده قرار قدر بعض الأمور تتعسر
عادل ولا ظالم بمشي ما بتكسر

هالة الزبيدي
صاحب تختو في الجرح
صاحب تختو في الجرح

عدد الرسائل: 354
العمر: 40
الموقع: الرياض
المهنة: ربة منزل
الهواية: الاطلاع
تاريخ التسجيل: 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف عمر ابراهيم في الأربعاء نوفمبر 28, 2007 8:43 pm

والله يا هالة ما عندى عوجى ..........ادونى فرصة نجدعكم بى واحد دوبيت من الحردلو

كبس الهم على ليلى ونهارى مسرح
الصايدنى لو صاد الحجارة تمرح
لكن رحمة المولى العظيمة تفرح

عمر ابراهيم
صاحب أخو
صاحب أخو

عدد الرسائل: 105
العمر: 38
الموقع: السودان الخرطوم
الهواية: الاطلاع
تاريخ التسجيل: 06/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف معاوية علي الشفيع في الخميس نوفمبر 29, 2007 7:18 pm

هالة الزبيدى ابداعك اكتر من اللازم...امبارح اسكرتنى عيوشة حميد..واليوم (دروختنى) روائع الدوبيت...
لك وللاخوة : نحن قلوبنا ما بدخل خلل فى جوارن
بمشن دغرى بالدرب المشوبو كبارن
ثابتات كالجبال ما برحلن حجارن
وال بلد المحن لا بد يلولى صغارن
و
السهر المواتر يا المين جنننى
الفنجان مدوروالربابة تغنى
بعد البى داك جانى المرض عقلنى
ياريت يا نديم كان المسكنى كتلنى

معاوية علي الشفيع
صاحب تختو في الجرح
صاحب تختو في الجرح

عدد الرسائل: 345
العمر: 34
المهنة: لاعب كرةقدم متقاعد
الهواية: ممارسة الطب
تاريخ التسجيل: 06/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في الجمعة نوفمبر 30, 2007 1:34 pm

يقال ان ود ضحوية بعد احد غاراته, استكان باحد الانادي للخمر ,,, واثناء السمر ورقص الخدم سمع صوت السلاح,,, اي ان اهل الابل قد لحقوا بهم { الفزع}فتوقف الغناء والرقص,, حينها قال ود ضحوية:للبنت التي كانت ترقص

عومى ونسفى الفوق المتاقيل ندى

ماتخافي من فزع عربا كتالهم هده

تشوفى نبأنا وكتين الضراع يتمد

تمى الرقصة عقبال السماء الاينهد

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!

ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل: 4015
العمر: 54
الموقع: السعودية
المهنة: طبيب
الهواية: كرة القدم
تاريخ التسجيل: 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في الجمعة نوفمبر 30, 2007 1:46 pm

قال ود ضحوية : يتحدث عن حياته ويدافع عن غاراته,, ويتحدث عن نهبه لابل الاخرين,, وينفي صفة السرقة عنها
ماني التنبل القاعد بقول سويت
يشهد ربي كان ساعة السؤال قريت
ان بردن نقود ماني البخيل صريت
وان حرن بكار ماهن صفائح زيت

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!

ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل: 4015
العمر: 54
الموقع: السعودية
المهنة: طبيب
الهواية: كرة القدم
تاريخ التسجيل: 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف عمر ابراهيم في الإثنين ديسمبر 10, 2007 7:24 pm

يقول الحردلو فى مسدار الصيد
بتعرفى لى مشاهيد الرقاد والفرة

فلاخ المصب البيهو تتبينى وتتورى

فوق حيا فوق محل من الصعيد منجرة

شاحد الله الكريم يسقيها فى هالمرة

ونواصل

عمر ابراهيم
صاحب أخو
صاحب أخو

عدد الرسائل: 105
العمر: 38
الموقع: السودان الخرطوم
الهواية: الاطلاع
تاريخ التسجيل: 06/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف هيثم على الشفيع في الأحد مارس 23, 2008 3:00 pm

الوضع الطبيعي أن يتم نشر هذه المحاولات في منتدى أعمالي الخاصة لكني آثرت المشاركة بها هنا لأني حين كتبتها قصدت من وراءها التجريب ، ومعرفة هل لدي المقدرة على الكتابة بطريقة المربعات ؟{وقد مضى على كتابة هذه المحاولة أكثر من 9 اشهر}!!

ولما لم أصل لنتيجة قلت أستشيركم :


الليلة القليب غبيان عشقها القـمـــرة
هلكان بالبعاد حفيان وشوقها الجــمـرة
يسكرو دن عيونا –المشتهيهو- الخمــرة
فات أهلو ويكوس لا ساب فريق لا حمـرة

*********

اللـــيلة القــليب الغافي هوَّم وحبَّ
يحلم عطشو ري،وغــاية العشم ينحبَّ
لملم شـوقو زاد ووارد علاها محـــبة
اتخوزق وقع ، ما فاضلة فيهو الحـــبة

هيثم على الشفيع
مشرف

عدد الرسائل: 1910
العمر: 43
الموقع: ام درمان-الثورة
تاريخ التسجيل: 23/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في الأحد مارس 23, 2008 10:46 pm

قلت اجادعك بي دوبيتك ذاتو ,,,وهاك المحاولة دي
الليلة القليب صياد ,,,,,,بيحاحي القمرة
منحول بي الفراق حفيان وواطي الجمرة
بيسكر من كاس حديثها ومشتهيها الخُمرة
فارق دارو كاس لا ساب فريق لا حمرة
وشوف محل مكسور وصلح ,, لك الود

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!

ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل: 4015
العمر: 54
الموقع: السعودية
المهنة: طبيب
الهواية: كرة القدم
تاريخ التسجيل: 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف هيثم على الشفيع في الثلاثاء مارس 25, 2008 9:33 am

ميرغني ابراهيم عمر كتب:قلت اجادعك بي دوبيتك ذاتو ,,,وهاك المحاولة دي
الليلة القليب صياد ,,,,,,بيحاحي القمرة
منحول بي الفراق حفيان وواطي الجمرة
بيسكرو كاس حديثها ومشتهيها الخُمرة
فارق دارو كاس لا ساب فريق لا حمرة

تجد النعديل أعلاه
بيسكرو كاس .....بدلاً عن ..بيسكر من كاس

مع الود

هيثم على الشفيع
مشرف

عدد الرسائل: 1910
العمر: 43
الموقع: ام درمان-الثورة
تاريخ التسجيل: 23/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف حامد ابراهيم عمر الزبيدي في الإثنين يونيو 30, 2008 11:04 am

يقال والعهدة على الراوي ان الطيب ود ضحوية وطه الضرير قاموا بنهب ابل لعرب اسمهم عرب البازة ،،، وفي طريق عودتهم إلى البطانه لحق بهم فزع ( فريق البحث ) عرب البازة ،، فالتفت طه الضرير لود ضحوية مخاطبا إياه بالأبيات التالية :


عمرك كله تأكل باردة ما ضق حارة __ درع البازه جاك متل السحابة الكارة

فرد ود ضحوية على طه الضرير بالأبيات التالية :


باكل حارة ما ضق باردة ماك داريني – اسال منى ربعاي البعرفوا قريني
حس اب جقرة والقربين دوام باريني – انا اخو السارة ان يبقى الكلام عانيني

حامد ابراهيم عمر الزبيدي
صاحب نشيط
صاحب نشيط

عدد الرسائل: 99
تاريخ التسجيل: 26/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف حامد ابراهيم عمر الزبيدي في الإثنين يونيو 30, 2008 11:22 am

موضوع جميل عن الدوبيت ورد في جريدة السوداني بقلم أحمد الطيب العباسي
مولاي آه من غُلبي(قصة أغنية من الدوبيت)

الدوبيت السوداني الذي نشأ في القرن السادس عشر هو شجرة عميقة الجذور مخضرة الأوراق، ولا يخالجني ادنى شك أن الشاعر السوداني عموماً وبإختلاف مستويات اللغة العامية أو الفصحي التي يتخذها أداة لبناء قوالبه الشعرية، كان منهله الدوبيت، الذي كوَّن مزاجه الشعري، والدوبيت يحوز الفضل كل الفضل على جميع الأشكال الشعرية السودانية مهما كان تأثرها بأي مدرسة شعرية قديمة كانت أم حديثة، وفي أي تقسيم وضعت عامية او غنائية أو حقيبة، وأستطيع بيقين قوي وبتحد كامل ان أؤصل من الدوبيت لأي معني أو قول فني ضمته أي قافية شعرية سودانية أين كان إنتسابها منذ نشوء الأشكال الشعرية السودانية والتي لم تقف أصلاً الا وهي متكئة على اكتاف الدوبيت ناهلة من مشاربه، غير أن الدوبيت شعر شعبي سماعي يرتكز في غالبه على الإنشاد تميزه نغمة وزن تقوم على التداعي والربط الصوتي ولا يكترث فيه للرسم الكتابي للمفردة (1) وقد كنت قد بنيت خطة للتعريف بانواع الدوبيت السوداني على محاور اربعة اذ وجدت صعوبة بالغة في تحديد الدوبيت على نسق شمولي من زاوية واحدة اذ ان ذلك لابد ان يأتي قاصرا (2) فكان أولها محور الغناء والإنشاد، وهو محور تنوع فيه الدوبيت وأخذ ضروباً متعددة، كالضرب الغنائي المسمى (الشاشاي) الذي يرد كثيراً في المدائح النبوية، وكالـ(هوهاي) الذي ينتشر في شمال السودان ويبرز بشكل خاص في أغاني (النشيل)(3)، وهنالك (البوباي) وهو ضرب من اللحن انتشر وعم معظم انحاء السودان، كما نجد (الدوباي) الذي يعتبر ذؤابة الفن الغنائي في الدوبيت وهو فن عريق وضارب في القدم ومتأصل في المزاج الفني للشعب السوداني، وهناك (الجابودي) وهو نوع من الغناء الشعري وضرب من الرقص مشهور، وفي غرب السودان نجد أن الدوبيت يتنوع عندما يتخذ ضروباً وأشكالاً غنائية أخرى كـ(البوشان) وهو شائع لدى قبيلة الرزيقات وينقسم في شأن الغزل الى ثلاثة أقسام هي (اللبادة) التي تعرفها أيضاً قبائل دار حمر في غرب كردفان، و(الشتيل) ويعرفه الجوامعة والبديرية في وسط كردفان، و(السنجك) ويعرف عند قبيلة بني هلبة، والبوشان يتغنى به الفرسان إلا أننا نعرف فيه اشكالاً متنوعة كبوشان الرثاء الذي يسمى أحياناً (بكائية)، وكبوشان المدح الذي يأخذ أحياناً إسم (الكاتم)، وكبوشان الفخر الذي يأخذ ايضا اسم (تر اللوم)، وفي غرب السودان نجد (القندلة) التي تنتشر خاصة لدى قبائل الحمر، كما نجد في كردفان (التوية)، و(الكدنداية)، و(الجراري)، و(المردوم) الذي يقال له أيضا (المردوع)، وهناك (الهسيس)، و(الربق) الذي ينتشر لدى الشايقية والمناصير والرباطاب والجعليين وبادية البطانة وحوض نهر عطبرة وشمال كردفان، وهنالك (الهبي) وهو لون مربع من النظم يغنى خاص بقبيلة البجا في شرق السودان، كما توجد الأشكال الدوبيتية المغناة في شمال ووسط السودان كأغاني (الصبية والصبايا)، وأغاني (السيرة) وأغاني (الحناء). على أنه يجب ان نتنبه بأن هذا المحور في شأن انواع الدوبيت الذي حاولنا جاهدين أن نأتي على صورته كاملة يشكل بصفة عامة شعر الغناء لدى القبائل السودانية ذات التراث العربي، كما يمثل الأشكال الغنائية الاخرى التي تعتمد اشعارها على فن الدوبيت، وبالطبع فإن أشكال الغناء في ذاتها لا تدخل ضمن دراسة هذا المحور وهي دراسة تعرضت لها مصادر اخرى وربما اخذت من مسمياته أشياء(3).
ان اعتماد الدوبيت على التنغيم والإنشاد غالباً في تداولها هو معنى قائم في نفسي قذف به الأستاذ علاء الدين احمد علي بشير كمبال (ود البيه) الى ذهني وهو يحكي لي قصة أغنية من الدوبيت إسمها (يا مولاي آه من غلبي) ولمن لا يعرف الأستاذ علاء الدين أقول له أنه من كبار الباحثين والموثقين للأدب الشعبي في السودان، كما أنه شاعر دوبيت مجيد، وإبن شاعر دوبيت جهير، وهو ملحن معروف، ويحسب للأستاذ علاء الدين تدوينه وتسجيله لأعداد مهولة من المربعات الشعرية لأهم شعراء الدوبيت السوداني، وقد وصفه الأستاذ والفنان الكبير عبد الكريم الكابلي بأنه دار وثائق قومية متحركة يجب حراستها بالجند.. لما تمتاز به ذاكرته من قوة جعلته يحفظ الكثير والجيد من الشعر القومي، ذكر لي الأستاذ علاء الدين انه كان يلقي محاضرة بقاعة الصداقة عن الشعر القومي، وكان يأتي من خلالها بنماذج شعرية من الدوبيت وذلك على أسماع وفد من دولة قطر ضم أدباء وشعراء شعبيين أتوا لدراسة أدبنا القومي، وقد أم المحاضرة جمع من طلاب الجامعات السودانية، ولم يلبث أعضاء الوفد القطري أن أطلقوا صيحات وآهات الإعجاب، بينما كان الطلاب السودانيون يطالبون المحاضر بشرح ما يلقيه عليهم من دوبيت، آلم هذا الامر استاذنا علاء الدين وهو يتساءل كيف يفهم القطريون الدوبيت السوداني ولا يفهمه طلبة جامعاتنا السودانية، فقفزت الى ذهنه فكرة وهي تقديم الدوبيت مموسقاً وملحناً حتى يصيب وجدان الأجيال الشابة، وبالفعل قام باختيار عدد من المربعات الشعرية من الدوبيت متوخياً فيها السلاسة والعذوبة والسهولة وقوة المعاني لشعراء ستة هم محمد شريف العباسي وعكير الدامر ومحمد احمد محمد وعلي الشلهمة الشهير بالفنجري وعبد الله حمد ود شوراني ومحمد علي ابو قطاطي والطيب حاج عبد القادر ثم وضع الاستاذ علاء الدين في الاغنية مربعين شعريين من تأليفه كما وضع للاغنية (العصا) وهي من تأليفه ايضا مستوحياً نظمها من المربع الذي تبدأ به الاغنية والعصا تتردد بعد كل مربع او مقطع من الاغنية ويقول في عصاه:
يا مَولايا آه من غُلبي
مِن النَارُو حَرَقَتْ قَلبي
كان اختيار الأستاذ علاء الدين للمربعات الشعرية اختياراً ممتازاً كما كان لحنه للاغنية موفقاً الى حد بعيد، فقد ألبس الكلمات ثوباً بديعاً من ايقاع الدليب. وسرعان ما تسلل ذلك اللحن وكلماته وهذا الايقاع الى الوجدان السوداني بسرعة وقوة، وطارت الاغنية بجناحي الشهرة والنجاح لا سيما وان من اداها هو الفنان الموهوب الجيلي الشيخ الذي بعث به العميد سليمان محمد سليمان من مدني عندما كان حاكماً على الاقليم الاوسط للاستاذ علاء الدين الذي دفع اليه بهذه الاغنية ورفده بعد ذلك بكثير من الالحان وعندما اعتزل الفنان الجيلي الشيخ الغناء اخذ يرددها من بعده بأداء جيد الفنان هشام درماس، وهكذا نجحت فكرة الاستاذ علاء الدين فأخذ الشباب يحفظون الأغنية ويرددون كلماتها بفهم واستعذاب كعملة جيدة تطرد عملة رديئة. وقد عنَّ لي أن استعرض بعض مربعات هذه الاغنية بالشرح والتحليل والاسناد وأبدأ بمطلعها وهو مربع الشاعر محمد شريف العباسي الذي بث فيه شكاته لرفيق انيس بحسرة وتوجع نادباً حظه الذي لايني يبعده عن ديار المحبوبة محطماً قلبه بالسفر على ظهر جمله (التلب) الذي تحفت اخفافه وهو يوغل بصاحبه في دروب سفر بعيدة فيهب النسيم ويلهب الأشواق ويقول الشاعر:
يا مَوْلَايَ بشكيلَكْ شَقَايَا وغُلْبي
وحَظي الدِيمة من ردَ الأَنيسْ جَافلْبي(4)
طَاْلت السَفْرَّه واتَحفًّتْ مَنَاسِمْ تِلْبي
وهَبَّ الرَّيمْ وعَاوَدَكْ الحِنينْ يَا قَلَبي(5)
وعندما صرخت روح محمد شريف بالأنين وهي عطشى وفارق النوم عينيه لأجل ظبية كحلاء مقلاء اوقعت صاحبه في حبها قال:
مَالكْ نَفْسِي مَطْعُونَة تَمَلي تَنِيني(6)
مَالك عِيني للغَميدْ أَبيتي تْلِيني
عَطْشَانْ دِيمة كفحْ الموية ما برويني(7)
كاتلاني الطريفية البريدا قريني(Cool
ويتصل حديث محمد شريف بالفراق المر الذي فرض عليه وعن تلك النسائم التي تلهب الذكرى والأشواق وعن جراحات حبه المميته التي يجدها شدو البلابل وهديل القماري ويقول:
غصباً عني فَارقت الضَريح غَير أمري(9)
وكل ماَهبّ نَسَّام مِنَُو زَادْ في جمري
جَرْحي القرَّبْ يبرى وكَادْ يوَّدرْ عُمري
عَوَدُو ليْ تغريد بلبلك يا قمري
ومن ثم تتزين الأغنية بقوافي عكير الدامر التي تتمسك دائماً باللزوميات دون تكلفة او صنعة، فيقول وهو يصف العيد وبهجته وكيف أن الناس تزور فيه الأصدقاء غير ان زيارته كانت مختلفة إذ أندفع لزيارة الحبيب صاحب الثغر الفضي الذي أتلف قلبه ويقول:
النَاس عَيدَتْ مَرَقتْ عَليْ أصْحَابَا
وانا فريتْ عَليْ الجَاهلَة السَمِحْ تِرحَابَا
فَاطراً يحكي بَرَّاق البدَودي سِحَابَا(10)
لفَّتْ قَلَبي زي لفْ طَرْحَتَا اللافحَابَا
ويمسك عكير ريشته ليرسم لنا حبيبته في لوحة شعرية بديعة وزاهية الألواب ويقول:
أَخَدَرْ لَيهُو ضُلْ فَوقُو المَحَاسِنْ شَرَّنْ
أَفْلج فَاطرو زَي برق السَواري الكرَّنْ(11)
يِتقَسَمْ مَقَاطِع في المَشِي ويتْحرَّنْ
زي فرخ القطا الأماتو رَكَّنْ وفرَّنْ
ويقول:
من البيتْ جَا طَالع بيْ لُطُفْ يتكَّلْ
الطِيب المَفَحلْ بْي القُرُنفُل عَكَّلْ(12)
فوق سَدْرُو وتحتْ تَوبُو الَرهيف ومَشَكَّلْ
يَغطِس ومَرَّة يقْلَع بُرْتُكانْ البركَلْ
وتستمر مربعات عكير في الأغنية لتبلغ ستة مربعات، ويجىء دور الشاعر الفحل محمد أحمد الفنجري وهو يشكو لعمه من سهام أعين اصابته في مقتل فأطاحت بنومه وسلبنه حياه وعصفت بصبره فيلوذ بالشعر ويقول:
عَمْ الهَادِي نَشَابْ البَريدَا ضَربْنِي
قَسَّمْ نومِي مِن تَيبَانْ حَيَايَ سَلَبَني
حَاكْم إَنصافي أَبَي يقْبَلْ سُؤَاليِ صَلبْني
وصَبْري الكَانْ جميل جَرَّبْتُو كُلُو غَلبْني
ثم يضع وجهها المليح على مربع شعري آخر مترافقاً مع أدبها العالي ومكانتها السامية قائلاً:
لَهَجِك زَي لذيذْ عَسَل النَحَل في الضوقْ(13)
يالمَرْدَا الجَمَالِك بَهْدَلْ المَخَلُوقْ(14)
إِتفننتِ فِي دَرْسَ الأَدبْ والذَوقْ
وكُلْ ما عِلينْ الطَبَقَاتْ لِقَنِكْ فُوقْ
وتبتهج الأغنية بمربع شهير لشاعر كبير هو عبد الله حمد ود شوراني رغم ما فيه من الأحيح والنار والجروح والهزيمة يقول فيه:
أَحْ والوَحَه مَا بِتْدُورْ تَفَارِقْ قَلْبِي
أحْ من نار فلانة وجرحها النوسربي(15)
يا نفسيِ الَصبُر لوُكيهُو لا تنْسَلبي
الحَظْ مَا بدُومْ يَومْ غَالبَة يوَمْ تنغَلْبيَ
ويبرز لنا في الأغنية شاعر شندي المشهور الطيب حاج عبد القادر بمربع رائع إحتوشته تشبيهات بديعة فجاء كما يلي:
إَِتمنى الدَهَبْ لَو لَونُو يِشْبَه لَونِكْ
وأشتهَت الدُرَرْ لَو هِي تبْقَى سِنُونٍكْ
مَجْنُونْ لَيلي حَالتُو أقل مِن مَجْنُونِكْ
زَيْ مَا ليلي كَانَتْ في المحاسِنْ دُونِك
ولم ينس الأستاذ علاء الدين أن يختار من الشاعر الفرد محمد علي ابوقطاطي مربعين يقول في احدهما.
شَعْرك مُنْتَظمْ زَيْ السَلاَسلْ فَتْلُو
وعِينك تَرقصْ الحَجَرْ إنْ بِقَتْ شَافَتْلُو
الطاؤوسة قَاصْدَه مَشِيَك ومَا عْرفَتْلُو
وأعصَابْ الزآكْ إتكهربَتْ تِلْفَتْلُو
ومن أجمل ما عنده من شعر أضاف الملحن والشاعر علاء الدين مربعين للأغنية يفسدهما الشرح والتحليل يقول في الأول:
كِوْني حَلِيفُو مَالُو عَليَ بِعْلِنْ حَرْبُو
طَالِعْ سَعْدُو في شَرْقوُ وَمُنَوِّرْ غَرْبُو
سَيَانْ عِندٍي وَاحِد بُعدْوُ أوكَانْ قُرْبُو
مَا بَارَحْني في مُرُورْ النَفَسْ بَشْعُرْبُو
ويقول في الثاني:
مَمْشُوق القَوَام الما وَجَدتَ نَظِيرُو
خِصَامُو مَعَايْ أَخيرْ ليَّ مِن مِحَنَة غَيرُو
جَافَاني العزِيزْ الكُتَّ ديمة نصيرو
هو يسوي الغلط وانا اسوي كتر خيرو
ان ما أصابه الاستاذ علاء الدين من نجاح بأغنية يا مولاي يعتبر بكل المقاييس فتحاً جديداً للعودة الى الجذور والى ابقاء الدوبيت كما كان دائماً في وجدان الامة وروح الشعب واثباتاً لرفعة جماله، وهذا ما يدعوني لتجديد دعوتي القديمة بان يعتمد فن الغناء السوداني فيما يعتمد على الدوبيت، وفيه متسع للجميع، ويسرني بصفة خاصة انني قد اخترت من رياض الدوبيت ازاهر مهداة للفنان الكبير الكابلي الذي لا ينكر احد انه من اوائل الفنانين الكبار الذين موسقوا الدوبيت، وتلبية لرغبته فان اختياراتنا بطرف الصديق العزيز والاعلامي الكبير عمر الجزلي الذي ادعو له ولإبن عمتي الشاعر الرقيق عمر محمود خالد بعاجل الشفاء وأبشر الفنان الكابلي ان اختياراتنا ضمت ملحمة شيخ الشعراء الشباب جبر الدار محمد نور الهدى الحماسية والتاريخية.
الهوامش:
1- راجع اوزان الدوبيت السوداني للبروفيسور محمد الواثق- بحث- مجلة مجمع اللغة العربية العدد الرابع 2000م.
2- للوقوف على بقية المحاور راجع مخطوطنا (نظرات في الهمبتة والدوبيت السوداني) الباب الثاني الفصل الأول.
3- راجع كتاب دوباي للطيب محمد الطيب وكتاب الشعر القومي في السودان للدكتور عز الدين اسماعيل.
4- الرد: بكسر الراء هو المكان. الانيس: المحبوب.
5- الريم: بفتح الراء ضرب من النسائم المنعشة.
6- تملي: دائماً.
7- كفح: الكفح هو الاستعمال واتت هنا بمعنى الشرب بشراهة او استعمال الماء بكثرة وشربها.
8- الطريفية: الظبية.
9- الضريح: هو ما يبني على قبور الأولياء والضريح في الأصل هو القبر وجاءت كلمة الضريح هنا كناية عن ممرح بلد الشاعر ومنزلة احبائه.
10- الفاطر: هو الفم. البدودي: هو الرعد بصوته وارزامه وقد يصاحبه برق قوي أبيض والشاعر هنا يشبه اسنان محبوبته ببياض البرق.
11- أفلج: متباعد الأسنان. الكرن: عادن.
12- عكل: تكاثف وإنعقد وفاح.
13- اللهج: اللهج هو الحديث الرقيق وقد يعني الثغر.
14- المردا: التي لا يحمل وجهها شلوخاً. المخلوق: الناس.
15- نوسر: نوسره المرض اهزله واضعفه ونوسر الجرح فسد وبدأ اللحم فيه يتفسخ.

حامد ابراهيم عمر الزبيدي
صاحب نشيط
صاحب نشيط

عدد الرسائل: 99
تاريخ التسجيل: 26/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في الأحد سبتمبر 21, 2008 3:35 am

الصادق :
ود شــوراني عيني السهر قبَّـــحَه
ولسنــــات الشمت في يانديم متحَّه
علي عانِس متو اللبى يتلى مني وحجه
سولك منكب جملي أب جريـــداً دحَّه
ودشوراني :
سمح الشوفة روقة الغمدة مني منحَّه
وأنا يا أب آمنه ما خلتلي توبه وصحه
ذوقه غريزة الحب في ضميري زرحه
هجَّام دوره تر عجلو وخبيرتو رفحَّه
الصادق :
بعد الشيب عمتني ونفسي مده قرحَّه
عُقب الليله عــادت للأذى البِسرحَّه
درعات القنوب بعد القلب صـارحه
مجبورين علي نـــار دقمه ندرحَّه
ودشوراني :
قلبي الليــــله منطقة القوافي فتحَّه
فــوق الاريل القمَّح كـــلابي شرحَّه
يا عوض الســلاحو الآن كبادي جرحَّه
خدو وسيم وروبتو على الكتـوف لفحَّه
الصادق :
العين ساقده بلحيل وقاسي نصحَّه
لبيع القامه في سهر الليالي دفحَّه
رب العزه في سابع السماوي رفحَّه
روَّق ذهنها وفطنها مـــاصفحَّه
ودشوراني :
وا أسفاي علي صبري الضِعفلو وشحَّه
سببو العارضه فوق شتم النحاس القحَّه
الخـــــــلاَّقه ليَّن طبعها وسمحَّه
زوله فدورة الــنوق في العجيج قمحَّه
الصادق :
تقيلة المجلس المن القبـــيح تسحَّه
من حر شوقه قلبي ينوح ودوفي إتلحَّه
الخلاني القــــايله فيكي ما بسمحَّه
مقطوع النصــيب بيك نفسو مامتحَّه
ودشوراني :
لهجك كُلمة الحنى السبيطه تفحَّه
أندى نداكي يالشتله أُم أدوباً نحَّه
الخلانه خِلَقِك بالشُكُر نمـــدحَّه
أردافك فلو وقدمـك تقيل ما رحَّه
الصادق :
إنتي فريدة العصر ونخـيل الشبره
شوفتك تذهِب الهم والليالي الغبره
بي فر براطمك وقــامتك المنتبره
أحيتيلي نـــار قُبره البتوقِد كَبره
ودشوراني :
البارح نسيم ريحــاً طلق من جبره
ذكَّر عقلي لي ود العنانــيس هبره
آح من فلانه وجرحها المــا بيبره
قلبي عليها ناح بعد اليقين والصبره
الصادق :
أخُش في مكتب الريِّس وأصُد بالعبره
أنا يا دُقمه طشَّت روحي مي منخبره
الخلاني أتختره النصيـــحه وأبره
ياقوت الحضيري الوازنو مية عبره
ود شوراني :
أرض الله الوسيعه علي بقت منشبره
من لهطي وتِقِربني كل صاحب يبره
عارفك يالظهــورِك مي رديه ودبره
فقدك أحرَّ من سم أب لـــدغةً نبره

الصادق :
راسيه وأديبه وعندك فوق ندايدك فوت
وضربك للعشوق كليح سيوف مو سوط
ناس دُقمه متلي مهددين بالمــــوت
زي كورة الهلال شــاتت قلوبُن شوت
ودشوراني :
مرجان الجواهر وفاخر الـــياقوت
غير حلاته زينة عينو ليَّ تفـــوت
الحويتو جاه بدوي الزيارتو سـبوت
شيخة كُل عارض ومن شلوخه ستوت
الصادق :
ياعوض الجســوم إتعودَّن لبلاهن
ميدان العصُر وعُقب القلوب قالأَّهن
بدر الكون كُبس الظلام ضــواهن
العال والوسط فاز بالجمـال خلاهن
ودشوراني :
سبيك الخيل ظبي القفَّرن بخــلاهن
راح يخرِّب شروط التوبه من منشاهن
فليج بسمها العُقد القلوب حـــلاَّهن
السما والأرض يا دقمه فوقنا كـفاهن


منقول

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!

ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل: 4015
العمر: 54
الموقع: السعودية
المهنة: طبيب
الهواية: كرة القدم
تاريخ التسجيل: 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف عاطف اسماعيل في الخميس ديسمبر 25, 2008 9:55 am

الاعزاء
سلام ... اننى من عشاق الدوبيت ، لقد سعدت بلحيل بهذا البوست.واطرب جداً بسمعه وقراته . ومن المربعات التى اطرب لها ،مدح ود اب شوارب فى ابراهيم ود ابوسن:
اخرتو امتثال صاحبى البتتم كيفى
ابراهيم ثبات عقلى ودرقتى وسيفى
سترة حالى فى نسائى وجناى وضيفى
مطمورة غلاى مونة خريفى وصيفى

عاطف اسماعيل
صاحب نشيط
صاحب نشيط

عدد الرسائل: 77
الموقع: القاهرة / مصر
المهنة: معلم
الهواية: الاطلاع
تاريخ التسجيل: 23/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في الأحد ديسمبر 28, 2008 1:15 pm

لا اشك في ان معظمنا قد اطلع علي مسدار الصيد,,, ولكني اعرضه هنا للمزيد من القراءة المتأنية,,,,,,, لكم الود.
مسدار الصيد
الحاردلو الكبير




الشـم خوّخـت بـردن ليالـي الحـرّه
والبراق برق مـن منـا جـاب القـرّه
شوف عيني الصقير بجناحو كفت الفرّه
تلقاهـا أم خـدود الليلـة مرقـت بـرّه
........................
تعرف لـي مشاهيـد الرقـاد والفـرّه
فلاخ المصـب بيهـو بتبيـن تتـورّه
فوق حيا فوق محل من الصعيد منجـرّه
شاحد الله الكريم ما تلقى فيهـو مضـرّه
............................
أب عراق فتـق قرنـو المبـادر شـرّه
والباشنـدي عمـت مهششيـب الـدرّه
من النقرة كل حين فوق عليو منصـرّه
ها الأيـام محاريهـا القليعـة ام غـرّه
.............................
قدمت من هنا وبي ضانها سمعت كـرّه
فوق كارتوت شخيتيـرا تخيـن خـرّه
قلاتو الوهاط بي لشغـه قبلـو محـرّه
يابسط النعم تسقيهـا فـي هـا المـرّه
.............................
بت المن قريـن مرقـن علـى الجبّـال
في بية وبلـوس مـا برجـن الوبّـال
صفـرا درعـتـن تـدلـى للبـهّـال
وبيضت شاش قرابيبـن تريـع البـال
..............................
مرقن يا مجيـب لـي جملـة السُعّـال
شاحدك تجمعـن مـن مطبـق الحـلاّل
ما ينقص حساب الدرج لو بـي عجـال
ونحن نجيب لهن في كـل يـوم منـوال
................................
مـن بيـلا الصبـاح اسربقـن هُمـال
والدوف فوق حقايبهـن كترتـو جمـال
الخور العطيـش بلـدا عـزاز ورمـال
ومدروك ماهو من حر النهـار بكمـال
.................................
عقبن ود دعول بجـرن شفاقـة عـدال
ختمن مقرح الحربـة ال جبـال طـوال
قلت أمات قـرود وردنـو بـي القبـال
خلقن كيـف برمولهـن دميـر حبـال
..............................
من امات رميلـة متركشـات لا شمـال
سمعن هدري لا قدام كريـر واضـلال
إشرحـط بريقـن راح إشيـل ولـوال
وتيسن زاعلـن باكـر مـع الشهـلال
...............................
خلاهن رتوع في بقيل وخرجـت نـال
لا مـن دور الـوادي السـرى سيـال
فوق قمزوز طلع شاف في ملينتو زوال
وقلعت كو حفيرها لقيلـو فيهـا نعـال
..............................
مطامنـات هنـاك لامـن نهـارن زال
وشرفن كلهـن شمـن دعـاش أتعـال
ما بيات البلد دايـرات حقـو السـروال
وصفا متـع الغنـاي قـدر مـا قـال
..............................
في عاقب نهـار سـون لهـن مرحـال
وعينيهـن خلقهـن زرق بـلا كحـال
من ريح الحويل بقين دحين فـي حـال
وديل ليمهن على الناس أل متلنا محـال
.................................
جاهن منقلب وقتـا عصيـرا وشفـاف
وكاسب ليلو بيهن من صدف ماب خاف
ديل أل طبعهـن دايـم الأبـد عيـاف
وفي نايط السروج لقيـن بقيلـن جـاف
................................
حجار المـزار ال مـن بعيـد بنشـاف
جرن فوقـو دورن ال للفقـر عـراف
لافـخ ود نهـا مـن البحـوم طـراف
لقى سبرون بقيلو من الملين مـو جـاف
................................
شاف برقن بقل فـوق الجبـل رفـراف
وهن وحل الدرار يا الليلة منـو خفـاف
من عند المضيق مرقن هناك بي سناف
ديل قسين على القوي وال متلنا ضعاف
...............................
لونن من بعيد متـل البليبلـي نضـاف
حرد ومعصرات مـن شبـت الاكتـاف
لـي النـاس البغنولـن يجـرو القـاف
ماليات الخشم مـن كامـل الأوصـاف
..............................
اتنفضن من الغبش أب صهيب نامـوس
وجين بين القصيرة وبين فريع قلبـوس
سدر المرمى لقيـن ردو مـو مانـوس
وطاحن من حقيقيصو المعيـز أرمـوس
.................................
خلاهن على حجـر الصفيـة حبـوس
ولقى في الدهسريب قمبار وعرق فقوس
في المخلوقة شن تشبـه معيـز أم روس
غير ال في وريدن شولقن مرصـوص
.............................
تيسـن لـي مراتعهـن تملـي بكـوس
وديم بقل على البرق البشيل حرقـوص
كم زولا رقد فـوق دربهـن ممقـوص
ومنو اتخلسـن مـا صيـدن جامـوس
..............................
قامن منهـن اتنيـن مضاكـره تيـوس
ولقين في السمير ختا وجيـع مكبـوس
دمجـا ازرق مشهـادو مـو معفـوس
وردن منو في الميع المقامـو البـوص
................................
أخدن فيه سبوع دوريـن حسابـن تـام
مـن أوديـد بـزاول شرفهـن قــدام
طلعن قوز كديس جاهن صقيـط نمنـام
وصلـن حـد بطانـت مركـز العـدام
................................
الهبريـم طلـق جـاب الميـع حـوام
من شهر النفـاس فضلـن لهـن أيـام
انقلبـن مـن القـوز أل مقامـو تمـام
لونـن يشبـه البفـت الجديـد والخـام
................................
ديل الطبعهن بالحيـل خفـاف وهمـام
في سمير ود حريري مضقلات كل عام
قربن لـي مواليـد الرخيـص وبعـام
ومـن عيـن البعايـن سـورة الأنعـام
................................
نـوّن بالنجيـع يـا سابـل الأكـمـام
أسبـل ستـرك السابـل علـى النيـام
تيسن جك مغرب وبـي الملايـن حـام
جاهن وعافطنو وحيـل سدوهـن قـام
...............................
من دعـت السراويـل قبلـن دارتـات
على العاشنوق لقن زوزاي وبي فـارات
عسكر خاف عليهن في ضـرا ميعـات
وجاهن زاعلن بعـد النهـار مـا فـات
..............................
ختمن شابلك العارق التـلات شـدرات
ومرقن فوق عزاز حمريبت أم سوبـات
داشن للصباح ما لقـن لهـن مرحـات
لامـن ليّنـن باكـر علـى الطلحـات
.........................
خلاهـن علـى رد الفـروخ بايـتـات
وفي المكفى الورى ام ميمون لقى ختيتات
متماسك سدوهن وبي الحـدوب شاتـات
جاهـن وعافطنـو وجنّـو iiمنحتّـات
.............................
ديل الديمة مـن رد الأنيـس ناجعـات
وكل حين فوق عليون نابـي منجمعـات
تيسـن دور الـوادي الـورى القلعـات
ضمر خلقه مو من قل معاش ضايعـات
...............................
خـلاهـن عـلـى رد الدمـوكـيـات
فلخ الفـار مسيلباتـو اتلقـن بـاردات
قربن حضّرن بو ولي النفـاس دانيـات
وفي دردور شديـر ومعـاه حمريبـات
..............................
انحلـن جناهـن فـي ضـرا نـالات
لامن رضعنـو وجـف مـن السبيـات
كـم فوقـن دقونـا ولّـفـن قـافـات
قالـن دوبـه ليهـن والزمـان الفـات
.................................
الحي في الوجود والقالـوا قبلنـا مـات
كلـه بلاهـي بـي لهـج الطريفيـات
شن ما قلنا فوق دغس العيون ساويـات
قبلي ود أب شوارب جاب لهن كلمـات
.................................
يا باسط الأراضـي والسبـع سمـوات
وكل البدبي فوقن حافـي وأب نعـلات
دغـس العيـن تنجيهـن مـن الآفـات
لامن وخّـرن بيـلا المعيـز جامعـات
...............................
مرقن من مطيبقات الخـوي أب دنـان
وهكعن فوق معالق الوادي ابو ريحـان
شافن في السمير زولة وحيامت انسـان
ونطحن ها القليع المسمي بـي النسـوان
...................................
الوادي أب جراد حرزنـو بـي حيـوان
وفوق الدبة قرّاص شوف شريفـن بـان
المعـزة المراتعـن سهـول iiوقـنـان
ما انجبدن تناييهـن سـداد فـي سنـان
...............................
وكـت ادردقـن بـي مطبـق الوديـان
كلبي الشارعو فيهن جا منقلـب هقـلان
اتحيرت قعدت ساكـت بقيـت محنـان
يكتـب لـي لماهـن ربنـا المـنـان
............................
تيسـن جـاء مـن الرحيـح ضبـلان
مـن قـفـر بـلـدا بعـيـد قسـيـان
أب سعنة الرشيد لقينـو خـورو مـلان
بتفلّـت علـى نعناعـو ليهـو زمـان
.............................
مــن الفجـخـا هـبـر خـلاهــن
لامـن دور أمـات رميلـة وجـاهـن
عند المتنة فـي عاقبـا جديـد لمّاهـن
ختمن بيلة فـوق قلـع البقـر دلاّهـن
................................
المعز البجازن ديمة فوق فـي خلاهـن
بالغات النصاب أنصاري مـا زكاهـن
من ود البصير جايب إذن بـي غناهـن
شوفن يا الزبير في لساني ديل محلاهـن
...............................
من عوج الوكت ما بتركـن وانساهـن
فوق حيا فوق محل دايما بجرّو غناهـن
ناس ابن الذريح ضربوا المثل بي جناهن
من كل السوام سيدي الحسـن يبراهـن
...................................
قطعن ود دعـول وادّن قليعـو قفاهـن
جفلن مـن زوال شوفـا بعيـد باداهـن
ملزوم بـي مراتعهـن وخبـرة ماهـن
وصلنّو المصب واتوكّرن في ضراهـن

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!

ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل: 4015
العمر: 54
الموقع: السعودية
المهنة: طبيب
الهواية: كرة القدم
تاريخ التسجيل: 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف Badia Alzaman في الأربعاء فبراير 04, 2009 5:11 pm

الخلاني ما بهم في الكتير والقل حب الوجهو زي فجر السعادة بهل العينيهو تيتل وفي مشيهو بتل بي شوقو وسهم عينيهو انا اصل كتل ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ الساكن فؤادي ومابي لحظة يبارحو شبه الضارب التيها وبعيدة مسارحو المحفوظة من كل الدنيه جوارحو اعاين فيهو مشتاق ماني قادر اصارحو ولو حين بنتقابل ********

Badia Alzaman
صاحب جديد
صاحب جديد

عدد الرسائل: 7
العمر: 42
الموقع: السعودية
المهنة: موظف
الهواية: كرة القدم
تاريخ التسجيل: 26/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في الجمعة فبراير 06, 2009 6:38 pm

نغمك سكر والسكر قصب مزروع
ونغمك يشفي لي واطي الجمرة والملسوع
نغمك بسمة الفي أسبوعو يادوب موضوع
ونغمك نفحة تطرد لسنين الجوع


_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!

ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل: 4015
العمر: 54
الموقع: السعودية
المهنة: طبيب
الهواية: كرة القدم
تاريخ التسجيل: 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدوبيت

مُساهمة من طرف عمر ابراهيم في السبت أغسطس 14, 2010 9:29 pm

الحاردلو قال فى الخريف

البراق برق بردن ليالى الحرة
والبراق برق من منة جاب القرة
شوف عينى الصقر بى جناحو كفت الفرة
الليلة ام خدود تلقاها مرقت برة

عمر ابراهيم
صاحب أخو
صاحب أخو

عدد الرسائل: 105
العمر: 38
الموقع: السودان الخرطوم
الهواية: الاطلاع
تاريخ التسجيل: 06/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى