أصحاب جد كوم
تعال إلي عالمنا...إن كنت مسجلا يمكنك الدخول من هنا ,,او التسجيل إن كنت غير مسجل
المواضيع الأخيرة
» ملتقي الاصحاب
الأحد فبراير 01, 2015 9:13 am من طرف عواد عمر

» الفنان رمضان حسن
الأحد مارس 09, 2014 11:33 am من طرف عواد عمر

» مذكرات بيل كلينتون
الخميس أكتوبر 17, 2013 9:42 pm من طرف الميزر

» صور اعجبتني
السبت يونيو 15, 2013 6:10 am من طرف فاطمة

» نكات اسحابي
الإثنين يونيو 03, 2013 1:34 am من طرف محمد الساهر

» أخطر 3 شهادات عن هروب مرسى من السجن
الخميس مايو 30, 2013 10:42 pm من طرف عازة

»  من روائع الشاعر جمال بخيت
الخميس مايو 30, 2013 10:18 pm من طرف عازة

» إطلاق نــار على الفريق "سـامي عنان
الخميس مايو 02, 2013 9:00 am من طرف محمد الساهر

» عاجل..أبو تريكة فى العناية المركزة
الخميس مايو 02, 2013 8:33 am من طرف محمد الساهر

»  وقفة مع البافاري : مشروع أفضل فريق يقطع الكرات
الخميس مايو 02, 2013 8:21 am من طرف محمد الساهر

»  10 أطعمة تعرضك للإصابة بمرض السرطان
الخميس مايو 02, 2013 5:18 am من طرف محمد الساهر

» أسهل وأحدث 10 طرق لإنقاص وزنك في أقل من 10 دقائق
الخميس مايو 02, 2013 1:39 am من طرف عازة

» القدرات النفسيه
الخميس مايو 02, 2013 1:11 am من طرف محمد الساهر

» تنمية قدرات العقل
الخميس مايو 02, 2013 1:08 am من طرف محمد الساهر

» مصر: تطبيق الحد الأقصى والأدنى للأجور في مايو
الخميس مايو 02, 2013 12:58 am من طرف محمد الساهر

» السجن مدى الحياة لـ"بن على" و10 لوزير داخليته
الخميس مايو 02, 2013 12:38 am من طرف سيدورف

» فتح النار على باسم يوسف لاستضافته مغنيا شاذا
الخميس مايو 02, 2013 12:32 am من طرف سيدورف

» مورينيو والريال.. قصة موت معلن؟
الخميس مايو 02, 2013 12:16 am من طرف سيدورف

» رئيس برشلونة يعترف بتفوق بايرن.. وفخور بلاعبيه
الخميس مايو 02, 2013 12:12 am من طرف سيدورف

» فساتين الزفاف
الثلاثاء أبريل 30, 2013 3:22 am من طرف عازة


وهم المدينة الفاضلة

اذهب الى الأسفل

وهم المدينة الفاضلة

مُساهمة من طرف الرشيد الريح نورالدين في الإثنين يونيو 16, 2008 8:34 am

كامل عمر البلال*
في صدر الكلام عن غزوة المريسيع، قال صاحب (الرحيق المختوم) ما نصه: " وهذه الغزوة وإن لم تكن طويلة الذيل، عريضة الأطراف من حيث الوجهة العسكرية، إلا أنها وقعت فيها وقائع أحدثت البلبلة والاضطراب في المجتمع الإسلامي، وتمخضت عن افتضاح المنافقين، والتشريعات التعذيرية التي أعطت المجتمع الإسلامي صورة خاصة من النبل والكرامة وطهارة النفوس).

ويشير المباركفوري ـ رحمة الله ـ هنا إلى واقعتي حديث الإفك، وقول المنافق عبد الله بن أبي " لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ". ولكننا نريد أن نتوقف عند قوله ـ رحمة الله ـ (وقعت فيها وقائع أحدثت البلبلة والاضطراب في مجتمع المسلمين) فهو يشير هنا إلي أن مجتمع الصحابة قد حدثت فيه ( بلبلة واضطراب) وهو بذلك يرد ـ قصد أم لم يقصد ـ على الأفكار الخاطئة التي توجد لدي الكثيرين من الذين يظنون أن (مجتمع المدينة الفاضلة الحقيقي) الذي أنشأة الرسول صلي الله عليه وسلم لم يكن فيه بلبلة أو اضطراب، وبذلك يضعون صورة مثالية لهذا المجتمع لم توجد إلا في خيال "أفلاطون " ومن نحا نحوه.

إن الكثيرين منا يظن أن مجتمع الصحابة لم يكن يتأثر بالشائعة ولم تكن تطغي عليه الأكاذيب، ولكن الروايات الصحيحة تؤكد عكس ذلك ... كان المنافقون يثيرون الشائعات وكان في الصحابة ـ رضوان الله عليهم جميعاً ـ من يصدقها ويتأثر بها. كان المنافقون ينشرون الأكاذيب وقد قال الله تعالي لصحابة رسوله: (وفيكم سماعون لهم).وحتى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، على سمو مكانته ومنزلته العلمية والإيمانية الرفيعة تأثر بقول المنافقين يوم (تبوك)، عندما استخلفه النبي صلي الله عليه وسلم علي النساء والصبيان في المدينة. فقال بعض المنافقينSadاستثقله!) وقال آخرونSadخاف عليه من بني الأصفر!)، فتأثر علي رضي الله عنه بذلك وذهب إلى النبي صلي الله عليه وسلم وطلب منه أن يأذن له في الخروج معه. وعند ذلك قال له المعصوم عليه الصلاة والتسليمSad أما ترضي أن تكون مني بمنزلة هرون من موسى غير أن لا نبي بعدي). فسكنت نفسه رضي الله عنه.

إن مجتمع الصحابة يا هؤلاء مجتمع عادي، تؤثر فيه الشائعة، وتزلزله الأكاذيب، وتحدث فيه الخصومة والتماسك بالأيدي .. بل وبالسيوف أحياناً، ولكن الخصلة التي فيهم هي الرجوع إلى المنهج والتوبة إلى الله تعالي والاستغفارعند التقصير، وكان النبي صلي الله عليه وسلم يمثل لهم المرجعية التي يأوون إليها عند الفتن فيجدون عندها الحلول لكل مشاكلهم الطارئة.

إن الكثيرين منا يطالبون مجتمع المسلمين اليوم والجماعات الإسلامية بما لم يكن موجوداً حتى عند الصحابة. إنهم يريدون من أعضاء الجماعات الإسلامية أن يكونوا بلا معاصي وبلا ذنوب وبلا أخطاء. ويقول لك أحدهم بالصوت العاليSad ناس الدعوة ديل نحنا عاوزينهم نضاف ما يكون فيهم أي خدش!) وهو بقوله هذا لا يريد بشراً، إنما يريد ملائكة، ولن يجدهم.

إن مثل هؤلاء هذا القول الذي يصدر الآن من الكثيرين يدل على الجهل الواضح بسيرة الرسول صلي الله عليه وسلم ومجتمع الصحابة ....

إن الشخص الذي يريد مجتمعاً بلا أخطاء لن يجده. وإذا كان الأمر كذلك فلم شرع الله التوبة وجعل بابها مفتوحاً حتى تطلع الشمس من مغربها؟!.

إن الواحد من أمثال هؤلاء يقيم الدنيا ولا يقعدها إذا باع له تاجر(مسلم) بضاعة رديئة، ناسياً أو متناسياً أنه يمكن أن يفعل ذلك، بل يذهب إلى أبعد من ذلك عندما يشيد بالتاجر(غير المسلم) الذي وجد عنده بضاعة جيدة بسعر مناسب ويقول بالصوت العاليSad ديل النصارى أحسن منهم)، وهوهنا قد أخل بمعيار التقييم للبشر، فأصبح المعيار عنده هو (البضاعة) وليس (العقيدة) والشهادة لله بالألوهية ولمحمد بالرسالة.

إن أمثال هؤلاء يغفلون عن حقيقة أن الشيطان إنما يأتي للمسلم ليقول له: اكذب وغش واطمع، ولا يأتي لغير لمسلم ليقول له هذا لأنه قد ضمن أنه في النار.

قيل لابن مسعود Sadإن اليهود لا توسوس في صلاتهم) فقال: ما يفعل الشيطان بالبيت الخرب؟

إن مجتمع المدينة الفاضلة فيه (الظالم لنفسه) وهو المسلم الذي ارتكب المعاصي وفيه (المقتصد) وهو الذي اقتصد علي فعل الواجب وترك الحرام وفيه (السابق بالخيرات) وهو الذي فعل الواجبات والمستحبات وترك المحرمات والمكروهات. وكل هؤلاء (مصطفون) عند الله تبارك وتعالي.

إن مجتمع المدينة الفاضلة هو المجتمع الذي فيه الأخطاء التي يتلوها الاستغفار الذي تعقبه التوبة. وهو ليس المجتمع الخيالي الذي لا يتناسب وطبيعة البشر. إن مدينة فاضلة بغير هذه الصورة تعتبر وهماً أني يدرك. إقرأ معي الحديث النبوي في صحيح مسلم ومسند أحمد ( لو لم تخطئوا وتستغفروا ليأتي الله بقوم يخطئون فيستغفرون فيغفرالله لهم).
avatar
الرشيد الريح نورالدين
مشرف

عدد الرسائل : 458
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وهم المدينة الفاضلة

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في الخميس يونيو 19, 2008 1:29 pm

الاخ / الرشيد الريح ,,, لك التحيه
اسمح لي بهذه المداخله في مقالة كامل عمر بلال:
اولا طرح المدينه الفاضله والمجتمع الفاضل والدوله الاسلاميه والطريق الي ذلك عبر الشريعه الاسلاميه , لم يكن طرح اي جهة من الجهات غير الجبهة الاسلاميه القوميه بمسمياتها المختلفه التي تتخلي عنها واحده بعد الاخري كما جلد الحيه ,, والحديث اعلاه عن مجتمع الصحابه معروف لكل مطلع علي التاريخ الاسلامي ,, انتهاء ببسقيفة قس بن ساعده ,,
و ثانيا/ قبل ان يأتي هؤلاء الذين يسمون نفسهم بالدعويين كان مجتمعنا اقرب المجتمعات المسلمه الي الاسلام دون قسر واصبحت بعض الطقوس الاسلاميه جزء من اعراف المجتمع ,, لم يكن هناك احد يساق الي الصلاة بالسوط والعصا ,, ولكن مساجدنا كانت ممتلئة باناس جاؤا طوعا لله ,, والمتاجر تقفل في يوم الجمعه دون غرامات او محاكم ,,, والذي يسرق ويرتشي معروف ومنبوذ من المجتمع وكذلك كل من ياتي بفعل اثم تجد ان مجتمعنا كان يحاكمه في صمت ,, كانت العفه والاحتشام تبدأمن البيت دون وجود شرطة اداب عامه ,,, وفي وجود هذا الرفض من المجتمع ,,, كان هناك الخارجون عليه كما يحدث في اي مجتمع
ولكن فليقل لنا كاتب المقال كم نسبتهم الان في المجتمع مقارنة بالامس.
كان مجتمعا يحب الصحابه دون تقديس ولكن اتي من امثال صاحب المقال وملأوا وسائل الاعلام باحاديث تقرب الصحابه من مرتبه العصمه والقدسيه ,, والان بعد ان امتلأت الجيوب وكبرت البطون يطلبون عدم الحديث عن مجتمع فاضل ؟؟؟
ياتري من كان سينجو ان تحدث عن الخلافة الثالثه وما حدث فيها من اختلاس للمال العام ورفع ذوي الحظوة من بني اميه تحت سمع وبصر الصحابي الجليل وذي النورين الخليفه عثمان بن عفان رضي الله عنه!!!! ووقتها الاعلام في اوائل التسعينات يضج بالبيعات والحديث عن الدوله الاسلاميه الرشيده!!!!!
ثم لماذا لا نقيم الدنيا ونقعدها اذا باع تاجر مسلم وغشّ,,,هذه نزلت فيها آية كريمه واضحه لا تحتاج الا شرح او تفسير او لي عنق كما يفعلون بالاحاديث الان{ ويل للمطففين الذين اذا اكتالوا علي الناس يستوفون واذا كالوهم او وزنوهم يخسرون} نعم يجب علي كل المسلمين الا يغشوا ,, ولكن عندما يأتي الغش ممن تصدي للدعوه للاسلام وهذا بالقطع يجب ان يكون علي خلق الاسلام ومميزا علي كافة المسلمين علي الاقل ظاهريا فتكون الطامة كبري والنقد اكبر ,,, لان مثل الذي يغش في دكان صغير وهو مسلم لم ينبري لخطاب في المسجد او ندوه ولم ينضم لجماعه تدعوا للاسلام فخطؤه لنفسه ,,, اما خطأ الداعيه فيمس الاسلام ,,, وليس كل من حفظ حديثا او حديثين ودخل دورتين للدفاع الشعبي بداعيه ,,, انظروا الي عهد الرسول {ص} عندما كان ينتقي احدا للدعوه من بين اصحابه رضوان الله عليهم .
وصاحب المقال يأتينا بالجديد , يقول صاحب المقال ان ابليسا لا يوسوس الا للمسلمين ولذلك المسلمون عندهم العذر ان اخطأوا ,, ولا عذر للاخرين لانهم تصرفوا من تلقاء انفسهم !!!
من هذا المنطلق فالمذنب دائما ابليس في كل اخطاء المسلمين ولا داعي لمجلس قضاء عالي وقضاء ومحاكم مما يوفر علي دولتنا الحكيمه الكثير من المال ينتفع به من غشهم ابليس!!! عجبي
ولنا عوده

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!
avatar
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 57
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وهم المدينة الفاضلة

مُساهمة من طرف الرشيد الريح نورالدين في الأحد يونيو 22, 2008 12:59 pm

شكرا د/ميرغنى على التوضيح وفى انتظار رد د/معاوية الشفيع
avatar
الرشيد الريح نورالدين
مشرف

عدد الرسائل : 458
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى