أصحاب جد كوم
تعال إلي عالمنا...إن كنت مسجلا يمكنك الدخول من هنا ,,او التسجيل إن كنت غير مسجل
المواضيع الأخيرة
» ملتقي الاصحاب
الأحد فبراير 01, 2015 9:13 am من طرف عواد عمر

» الفنان رمضان حسن
الأحد مارس 09, 2014 11:33 am من طرف عواد عمر

» مذكرات بيل كلينتون
الخميس أكتوبر 17, 2013 9:42 pm من طرف الميزر

» صور اعجبتني
السبت يونيو 15, 2013 6:10 am من طرف فاطمة

» نكات اسحابي
الإثنين يونيو 03, 2013 1:34 am من طرف محمد الساهر

» أخطر 3 شهادات عن هروب مرسى من السجن
الخميس مايو 30, 2013 10:42 pm من طرف عازة

»  من روائع الشاعر جمال بخيت
الخميس مايو 30, 2013 10:18 pm من طرف عازة

» إطلاق نــار على الفريق "سـامي عنان
الخميس مايو 02, 2013 9:00 am من طرف محمد الساهر

» عاجل..أبو تريكة فى العناية المركزة
الخميس مايو 02, 2013 8:33 am من طرف محمد الساهر

»  وقفة مع البافاري : مشروع أفضل فريق يقطع الكرات
الخميس مايو 02, 2013 8:21 am من طرف محمد الساهر

»  10 أطعمة تعرضك للإصابة بمرض السرطان
الخميس مايو 02, 2013 5:18 am من طرف محمد الساهر

» أسهل وأحدث 10 طرق لإنقاص وزنك في أقل من 10 دقائق
الخميس مايو 02, 2013 1:39 am من طرف عازة

» القدرات النفسيه
الخميس مايو 02, 2013 1:11 am من طرف محمد الساهر

» تنمية قدرات العقل
الخميس مايو 02, 2013 1:08 am من طرف محمد الساهر

» مصر: تطبيق الحد الأقصى والأدنى للأجور في مايو
الخميس مايو 02, 2013 12:58 am من طرف محمد الساهر

» السجن مدى الحياة لـ"بن على" و10 لوزير داخليته
الخميس مايو 02, 2013 12:38 am من طرف سيدورف

» فتح النار على باسم يوسف لاستضافته مغنيا شاذا
الخميس مايو 02, 2013 12:32 am من طرف سيدورف

» مورينيو والريال.. قصة موت معلن؟
الخميس مايو 02, 2013 12:16 am من طرف سيدورف

» رئيس برشلونة يعترف بتفوق بايرن.. وفخور بلاعبيه
الخميس مايو 02, 2013 12:12 am من طرف سيدورف

» فساتين الزفاف
الثلاثاء أبريل 30, 2013 3:22 am من طرف عازة


من الأذكى المهندس أم الطبيب؟

اذهب الى الأسفل

من الأذكى المهندس أم الطبيب؟

مُساهمة من طرف الرشيد الريح نورالدين في الإثنين مايو 05, 2008 11:37 am

يحكى إن مهندسا وطبيبا جلسا جنبا الى جنب خلال رحلة جوية بالطائرة طويلة ومملة فنظر الطبيب
إلى المهندس وسأله إذا كان يريد أن يلعب لعبة مسلية لملء الوقت.
فاعتذر منه المهندس بدبلوماسية (وصرفه) ونظر إلى الناحية الأخرى وصد عنه وتظاهر برغبته
بالخلود إلى النوم. بعد دقائق أصر الطبيب وقال للمهندس إنها لعبة سهلة و رائعة وشرح له الكيفية ،
و قال: 'أنا أسألك سؤالا وإذا لم تعرف الجواب تعطيني 10 دولارات – ثم تسألني وإذا لم اعرف الجواب
ادفع لك 10 دولارات'. ومرة أخرى (صرفه) المهندس كما فعل في المرة السابقة وتظاهر برغبته في النوم .
وبعد دقائق تضايق الطبيب وقال للمهندس: 'حسنا اذا لم تعرف الجواب تعطيني 10 دولار
وإذا لم اعرف انا الجواب أعطيك 100 دولارات'.

هنا أثار الطبيب تفكير المهندس الذي لم يلبث سوى قليلا فوافق على العرض بالمشاركة في اللعبة المسلية.
سأل الطبيب السؤال الأول : ما هي المسافة بين الأرض و القمر؟
فبادر المهندس على الفور ودفع 10 دولارات للطبيب. ثم أتى الدور على المهندس فسأل الطبيب: ما هو الشيء
الذي يصعد إلى الجبل على ثلاثة وينزل على أربعة؟
نظر الطبيب إليه بارتباك و حيرة – واضطر لفتح حاسوبه الشخصي وبحث في جميع مصادره وبعد حوالي ساعة
أوقظ المهندس من نومه وأعطاه 100 دولار.
المهندس وبدبلوماسية اخذ النقود ووضعها في جيبه ثم أدار وجهه إلى الجهة الأخرى لإكمال نومه.
الطبيب استاء قليلا من المهندس لعدم إعطائه الجواب – وبعد ربع ساعة أيقظه من نومه مرة أخرى وسأله:
'ما هو الجواب لذلك السؤال؟'.
ومن غير أن ينطق بأي كلمة أدخل المهندس يده في جيبه وأعطى الطبيب10 دولارات أخرى وعاد وأكمل نومه.


واحلى تحية للمهندس
avatar
الرشيد الريح نورالدين
مشرف

عدد الرسائل : 458
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الأذكى المهندس أم الطبيب؟

مُساهمة من طرف هيثم على الشفيع في الخميس مايو 15, 2008 9:39 am

شنو آآآآخوانا الدكاترة ؟؟؟!!؟؟

إنتو صحي بليدين ولا دمكم بارد؟؟!!؟؟
avatar
هيثم على الشفيع
مشرف

عدد الرسائل : 1910
العمر : 46
الموقع : ام درمان-الثورة
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الأذكى المهندس أم الطبيب؟

مُساهمة من طرف عماد الشفيع في الخميس مايو 15, 2008 12:35 pm

هيثم على الشفيع كتب:شنو آآآآخوانا الدكاترة ؟؟؟!!؟؟

إنتو صحي بليدين ولا دمكم بارد؟؟!!؟؟

الله يصلح لينا كمبيوتر كجنكى كان وراكم المكشم 000 نحن طبعا لادخل لنا فى الصراع 000 المحيرنى مرغنى سكت ليه ؟ ولا كلام الجعلى صح 000 المديدة حرقتنى 000000
avatar
عماد الشفيع
ملك القفشات
ملك القفشات

عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الأذكى المهندس أم الطبيب؟

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في السبت مايو 17, 2008 8:52 am

الاخوان / الرشيد ,, هيثم ,,,عماد,, ايماني المطلق ان الذكاء لا تحدده نوع الدراسه او التفوق في مجال التعليم ,,, وارجعوا بذاكرتكم لاشخاص من الابتدائي ,,, المتوسط ,, الثانوي ,, ستجد بلا شك اناس تفوقوا عمليا بجدهم واستثمارهم لاقصي مالهم من ملكات ,, وستجد اشخاص يعانون الان وهم في مهن هامشية مما لا يتناسب مع مقدراتهم وذلك لانهم لم يستفيدوا من ملكات وهبت لهم ,,, الذكاء في خداع حارس المرمي ,,, الذكاء في سرقة بنك مثلا الذكاء في لعبة ويست او كونكان,,, الذكاء في اصلاح سيارة معطوبة علي الطريق في وجود اقل المعلومات عن الميكانيكا ,,, الذكاء في المرافعة عن شخص ليست له اقل الفرص في البراءة ,,,,,وووووو
ما اريد ان اقوله ان للذكاء معايير كثيره اختلف عليها الناس وما التحصيل العلمي او الدراسي وقياسه بالنتائج الا جزء يسير جدا لقياس الذكاء ,, كالقدرة علي الحفظ ,, والاستنتاج,,,
وفي راب المتواضع ان الذكي هو الذي يستفيد من اقل ما لديه من معلومات وتجارب في حل المعضلات ايا كان نوعها,,, وليس بالضرورة تعني الترقي,, في مراتب العلم والمجتمع ,,, لذلك لم اكن معنيا بما كتب الاخ الرشيد علي سبيل الدعابه ,,, بعدين يا هيثم انا كان ممكن امشي هندسه يا غبيان وانت تجي طب ,, ويكون دمك بارد زينا كده ,,, اقتطفت اليكم من مواقع شتي حديث عن الذكاء وما هو ,, اتمني ان تجد منكم القبول :


كل انسان في هذي الدنيا لديه ذكاء ,, تترواح نسبة الذكاء من 40 الى 155 وهذي الدرجات حسب مقياس ريفن , ومقياس وكسلر للذكاء واختبار توني ,
تقسيم الذكاء يكون :
من 40 الى 89 حدود التخلف العقلي وطبعا يقسم لدرجات على حسب التخلف اذا كان بسيط او قوي .
من 90 الى 129 حدود الذكاء العادي واللي يتمتع به غالبية الناس Smile
من 130 فما فوق حدود الذكاء فوق العادي Smile يعني العباقرة وغيرهم ,,

والذكاء العام هو : محصلة الانشطة الدماغية للفرد في الكثير من المجالات Smile
يعني الذكاء بشكل عام يقسم لانواع Smile في افراد تتميز بنوع اكثر من نوع , في ناس اذكياء في المهارات الحركية , في بعضهم اذكياء في المهارات اللفظية Smile وغيرها

على فكرة الذكاء يظل ثابت من عمر 18 الى 24 بعدها يبتدي يقل,اقصد الذكاء العقلي , لانه في نوع اسمه الذكاء الانفعالي " العاطفي " ,, وهذا النوع يزيد بازدياد خبرات الفرد مهما كانت نسبة ذكائه العقلية العامة .
وجود الذكاء بشكل عام عند اي فرد ماله اي شروط او معايير , اما الذكاء العالي او الذكاء المميز عند اي شخص فهو يرتبط : بالوراثة , والبيئة , الخبرات اللي يتعلمها في السنوات الاولى .

وعلى فكرة الذكاء عند كل الناس يزيد كل ست شهور في سنين عموهم الاولية , و يتغيرعند الاعمار المتقدمة كل سنة , لكن يتوقف نمو الذكاء عند عمر
18 .

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!
avatar
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 57
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الأذكى المهندس أم الطبيب؟

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في السبت مايو 17, 2008 8:53 am


أصناف الذكاءات



ان نظرية الذكاءات المتعددة شكلت نموذجا جديدا وقدم إطارا متميزا في تصور وتفعيل القدرات الذهنية الإنسانية. ومن أجل تجاوز المشاكل المنهجية التي تطرحها اختبارات الذكاء، وتجاوز النزعة الغربية المتمركزة التي تقصي تعدد السياقات الثقافية، تعرف هذه النظرية الذكاء بأنه إمكانية بيونفسية تشمل ثلاث عناصر: القدرة على حل المشكلات التي يصادفها الفرد في حياته اليومية؛ والقدرة على خلق أو ابتكار نتاج مفيد أو تقديم خدمة ذات قيمة داخل ثقافة معينة؛ ثم القدرة على اكتشاف أو خلق مشكلات ومسائل تمكن الفرد من اكتساب معارف جديدة. وهو تعريف يقر بضرورة ربط الذكاء بالسياق الثقافي، باعتبار أن طبيعة المشكلات التي يتم حلها وقيمة الخيرات التي يتم إنتاجها تختلف من ثقافة إلى أخرى؛ فهي قد تكتسي قيمة قصوى داخل مجتمع مقارنة مع مجتمع آخر له أولويات أخرى في سلم القيم. وإذا كان الأمر كذلك فإن قدرات الأفراد في حل المشاكل وإنتاج الخيرات ستكون متعددة ومتباينة، ليس فقط بين الحضارات، بل وداخل الحضارة الواحدة.

في كتابه ( Frames of mind) طرح جاردنر سبعة ذكاءات، ثم أضاف فيما بعد ذكاءين ليصبح المجموع تسعة ذكاءات:

1 ـ الذكاء اللــغـــــوي

يعتبر الذكاء اللغوي القدرة الأوسع انتشارا والأعدل توزعا لدى النوع البشري. يتجلى في مستواه البسيط في قدرة الفرد على التعرف على مختلف الحروف الأبجدية والكلمات المعزولة والجمل البسيطة، وفي القدرة على إنتاجها عبر أنشطة الكلام والكتابة. ويتجلى في مستواه المعقد في القدرة على استعمال اللغة بشكل معقد وسليم في التعبير والتواصل، وفي فهم مختلف استعمالات اللغة داخل سياقاتها المتعددة. كما يتجلى في التوفر على قاموس لغوي غني وواسع، واستعماله في الكلام والكتابة لتبليغ الأفكار والمشاعر. أما في مستوى التمكن فيتجلى في القدرة على إبداع أعمال أصيلة، واستعمال الأساليب البيانية المتعددة، والتعامل مع اللغة كلغة واصفة. تتموضع قدرات الذكاء اللغوي بالخصوص في الفصوص الصدغية والجبهية اليسرى (كمنطقة بروكا ومنطقة فرنيك).

2 ـ الـذكــاء الـمـوسـيقــــي

يتجلى الذكاء الموسيقي، في شكله البسيط، في القدرة على التعرف على مجموعة من بنيات الأصوات والأنغام والإيقاعات، والاستجابة لها والتجاوب معها وتقليدها. ويظهر، في مستواه المعقد، في قدرة الفرد على إنتاج الألحان والأغاني السائدة والأصيلة، وإدراك مختلف التأثيرات الموسيقية والإيقاعية، وربطها بالانفعالات والحالات النفسية، والتمييز بين أصناف الموسيقى. وفي مستواه الراقي، يظهر الذكاء الموسيقي في القدرة على استعمال الموسيقى للتعبير عن الأفكار والمشاعر، وتقاسم الحس الموسيقي مع الآخرين، وفهم مختلف القوالب والأشكال الموسيقية والبنيات الإيقاعية، والتمكن من فهم الرموز والمفاهيم الموسيقية. ومعروف أن منطقة القدرات الموسيقية توجد داخل الفص الصدغي الأيمن.

3 ـ الذكاء المنطقي الرياضي

يبدو الذكاء المنطقي الرياضي، في مستواه الأساسي، في قدرة الفرد على القيام بعمليات العد والتصنيف والعكس على موضوعات عينية، وكذا معرفة الأرقام وربط الرموز العددية بما يقابلها من الأشياء، واتخاذ هذه الأخيرة قاعدة للقيام بعمليات استدلالية بسيطة. ويظهر، في مستواه المعقد، في قدرة الفرد على القيام بعمليات وحسابات رياضية منظمة، وتوظيف مجموعة منها في حل المشكلات، وامتلاك تفكير مجرد يعتمد على المفاهيم، وفهم الإجراءات الرياضية والخطاطات المنطقية المختلفة. ويتجلى هذا الذكاء، في مستوى النبوغ، في القدرة على توظيف العمليات الرياضية وإيجاد المقادير المجهولة أثناء حل مسائل معقدة، وفهم واستعمال سيرورات وأنشطة فوق معرفية métacognitives، مع استعمال التفكير المنطقي والقيام في نفس الوقت بالعمليات الاستقرائية والاستنباطية. وتتموضع قدرات هذا الذكاء في الفصوص الجدارية اليسرى واليمنى، وفي الفصوص الجبهية اليسرى.

4 ـ الـذكــاء الـفضـائــــــي

يتمثل الذكاء البصري ـ الفضائي، في أبسط مستوياته، في القدرة على التعرف على مختلف الألوان والأشكال، والاستمتاع بها والاستجابة لها، وفي إبداع رسوم وأشكال ونماذج وصور بسيطة، وفي المعالجة المادية للأشياء وتجميعها يدويا، والتحرك داخل الفضاء والتنقل من مكان إلى آخر. كما يتمثل، في مستواه المعقد، في معرفة وإنتاج الأبعاد الفضائية (المكانية)، وإعادة إنتاج الموضوعات والمشاهد من خلال الرسم والنحت والتصوير والمسرح، وقراءة مفاتيح ورموز ومساحات الخرائط، واستعمال الخيال المبدع وتشكيل الصور الذهنية، ورؤية وفهم المواضيع والمشاهد منظورا إليها من أبعادها المختلفة. أما في مستوى المهارة والتحكم، فيتجلى الذكاء البصري ـ الفضائي، في فهم كيفية إنجاز مهام معينة وفق تصميم أو شكل معين، ووضع بطائق أو خرائط محددة لتحديد مسار معين أو ترميز أماكن محددة، وإبداع أعمال فنية، وفهم الرسوم أو الصور الفضائية (المكانية) المجردة، كالرسوم الهندسية، ومعرفة وإنتاج علاقات بصرية فضائية معقدة بين الأشكال. أما مراكز هذا الذكاء فتوجد في المناطق الجدارية والقفوية من النصف الأيمن للدماغ.

5 ـ الذكـاء الجسمي ـ الـحـركـي

يتجلى الذكاء الجسمي ـ الحركي، في مستواه الأولي، في الأفعال الارتكاسية الآلية، وفي الحركات البسيطة ومختلف الأنشطة الجسدية التي تمكن من تحقيق الاستقلالية والتحكم في الوسط المادي وإنجاز أفعال مقصودة لتحقيق هدف معين. ويتجلى، في مستواه المعقد، في القدرة على التعبير المناسب بحركات الجسد ولعب الأدوار، وعرض الحركات المتناسقة والمنظمة، وممارسة التمارين والمغامرات والألعاب الجسدية. وفي مستوى التمكن، يتجلى الذكاء الجسمي ـ الحركي في القدرة على عرض حركات جسدية مبتكرة، والعرض الدرامي للمشاهد المعقدة والمعبرة عن الأفكار والقيم والمفاهيم، والإنجاز الرشيق لحركات لها هدف محدد. كما يتجلى في القدرة على معالجة الموضوعات المادية التي تتطلب حركات جسدية ويدوية دقيقة ومحكمة، وتنفيذ أنشطة إبداعية وإنجاز اختراعات مادية جديدة. والمناطق المسؤولة عن قدرات هذا الذكاء توجد في المخيخ والنويات القاعدية ومنطقة الشريط الحركي في قشرة الدماغ.

6 ـ الـذكــاء الـــــذاتـــي

يتجه الذكاء الذاتي نحو المظاهر الداخلية للشخص. يتمثل في مستواه البسيط في في القدرة على التمييز بين مختلف المشاعر والانفعالات والميول الذاتية البسيطة، والتعبير عنها وربطها بتجاربها الخاصة، والوعي بالذات أو بوجودها منفصلة ومستقلة عن الآخرين. كما يظهر، في مستواه المعقد، في إبراز القدرة على التركيز، وتقدير الذات واعتبار أهمية فرادتها وتميزها، والسعي نحو اكتساب الكفاءات الهادفة إلى تطويرها، وتحديد وفهم مختلف المؤثرات في سلوكها وتأثيراتها في علاقتها بالآخرين. أما في مستوى التمكن فيتجلى هذا الذكاء في القدرة على التحكم في الانفعالات والمشاعر والميول الذاتية، والتعبير من خلال قواعد أو شفرات رمزية مختلفة، وتوظيف هذه الأخيرة كوسيلة لفهم وتوجيه الفرد لسلوكه الذاتي، والاهتمام بأسئلة الذات، وسبر وفحص المعتقدات والتصورات والقيم والأهداف الشخصية، والوعي باستعمال السيرورات الفكرية الخاصة في مواجهة الوضعيات الصعبة. ويوجد مثل هذا الذكاء لدى الروائي الذي يتمكن من استبطان ذاته ووصف مشاعره؛ ولدى العميل أو المعالج الذي يتوصل إلى معرفة عميقة بحياته العاطفية؛ ولدى الشيخ الحكيم الذي يستمد العبر من تجاربه لتزويد الآخرين بها. ومعظم قدرات هذا الذكاء تتمركز في الفصوص الجبهية والفصوص الجدارية والجهاز اللمبي.

7 ـ الـذكــاء الـتفـاعـلـــي

يتحدد الذكاء التفاعلي في قدرة الفرد على فهم الآخرين ومعرفة العلاقات التي يتبادلها معهم والتصرف وفق هذه المعرفة. يتجلى في مستواه البسيط في قدرة الطفل على التمييز بين الأفراد الذين يحيطون به (الآباء والأقارب والأصدقاء)، والتعرف على طباعهم المختلفة، والاعتراف بهم وتقبلهم وإقامة علاقات تواصلية معهم، كما يتجلى في القدرة على محاكاة أصوات وتعبيرات الآخرين. ويتجلى في مستواه المعقد في قدرة الفرد على إقامة علاقات متميزة مع الآخرين، وفهم وتفهم وجهات نظرهم، واعتماد آليات المشاركة والتفاعل الاجتماعي، ومعرفة العوامل التي تتدخل في الانتماء الجماعي، والمشاركة في الأنشطة والعلاقات الاجتماعية العامة. أما في مستوى التمكن، فيتجلى الذكاء التفاعلي في قراءة دوافع ونوايا وانتظارات ومعتقدات الأشخاص الآخرين، وفهم طريقة تصرفهم وكيفية التعامل معهم وفق المعرفة الحاصلة حولهم. كما يتجلى في القدرة على حل صراعات وخلق توافقات داخل الجماعة وفق آليات يتم التحكم فيها. وفي هذا المستوى يمكن الذكاءُ التفاعلىُ الفردَ من التأثير الفعال في الحياة الاجتماعية. ونجده عادة لدى الزعماء السياسيين والدينيين، والآباء والمدرسين الموهوبين، والعاملين في قطاع التجارة والأطباء والمعالجين والمرشدين الاجتماعيين. وتتوزع مناطق قدرات هذا الذكاء على الفص الجبهي والفص الصدغي (خاصة في النصف الأيمن) والجهاز اللمبي.

8 ـ الـذكــاء الـطـبـيـعـي

يتحدد الذكاء الطبيعي ـ الذي أضافه جاردنر إلى قائمة الذكاءات سنة 1996 ـ في القدرة على معرفة مختلف خصائص الأنواع الحيوانية والنباتية والأشياء المعدنية، أي معرفة مظاهرها وأصواتها ونمط حياتها ونشاطها وسلوكها؛ كما يتجلى في القدرة على تصنيف وتحديد الأشكال والبنيات الموجودة داخل الطبيعة، في صورها المعدنية والنباتية والحيوانية؛ وتصور أنساقها، والسعي نحو استكشافها وفهمها؛ وكذا تحديد وتصنيف كل الأشياء والمواد المستخرجة من أشياء الطبيعة، أو التي لها علاقة بها. ويتم التعرف على الذكاء الطبيعي لدى الأشخاص الذين تستهويهم الحيوانات وسلوكاتها، ومن لهم حساسية تجاه البيئة الطبيعية والنباتات؛ كما يوجد لدى الذين تستهويهم كيفية اشتغال الجسم الإنساني؛ وكذا الماهرين في تصنيف واختيار وتجميع وجدولة المعطيات. ويوجد في شكله المتطور لدى عالم الطبيعيات الذي يعرف ويصنف النباتات والحيوانات؛ كما يوجد لدى الأشخاص الذين يهتمون بالنشاط الطبيعي من البيولوجيين والجيولوجيين وعلماء الأرصاد والفلك?إلخ. أما بالنسبة للموضعة الدماغية فتشير أبحاث حديثة إلى أن الفص الجداري الأيسر يلعب دورا أساسيا في التمييز بين الأشياء الحية وغير الحية.

9 ـ الـذكــاء الـوجـــودي

هو ذكاء توصل إليه جاردنر كفرضية مازالت تحتاج إلى أدلة علمية، خاصة حول أساسه العصبي. وفي غياب هذا الشرط الذي يشكل إحدى المعايير الأساسية في تحديد الذكاء، كان جاردنر قد أعلن ـ سنة 1996 ـ أن لائحته تضم ثمانية ذكاءات ونصف (وهي إشارة خفيفة إلى عنوان فيلم المخرج الإيطالي Federico Fellini الذي يحمل عنوان( Huit et demi . يتحدد الذكاء الوجودي في قدرة الإنسان على طرح ومحاولة الإجابة على الأسئلة الكبرى المتعلقة بالوجود الذاتي والإنساني والمعنى العميق للحياة الشخصية والعامة، من قبيل: لماذا نحيا? ولماذا نموت? لماذا نحب? ولماذا هناك شر? كما يتحدد في السعي إلى معرفة المعنى والقيمة اللتين يضفيهما كائن متعال (الله) على حياة الإنسان? وفي البحث عن الترابطات الخفية بين السبب والنتيجة، والصح والخطأ. ويعبر الذكاء الوجودي عن نفسه من خلال الرموز التي تنطوي على مفارقات وجودية، وعبر المعتقدات والممارسات الأسطورية والدينية، ومن خلال النظريات الفلسفية؛ وكذا الرياضات الروحية. وهو يتجلى في أرقى مظاهره لدى المفكر والفيلسوف.....


عدل سابقا من قبل ميرغني ابراهيم عمر في السبت مايو 17, 2008 8:57 am عدل 1 مرات

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!
avatar
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 57
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الأذكى المهندس أم الطبيب؟

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في السبت مايو 17, 2008 8:55 am

وأود الإشارة كذلك إلى عدم وجود اتفاق بين علماء النفس في تحديد هذا المفهوم. وقد وصل الاختلاف إلى حد التناقض أحيانا. لقد كان قصدهم الارتقاء من التعدد العيني وكثرة الظواهر والمؤشرات إلى وحدة دلالة المفهوم. وعرفت محاولاتهم لتحقيق هذه الوحدة ـ خلال تاريخ بناء المفهوم ـ لحظات متوترة ومتداخلة. في سنة 1921, طلبت (مجلة علم النفس التربوي) الأمريكية من أربعة عشر سيكولوجيا تحديد مفهوم الذكاء, فقدموا أربعة عشر تعريفا مختلفا, هذه بعض منها..

كولفان S.S.Colvin " الذكاء هو تعلم أو القدرة على تعلم التكيف مع الوسط"

هنون V.A.C.Hennon "الذكاء هو استعداد للمعرفة والمعرفة المكتسبة"

بيترسون J.Peterso ": الذكاء آلية بيولوجية تنتقل وتتحول من خلالها الأفعال الناتجة عن المثيرات المعقدة إلى فعل موحد يتمثل في السلوك"

ثورستون L.L.Thurstone": الذكاء هو القدرة على كبح تكيف غريزي. وهو قدرة على إعادة تحديد تكيف غريزي على ضوء المحاولات والأخطاء المتخيلة. وهو قدرة الإرادة على تحقيق تكيف غريزي معدَّل داخل السلوك لمصلحة الفرد باعتباره حيوانا اجتماعيا"

تيرمان L.M.Terman "الذكاء هو القدرة على التفكير المجرد"

ثورندايك E.L.Thorndike "الذكاء هو القدرة على تقديم استجابات صحيحة بالنسبة للحقيقة أو الوقائع"

وودروو H.Woodrow " الذكاء هو قدرة على التعلم, أي القدرة على اكتساب القدرة "

بينتنر R.Pintner " الذكاء هو القدرة على التكيف على نحو مناسب مع المواقف الجديدة "

ديربورن W.F.Dearborn " الذكاء هو القدرة على التعلم والاستفادة من التجربة".



لقد كشف الاستطلاع أنه بقدر تعدد المستجوبين من العلماء تعددت معاني الذكاء. وفي سنة 1986 نظم استطلاع آخر همَّ 24 عالم نفس, طُلب منهم فيه تعريف مفهوم الذكاء, حيث تم رصد 27 خاصية استعملت في تحديد الذكاء. لكن ما أثار الدهشة أنه ـ من بين مجموع تلك الخاصيات ـ لم تُسجل ولو خاصية واحدة وقع حولها إجماع وذُكرت من طرف الجميع. أما الخاصية الأكثر تكرارا وترددا فقد ذكرت فقط من طرف نصف مجموع المشاركين.. والملاحظ أن معظم التعاريف ربطت الذكاء ببعده الوظيفي, أي بعملية التكيف الذي يتجلى في تشكيل سلوكات مرتبطة بوضعيات معينة مستقلة نسبيا عن الشروط والمحددات البيولوجية. ولذلك فتعريف الذكاء بأنه القدرة عن التكيف مع وضعيات جديدة, أو القدرة على حل المشكلات, أو القدرة على الفهم والتعلم, هو تعريف يتأسس على اعتبار الذكاء تكيفا. تلك هي نقطة الالتقاء بين علماء النفس. لكن التكيف مفهوم عام يحتاج إلى نوع من التحديد الإجرائي الدقيق. ويبدو أنه في هذا المستوى يبدأ الاختلاف والتباين بين أطراف العائلة السيكولوجية. والمفارقة أنه بمجرد الشروع في مثل هذا التحديد الإجرائي ننتقل من التعريف الوظيفي (الذكاء تكيف) إلى التعريفات التي تركز على الإنجازات والأداءات أو السيرورات النفسية أو الشروط والترابطات البيولوجية. واعتبارا إلى شساعة مستويات الذكاء كسلوك تكيفي فإن تخصيصها سيتم بطرق عدة, وبالتالي ليس من الغرابة أن كل طرف سيركز ويعلي من شأن المظاهر التي يدرسها, وهو مؤشر قوي على عدم الاتفاق.

ـ أما فيما يخص تأسيس أو تأصيل موضوع الذكاء في تراثنا الاخ الرشيد، قد لا أخالفك الرأي من المبدأ. لكني أحتاط من الذهاب أبعد والمغامرة بالقول بوجود نظريات خاصة ومتكاملة حول الذكاء. إن ابن الجوزي ـ في تعريفه للذكاء ـ ظل مرتبطا بالمرجعية الدينية التي تربط الذكاء بعملية الفهم؛ كعملية يقوم بها القلب أساسا. يقول? وحد الذكاء: جودة حدس من هذه القوة, تقع في زمان قصير غير ممهل, فيعلم الذكي معنى القول عند سماعه. وقال بعضهم: حد الذكاء: سرعة الفهم وحدته, والبلادة جموده. وقال الزجاج: الذكاء في اللغة تمام السن, ومنه الذكاء في الفهم وهو أن يكون فهما تاما,سريع القبول, وذكيت النار إذا أتممت إشعالها?. أي أن الذكاء يخضع لمؤشر زمني هو السرعة, حيث يكون الفهم سريعا عندما يحدث في زمان قصير غير ممهل, ويكون ذكيا ذاك الذي "يعلم معنى القول عند سماعه", أو ذاك الذي يفهم الإشارة من العبارة. وإذا كانت سرعة الفهم, أو الفهم الحاصل في زمن قصير, هو المظهر أو المؤشر الأساسي للذكاء, فإن قوام هذا الفهم السريع هو التلقي الجيد للخطاب, أي إدراك ومعرفة القول عند سماعه. وبهذا سيتحدد الذكاء بالسرعة في الفهم, أي بسرعته في تمثل معنى الخطاب بشكل دقيق وتام. إن الذكي هو المتفوق على غيره زمنيا في استيعاب المعنى, أي في القدرة على الربط بين الدال والمدلول. هاهنا نجد أنفسنا مرة أخرى بصدد تصور أحادي يختزل الذكاء في الفهم عن طريق اللغة.

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!
avatar
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 57
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الأذكى المهندس أم الطبيب؟

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في السبت مايو 17, 2008 9:05 am

الاخ عماد ,,,,,,,,,, الرشيد,,,,,,,,,و هيثم : يبدو ان المديده حرقتني قد اتت اكلها,, والا لما كنا كتبنا ونقلنا ما نقلنا ,, ويبدو لي ان هذا هو الفرق بين الموضوع الجيد وغيره ,,, فالموضوع الذي يحرض الناس علي الكتابه هو موضوع جيد,, وان اتي علي شكل دعابه ,واليكم هذا المقتطف عن الذكاء عله يؤكد ما ذهبنا اليه:

عرّف بينيه (1905 ) الذكاء بأنه القدرة على الفهم والحكم الصحيح وتوجيه السلوك لبلوغ الأغراض ، ولم يذهب تيرمان ( 1920) بعيداً من ذلك حين عرّف الذكاء بأنه القدرة على التفكير التجريدي ، كما عرفه البعض بالقدرة على حل المشكلات ، ويمكن القول إن تعريفات الذكاء في هذه المرحلة تمحورت حول الفهم ، وبعدها دخلت مرحلة جديدة إثر دراسات ثيرستون العاملية ( 1938) والتي استبعدت فكرة الذكاء كقدرة عقلية واحدة ، وأشارت إلى وجود قدرات عقلية متعددة منها : القدرة المكانية ، القدرة العددية ، والاستقرائية والادراكية ... وغيرها ، ومنذ ذلك الحين والجدل قائم بين علماء النفس في حقيقة الذكاءأهو واحد أم متعدد ? وفي حال تعدده ، فما هي القدرات ( ثيرستون ) أو ( العوامل ) أو الأشكال ( كاتل ) التي يتكون منها ?إن إجابة نهائية على هذه الأسئلة المعقدة ليست بالطبع منظورة في المدى القريب ، وأياً كانت الإجابة فإن الذكاء في العموم يشمل التفكير ، وحل المشكلات ، والتعلم ، والتكيف ،وقد تحدث بعض علماء النفس وخصوصاً ( الروس ) حول الذكاء العام والذكاء الخاص ، واعتبر هؤلاء أن هناك ذكاء عاما لدى كافة البشر في حين يتميز البعض منهم بذكاء خاص هو ما أطلق عليه القدرات الخاصة ، وقد صممت الاختبارات والروائز (2) على هذا الأساس فأصبح هناك مقياس للذكاء العام ، ومقاييس للقدرات الخاصة، وأحياناً تقاس كل قدرة بشكل منفصل، وأحياناً تقاس القدرات الخاصة مجتمعة، وهذا ما يعرف ببطارية الاختبارات، والتي تضم مجموعة من المقاييس لعدد من القدرات ، وتذكر جهود ( جيلفورد ) في هذا المجال.

اشكر الاخ الرشيد علي اثارة الموضوع ,, وتحريض الجميع علي الكتابه ,,, ويوما ما سيرد كجنكي ,,, لكم الود.

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!
avatar
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 57
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الأذكى المهندس أم الطبيب؟

مُساهمة من طرف هيثم على الشفيع في الإثنين مايو 19, 2008 12:10 pm

شكيتك على الله يالرشيد الريح .......دة شنو الفتحتو فينا دة؟؟؟؟

وقال كيف ؟؟؟ أنا لست معنياً بما أثاره الرشيد !!!!

النبى كان كنت معني كنت عملت شنو؟؟؟؟
avatar
هيثم على الشفيع
مشرف

عدد الرسائل : 1910
العمر : 46
الموقع : ام درمان-الثورة
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى