أصحاب جد كوم
تعال إلي عالمنا...إن كنت مسجلا يمكنك الدخول من هنا ,,او التسجيل إن كنت غير مسجل
المواضيع الأخيرة
» ملتقي الاصحاب
الأحد فبراير 01, 2015 9:13 am من طرف عواد عمر

» الفنان رمضان حسن
الأحد مارس 09, 2014 11:33 am من طرف عواد عمر

» مذكرات بيل كلينتون
الخميس أكتوبر 17, 2013 9:42 pm من طرف الميزر

» صور اعجبتني
السبت يونيو 15, 2013 6:10 am من طرف فاطمة

» نكات اسحابي
الإثنين يونيو 03, 2013 1:34 am من طرف محمد الساهر

» أخطر 3 شهادات عن هروب مرسى من السجن
الخميس مايو 30, 2013 10:42 pm من طرف عازة

»  من روائع الشاعر جمال بخيت
الخميس مايو 30, 2013 10:18 pm من طرف عازة

» إطلاق نــار على الفريق "سـامي عنان
الخميس مايو 02, 2013 9:00 am من طرف محمد الساهر

» عاجل..أبو تريكة فى العناية المركزة
الخميس مايو 02, 2013 8:33 am من طرف محمد الساهر

»  وقفة مع البافاري : مشروع أفضل فريق يقطع الكرات
الخميس مايو 02, 2013 8:21 am من طرف محمد الساهر

»  10 أطعمة تعرضك للإصابة بمرض السرطان
الخميس مايو 02, 2013 5:18 am من طرف محمد الساهر

» أسهل وأحدث 10 طرق لإنقاص وزنك في أقل من 10 دقائق
الخميس مايو 02, 2013 1:39 am من طرف عازة

» القدرات النفسيه
الخميس مايو 02, 2013 1:11 am من طرف محمد الساهر

» تنمية قدرات العقل
الخميس مايو 02, 2013 1:08 am من طرف محمد الساهر

» مصر: تطبيق الحد الأقصى والأدنى للأجور في مايو
الخميس مايو 02, 2013 12:58 am من طرف محمد الساهر

» السجن مدى الحياة لـ"بن على" و10 لوزير داخليته
الخميس مايو 02, 2013 12:38 am من طرف سيدورف

» فتح النار على باسم يوسف لاستضافته مغنيا شاذا
الخميس مايو 02, 2013 12:32 am من طرف سيدورف

» مورينيو والريال.. قصة موت معلن؟
الخميس مايو 02, 2013 12:16 am من طرف سيدورف

» رئيس برشلونة يعترف بتفوق بايرن.. وفخور بلاعبيه
الخميس مايو 02, 2013 12:12 am من طرف سيدورف

» فساتين الزفاف
الثلاثاء أبريل 30, 2013 3:22 am من طرف عازة


لقهوة مابين السودنة والحبشنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لقهوة مابين السودنة والحبشنة

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في الأربعاء مايو 26, 2010 10:32 pm

ا.... بقلم: الطاهر عبد المحمود العربي
الأربعاء, 26 مايو 2010 12:25

tahirarabi@gmail.com

كانت القهوة بالرغم من أن جميع عناصرها تأتي من خارج السودان ... سودانية خلاسية لها طقوس وعادات شرب مماثلة لتلك المتبعة لدي الاحباش بدأ من التجمع والتحلق حول صناعتها ، وتداول المقلاة عندما تسًمر حبيبات البن وأستنشاق دخانها زكي الرائحة ، ثم الاستمرار في إعدادها وشربها " بكري وتني وبركة " ... هذا مع الاشياء الاخري المصاحبة من بخور وإيقاعات تتفنن فيها مديرة الجلسة ... تستغل فيها صوت خشخشة البن حينما تقع عليها المطرقة " المدق " مع صوت السندان " الفندك " مع فرقعة حجولة التي تتوسط خاصرته مصحوبة بصوت مختلط حينما ترفع " الفندك " من علي الارض وتسقطه مرة أخرى وتقرع علي حافتيه كما يقرع الجرس فيصدر إيقاعاً حبيباً يخلق جواً من البهجة ... وربما تدندن بكلمات تتغني فيها بالقهوة

الليلة نوم أنا عيني قل وغير العسل ما عندي حل

شدوله فوق الهبًطل فحماً صنوبر موضقل

دخاناً ما بيعمي النظر متل الدعاش للحبان وصل

بخوره فاح للجو رحل وهوى يا ناس أنا أنسطل

وفي إعتقادي أن مبدأ التأصيل الذي تداولناه مؤخراً هو نظام سوداني أصيل فهناك رواية شعبية تأصل لشرب القهوة وهي الرواية التي تقول بأن الشيخ أبو الحسن الشاذلي ولعله كان ببلاد اليمن يجاهد نفسه لمغالبة النوم ليستزيد من العبادة وكان يجد صعوبة في ذلك إلي أن هداه الله إلي عشبة أعانته علي الاحتفاظ بنشاطه وساعدته علي مغالبة نومه وكانت هذه العشبة هي" البن " وكانت الجدات في السودان يبدأن بالدعاء للشيخ أبو الحسن الشاذلي عند شرب القهوة وكن يعتقدن أن خيراً عميماً سوف يعم حتي سميت آخر مراحل شرب القهوة بالبركة

جلستنا تعمر وبيك يهل والسعد بيك والخير يطل

نتلم دايما وبيك نكتمل ورضي الكريم يسري ينهمل

ولا أدري من أين جائت "كلمة الجبنة " فلعلها بجاوية وهي مستعملة في الشرق المعروف بإدمانها وكذلك في كافة أنحاء السودان.

ومع تغير نمط المعيشة في السودان ... وإختلاف إيقاع الحياة وتنوع المهن والحرف ، خصوصاً في العاصمة ، وبعد دخول أعداد كبيرة من الجاليات الارترية والاثوبيىة كثرت المحلات التي تقدم فيها القهوة بالطريقة الحبشية وبدت تختفي المظاهر السودانية من جلسات القهوة وتتسرب عادات "فرش البرسيم " والحلوي والفشار إلي البيوت السودانية ... وفي بعض الاحيان طريقة اللبس واللون الاحمر وتخصيص فنجان " للبكري " لا يشربه أي من الحضور ... لقد إختلط الزار بتك الجلسات البريئة وبدأت تتلاشي السودنة والتاصيل وحل محلها التحبيش والتزيير" من زار "

يرجع تاريخ معرفة شرب القهوة إلي منتصف القرن الخامس عشر بواسطة متصوفة اليمن وهذا ربما يرجح صدق الرواية الشعبية السودانية التي ذكرناها علما بأن الشيخ أبو الحسن الشاذلي المولود بالمغرب والذي عاش في الفترة مابين النصف الثاني للقرن الثاني عشر والربع الاول من القرن الثالث عشر والذي عرف بأسفاره الكثيرة لبلاد الشام ومصر ولكن لم يذكر أنه سافر إلي اليمن أما الاقوال التي تقول بأن منشأ القهوة أو البن هو أثيوبيا فلم تظهر إلا في القرن السابع عشر .

دخلت كلمه Coffee علي قاموس الانجليزية في عام 1958م م عن طريق تاجر هولندي وهي مشتقة من الكلمة التركية " كافا" منطوق قهوة العربية بالنسبة للسان التركي ... ويقال أن هناك إحتمال أن تكون تكون مشتقة من أسم مملكة " كافا" الحبشية منشأ نبتة القهوة وتعرف عندهم ب " البونا " .

الطريف في الامر أن القهوة في أول ظهورها صدر حكماً من المحكمة الشرعية بمكة سنة 1511م يحرم شربها لأنها أعتبرت من المنشطات ، إلا أن ذيوعها وإنتشارها أدي إلي صدور أمر سلطاني سنة 1524 في عهد السلطان سليم الاول إعتماداً علي فتوي أخري تبيح شربها لذلك منع شرب القهوة في القاهرة سنه 1532م وأغلقت أماكن شربها ومحال بيعها .

أما في الحبشة فكان شربها محرماً بواسطة الكنيسة الارثوذكسية لإعتقادهم بأن القهوة هي شراب المسلمين ولا تجوز للمسيحين لكن في النصف الثاني من القرن التاسع عشر 1886-1880 م قام الامبراطور منليك بإبطال هذا المعتقد لأنه كان من محبي القهوة علي كل حال التاريخ المعروف غير بعيد عن الحكوة الشعبية إن لم تكن هي الاصح فالثابت ان الملكية الفكرية مسجلة بأنها مشروب عربي ويعود فضل إنتشاره في أوربا وبقية العالم للدولة العثمانية التي كانت سيدة العالم في ذلك الزمان . أما عندنا في السودان لا أدري كان هناك تاريخ معروف لزمن دخولها وإنتشارها ولكن غالباً ماتكون معروفة هنا قبل وصولها إلي أوربا أما هل الطقوس والعادات التي ذكرتها في صدر هذا المقال هل هي حبشية أم سودانية ؟ أم هل هي حبشية سودانية " مشتركة " كل أضاف لآخر إشتركت فيها قبائل الأرومو المسلمة التي كانت غير معنية بأمر تحرميها – مع قبائل شرق وشمال السودان !؟

اتوقع من القراء إضافات حول من أين أتي مسمي الجبنة ومن أين جائت الجبنة نفسها !!؟؟

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!
avatar
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 57
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لقهوة مابين السودنة والحبشنة

مُساهمة من طرف صلاح ميرغني مكاوي في الخميس يوليو 08, 2010 9:25 pm

يعطيك العافية ياميرغني - انا الان مشكلتي مع القهوة كبيرة جدا صرت من اكثر مدمني شرب القهوة تقريبا خمسة مرات في اليوم - لكن بيني وبينك شرب القهوة ممتع جدا

صلاح ميرغني مكاوي
صاحب جديد
صاحب جديد

عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لقهوة مابين السودنة والحبشنة

مُساهمة من طرف صلاح ميرغني مكاوي في الخميس يوليو 08, 2010 9:26 pm

يعطيك العافية ياميرغني - انا الان مشكلتي مع القهوة كبيرة جدا صرت من اكثر مدمني شرب القهوة تقريبا خمسة مرات في اليوم - لكن بيني وبينك شرب القهوة ممتع جدا

صلاح ميرغني مكاوي
صاحب جديد
صاحب جديد

عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لقهوة مابين السودنة والحبشنة

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في السبت يوليو 10, 2010 4:11 am

الاخ صلاح / كيف حالك ,, سعيد جدا بنشاطك كما وعدت ... لفترة قبل الإغتراب بقليل أوشكت على إدمان القهوة ... ولكن ظهور بعض الأعراض التي تشبه القرحة .. جعلتني أراجع ما أستجد تناوله في تلك الفترة فكانت الضحية القهوة وأم فتفت .. فتوقفت عن كليهما رغم أن السبب الأرجح هو أم فتفت...ولكني أحب أم فتفت فلم يكن لي أن ألومها وحدها... فعاقبت معها القهوة...
الفوائد والمضار للقهوة متنافرة الآراء في شأنها بصورة كبيرة ... ولكن الأرجح أن الإكثار منها ضار مثل كل شئي... تعال معي نستعرض بعض ما أطلعت عليه في شأنها... لك الود.
1


للناس الذين يتمتعون بشرب قهوتهم اليومية المفضلة، أصبحت نتائج الابحاث التي عرضت حول التأثيرات الصحية المفيدة للقهوة، اكثر تأكيدا بكثير. وهذا التأكيد يأتي نتيجة أمر واحد على الاقل، وهو انه ظهر ان الدراسات القديمة التي ربطت بين تناول القهوة وحدوث مشاكل صحية مثل الاصابة بسرطان البنكرياس وامراض القلب، كانت مليئة بالعيوب، وذلك لأنها لم تأخذ بنظر الاعتبار المجرم الحقيقي: التدخين، وهو العادة التي تشيع بين شاربي القهوة.

ولا توجد أدلة على ان تناول القهوة لنفسها يسبب السرطان. كما وجدت الابحاث انه رغم زيادة القهوة مؤقتا لضغط الدم ولسرعة نبضات القلب لدى بعض الناس، فان التناول المعتدل لها (من كوبين الى اربعة اكواب يوميا) لا يؤدي الى زيادة امراض القلب.

فوائد صحية والأمر الافضل من هذا، هو تزايد الادلة التي تفترض ان تناول القهوة ـ حتى بكميات كبيرة ـ يقدم بعض الفوائد الصحية، التي تشمل تحسن الذاكرة والأداء، وتقليل خطر حدوث سرطان الكبد، ومرض السكري، والنقرس، ومرض باركنسون (الشلل الرعاش) وتصلب الشرايين (لدى النساء فقط). والآن، تفترض دراسة موسعة اجراها باحثون في اسبانيا ومن كلية هارفارد للطب، ان شرب القهوة يقلل من خطر الوفاة المبكرة، خصوصا بين النساء.

وباستخدامهم لبيانات استخلصت من 86214 امرأة مشاركة في «دراسة صحة الممرضات»، ومن 41736 رجلا مشاركين في «دراسة متابعة المهنيين الصحيين»، دقق الباحثون في العلاقة بين استهلاك القهوة والوفيات بسبب امراض القلب والاوعية الدموية (CVD)، السرطان، وكل الاسباب الاخرى خلال فترة 24 سنة للنساء و 18 سنة للرجال. وأجاب المشاركون والمشاركات عن استطلاعات قدمت لهم ولهن، كل سنتين الى اربع سنوات، حول نمط الحياة وعادات التغذية ومنها شرب القهوة (العادية والمنزوعة الكافيين).

وبعد ضبط الاجابات لتتوافق مع العمر وممارسة التدخين وعوامل الخطر الاخرى لامراض القلب والاوعية الدموية والسرطان، وجد الباحثون بشكل دقيق بأن القهوة لا تزيد الوفيات. وفي الحقيقة فان النساء اللواتي تناولن 5 الى 7 اكواب اسبوعيا رصدت لديهن في الواقع، معدلات اقل من الوفيات.( كما استفادت ايضا النساء اللواتي تناولن اقل من 5 اكواب في الاسبوع، والرجال الذين تناولوا في المتوسط كوبين من القهوة يوميا على الاقل، الا ان الرابطة لم تكن بنفس القوة وقد تكون ظهرت بمحض الصدفة).

وكان التأثير ينصب بالدرجة الرئيسية على قلة الوفيات بسبب امراض القلب والاوعية الدموية، رغم ان شاربي القهوة لديهم خطر منخفض للوفاة بسبب مرض الكبد المزمن والسكري (حوليات الطب الباطني، يونيو 2008).

اما المشاركون الذين تناولوا القهوة منزوعة الكافيين، فقد رصدت لديهم معدلات اقل للوفيات من الذين لم يتناولوها اطلاقا.

مآخذ الدراسة احد المآخذ على الدراسة هو ان البيانات المستقاة استخلصت من ذاكرة المشاركين، وهو أمر لا يعتمد عليه دائما. ومثلها مثل كل دراسات الملاحظة، فانها لا تظهر سوى وجود الرابطة فقط، الامر الذي لا يعني بالضرورة وجود سبب ونتيجة.

الا ان هناك اسبابا بيولوجية تشير الى الكيفية التي تقوم بها القهوة بتوفير الفوائد الصحية، خصوصا لصحة القلب والاوعية الدموية. فالقهوة تحتوي على الكثير من المركبات النباتية الحاملة للخصائص المضادة للأكسدة، وهي الخصائص التي تساعد على خفض الالتهابات وحماية جدران الاوعية الدموية. وتفترض دراسة صغيرة نشرت في مجلة التغذية البريطانية (8 ابريل 2008) ان بعضا من هذه المركبات (ليس منها الكافيين) قد تمنع تشكل الخثرات الدموية داخل الاوعية الدموية التاجية.

ان الابحاث على آلية تأثيرات القهوة الصحية لا تزال في مراحلها المبكرة، وسوف يمر وقت طويل قبل ان نتعرف على دور القهوة في تعزيز الصحة والوقاية من الامراض. الا ان النتائج الجديدة تتفق مع الدلائل المتراكمة التي تشير الى انه ولأكثرية الناس فان تناول القهوة ليس ضارا.

ولكن، اليكم كلمة تحذير: لقد ربطت الابحاث بين حالات سقوط الاجنة مع استهلاك الكافيين بمستوى 200 ملليغرام او اكثر يوميا. ويحتوي كوب قياسي من القهوة عادة على 100 الى 150 ملليغراما من الكافيين.


2

أفادت دراسة طبية أن تناول القهوة قد يقلل من خطر التليف الكبدي الناجم عن احتساء الخمر بنسبة 22% للفنجان يوميا.



وترتكز الدراسة -التي صدرت عن برنامج للرعاية الصحية تابع لشركة كايزر برمنانتي للتأمين الصحي في أوكلاند بولاية كاليفورنيا- على بيانات من 25 ألفا و580 شخصا.



وذكر الباحثون أنهم لم يتمكنوا من معرفة السبب وراء التأثير الواقي على ما يبدو، لكنهم قالوا إن القهوة مركب معقد وبه الكثير من المكونات النشطة بيولوجيا، وإن تناولها مع كريمة أو لبن أو سكر أو مواد أخرى يزيد احتمال أن يكون لها تأثير على الصحة.



وقادت دراسات توصلت لنتائج مشابهة إلى التكهن بأن مادة الكافيين قد تلعب دورا ولكن التأثير الواقي لم يوجد بين الأشخاص الذين يشربون الشاي، رغم أن عددهم مثلما قال الباحثون لم يكن كثيرا مثلما هو الحال مع شاربي القهوة.



وخلص التقرير الذي نشر في دورية أرشيف الطب الباطني إلى أن البيانات تدعم الفرضية القائلة بأن هناك مكونا في القهوة يوفر حماية من التليف الكبدي خاصة الناجم عن شرب الخمر.



لكن فريق البحث لم يوص شاربي الخمر بأن يشربوا المزيد من القهوة أو أن يتناولوا مشروبات مثل القهوة الإيرلندية التي تجمع بين الخمر والقهوة.



وأكد أنه حتى إذا كان للقهوة تأثير وقائي فإن الأسلوب الأساسي لتقليل التليف الكبدي هو تجنب تعاطي الخمور أو الامتناع عن الإسراف في تعاطيها.

3

لو كان الرجال بحاجة إلى سبب يدعوهم إلى تناول قدح إضافي من القهوة، أو القهوة بالأصل، فعليهم سماع ما يقوله اليوم الباحثون الكنديون، ومفاده أن تناول أربعة أقداح من القهوة أو أكثر يومياً يُقلل من مخاطر الإصابة بداء النقرس.

وشرب القهوة لا يزال في نظر الكثيرين عادة اجتماعية. لكن الباحثين الطبيين لا يرونه كذلك البتة اليوم، خاصة بعد تقاطر ورود الدراسات الطبية من مصادر علمية شتى في العالم، التي تقول بصريح العبارة إن شرب القهوة عادة صحية ووسيلة لتقليل احتمالات الإصابة بالأمراض المزمنة، على وجه الخصوص.

ولذا لم يعد الحديث الطبي اليوم متأخراً لدرجة البحث عن بدائل لحبوب البن في إشباع رغبة ارتشاف أقداح من مشروب ساخن، وهو ما يُقبل الكثيرون بسببه على أنواع شتى من الحبوب المحمصة، كالشعير وغيره، تحقيقاً لتلك الرغبة. بل ان الحديث الطبي، كحقيقة واقعية وصريحة في عبارات العديد من الهيئات الطبية العالمية، وصل إلى مراحل من نوع الحث غير المباشر نحو تناول كميات معتدلة من مشروب القهوة يومياً.

بل لم يعد من داع إلى ذلك التململ الذي يُبديه البعض عند سماع الأخبار الطبية، الموضحة لنتائج الدراسات الفاحصة لتأثيرات القهوة الصحية، بالقول «والله لقد حيرنا الأطباء في شأن القهوة إذْ نسمع يوماً ذماً لها، ويوماً آخر نسمع مديحاً لها!» لأن المتتبع لخط سير الدراسات الطبية اليوم يرى أنها تسير حثيثاً في اتجاه توضيح وإثبات فوائدها، بل قلما تسمع من يستند إلى براهين علمية يتحدث عن أضرارها. وطيف الفوائد لا يزال يتسع، بعدما شمل صحة القلب وشرايينه، والدماغ وقدرات الذاكرة فيه، وأنواع مختلفة من السرطان، وتقليل الإصابات بالسكري، ليشمل عمليات كيميائية معقدة في الجسم، محصلتها خفض نسبة حمض اليوريك uric acid، وبالتالي خفض احتمالات الإصابة بداء النقرس gout ، أكثر أنواع التهابات المفاصل المزمنة انتشاراً بين الرجال.

- القهوة والنقرس .. والمعلوم أن النقرس هو أحد الاضطرابات المرضية المؤلمة في المفاصل التي تنجم عن عمليات التهابات تنتج عن ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، ما ينشأ عنه ترسب بلورات هذا الحمض داخل المفاصل. وهو مرض منتشر بشكل واسع بين الرجال، على وجه الخصوص، في العالم.

والغريب أن النصيحة الطبية التقليدية في السابق كانت تقوم بتوجيه المُصابين بالنقرس نحو تقليل أو قطع تناول القهوة بالكلية، وهو أشبه بتلك النصيحة الطبية القديمة التي كانت تقول لمرضى شرايين القلب: عليكم التوقف عن تناول القهوة! في حين أن النصيحة الطبية لصحة القلب أبعد ما تكون عن مثل تلك النصيحة التقليدية.

وما قام به الدكتور هايون تشوا، من جامعة بريتش كولومبيا في كندا، وزملاؤه الباحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن بالولايات المتحدة، هو محاولة التعرف على تأثيرات شرب القهوة على حالات مرضى النقرس، وأتموا تحليل المعلومات الواردة في السجلات الأميركية لإحصائيات التغذية والصحة فيما بين عامي 1988 و 1994.

واعتمدت الدراسة على مراقبة حوالي 50 ألف رجل ممن تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 75 سنة، وممن لا يشكون الإصابة بمرض النقرس مطلقاً. وخلال 12 عاماً من المتابعة تبين لهم أن القهوة ليست فقط لا تضر من ناحية زيادة عُرضة الإصابة بمرض النقرس، بل على العكس من ذلك تماماً.

ووفق ما تم نشره في عدد يونيو (حزيران) الحالي من مجلة الروماتزم والتهاب المفاصل، فإن خطورة الإصابة بمرض النقرس تقل بين الرجال الذين يشربون كميات أكبر من القهوة، وتحديداً قالوا إن تناول أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً يُقلل بنسبة 40% من احتمالات إصابة الرجال بمرض النقرس، وأن تناول ستة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً يُقلل بنسبة 60% من احتمال الإصابة بمرض النقرس.

كما لاحظ الباحثون أن القهوة المنزوعة الكافيين تُعطي نفس النتائج المفيدة لجهة تقليل الإصابة بمرض النقرس. لكنهم لم يجدوا لتناول الشاي نفس المفعول في هذا الجانب.

ووجد الباحثون أن نتائج تحليل دم الرجال تثبت أن الإكثار من شرب القهوة يُقلل من مستوى حمض اليوريك في الدم. وهو ما دعا الباحثين إلى القول إن ثمة شيئاً ما في القهوة، غير مادة الكافيين، يعمل علي خفض نسبة حمض اليوريك، وتوقعوا بأن يكون هو تلك المواد المضادة للأكسدة، الغني بها مشروب القهوة.

وأوضح الباحثون أن نتائجهم لا تقول لنا بأن القهوة علاج للمرض النقرس أو أن على مرضى النقرس قضاء جزء من يومهم في المقاهي، بل قالوا إنها تدل على أن منْ لديه ارتفاع في نسبة حامض اليوريك أو مُصاب بمرض النقرس، فإن ليس من الواجب عليه، على أقل تقدير، التوقف عن تناول القهوة لو كان متعوداً على ذلك وشغوفاً به.

- النقرس وحامض اليوريك.. علاقة متشابكة > حالة النقرس تحصل حينما تترسب على هيئة الإبر بلورات حامض اليوريك في المفصل أو في الأنسجة الداخلية له. وتعمل هذه البلورات المترسبة كالإبر على إثارة عمليات التهابية واسعة في المفصل، وهو ما يُؤدي إلى ظهور تورم واحمرار وألم وتصلب في مرونة تحريك المفصل.

وغالباً ما تظهر الإصابة في مفصل أصل الأصبع الكبير في القدم، لكن هذا لا يعني أن الإصابة قد تبدأ أحياناً في الظهور على مفاصل أخرى في الجسم. كما أن ترسبات بلورات حامض اليورك، الشبيهة بالطباشير، قد تبدو على هيئة تكتلات tophi تحت الجلد في المناطق المحيطة بالمفصل، أو حتى علي صوان الأذن. هذا بالإضافة إلى احتمالات ترسب هذه البلورات داخل الكلى أو تكوين حصاة الكلى.

والأصل أن حامض اليوريك هو مادة تنتج كفضلات لعمليات كيميائية يتم من خلالها تحطيم مركبات بيورين purine. وحينما يذوب بسهولة في سائل الدم فإن الجسم عادة ما يتخلص من حامض اليوريك مع مكونات البول، وذلك بإخراجه عبر الكلى. الإشكالية المرضية تنشأ إما حين زيادة في إنتاج حامض اليوريك، أو تدني قدرات الكلى على التخلص منه، ما ينجم عنه تراكم وارتفاع نسبة حامض اليوريك في الدم hyperuricemia.

كما قد تظهر حالة الارتفاع في نسبة حامض اليوريك لدى من يُكثرون من تناول منتجات غذائية عالية المحتوى من مركب بيورين، مثل الكبد أو الفاصوليا الجافة أو البازلاء أو سمك الأنشوفا أو صلصة مرق اللحوم. ومما تُؤكده الرابطة الأميركية لأمراض الروماتزم هو أن حالة ارتفاع نسبة حامض اليوريك هذه، بحد ذاتها، ليست مرضاً أو حالة مرضية. بل وتُؤكد أنها ليست حالة خطيرة ضارة. لكن لو تكون ـ نتيجة لها ـ ارتفاع في نسبة بلورات حامض اليوريك، غير الذائبة في الدم والمتوجهة إلى الكلى للتخلص منها، فإن حالة مرض النقرس قد تظهر، ما يدعوها إلى القول إن هذه الزيادة في نسبة حامض اليوريك في الدم، دون أية أعراض يشكو منها الإنسان، فإنها لا تفرض البدء في المعالجة لهذا الارتفاع.

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!
avatar
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 57
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لقهوة مابين السودنة والحبشنة

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم في السبت يوليو 10, 2010 4:15 am



قهوة تؤثرعلى الخصوبة




وقد كشفت دراسة بريطانية جديدة أن مكونات القهوة تحتوى على نسبة عالية من مواد كيميائية لها علاقة بالعقم عند الرجال.


وأوضحت الدراسة التي أجراها مجلس الأبحاث الطبى فى كامبريدج أن القهوة السريعة التحضير تحتوى جميعها على نسبة عالية من هذه المواد الكيميائية المضرة.
وقد أوضح البحث أن نسبة حمل النساء اللاتي يأخذن هذه الكمية من الكافيين يوميا أقل بـ26%، مما يشير إلى أن الإفراط في شرب القهوة يؤثر سلباً على الخصوبة وعلى صحة الجنين.



وتضر مرضى السكرى



كما أكدت دراسة حديثة أن المصابين بالسكري يعانون من ارتفاع في مستوي السكر في الدم إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم.


ويري الخبراء أن مادة الكافيين قد تمنع الجلوكوز من الحركة في الجسم مما يؤدي إلي ارتفاع مستوي السكر في الدم،هذا لا يعني بالضرورة أن مرضي السكري يجب أن يمتنعوا تماماً عن تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين، ولكن كلما كانت الكمية قليلة للغاية كان ذلك أفضل وعلى فترات متباعدة.








ورغم ذلك.. للقهوة فوائد








وعلى الجانب الآخر، أكدت نتائج دراسة حديثة أن القهوة تتمتع بفوائد صحية عديدة فهي تقاوم تليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب وتستخدم في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو، كما أنها غنية بالمواد المضادة للتأكسد التي تقلل من آثار المواد الضارة علي الجسم.


وتشير دراسة أعدها معهد دراسات البن في جامعة فاندربيلت الامريكية الي ان الذين لا يشربون القهوة معرضون لخطر الإصابة بهذه الأمراض أكثر من أولئك الذين يشربون فنجانين إلي أربعة فناجين يوميا، موضحة أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة في البن تقضي علي الجزيئات الضارة بالجسم وهي تفوق تلك الموجودة في الشاي بأربع مرات.


وذكرت الدراسة أن تفاعل الأكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يكون ما يعرف بالجزيئات الشاردة التي تهاجم خلايا الجسم وأنسجته وهي من الأسباب التي تؤدي إلي أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء وضعف المناعة.


وقد أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن تناول فنجان من الشاي أو القهوة الخفيفة بعد الأكل مباشرة‏، وخاصةً لكبار السن الذين لديهم ضغط دم طبيعي يقيهم من الإصابة بأمراض القلب‏.‏





وأشارت الدراسة إلى أن الاشخاص الذين استهلكوا كميات أكبر من القهوة سجلوا معدلات وفيات أقل من غيرهم‏,‏ مما يعني أنه إذا ارتفع معدل تناوله قلت الوفيات والعكس صحيح‏، مؤكدة أن القهوة سريعة الذوبان أو المجروشة، حيث أظهرت فاعلية وتأثيراً إيجابياً علي خفض الوفيات القلبية‏.‏


ومن جانبه، أوضح الدكتور فايز فائق أستاذ أمراض القلب أن عادةً تناول القهوة والشاي بعد الانتهاء من الطعام هي من العادات المفيدة التي تحمي كبار السن من انخفاض متوقع في ضغط الدم بعد تناول الوجبات‏,‏ مشيراً إلي أن تناول القهوة الخفيفة بعد الأكل يؤدي بطبيعة الحال إلي ارتفاع جيد وصحي في مقدار ضغط الدم‏,‏ وبذلك تقل الآثار الضارة المحتملة لانخفاضه الذي عادة ماينخفض بعد تناول الطعام‏,‏ نتيجة اندماج جزء كبير من الدم إلي المعدة من أجل تسهيل عملية الهضم‏.‏


وأضاف فائق أن الانخفاض يكون كبيراً لدي كبار السن والمصابين بالسكر‏,‏ فيكونون أكثر عرضة لألم الذبحة الصدرية نتيجة نقصان تزويد عضلة القلب بالدم عبر شرايين هي في الأصل منهكة أو علي أقل تقدير يصابون بالشعور بالدوخة والدوار‏
تعليق:
شفت التضارب كيف !!!
لذلك زي ما قلت ليك .. تمتع بالقهوة ولكن بإعتدال... لك الود.

_________________




تخيّل كيف يكون الحال!!!!
avatar
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 57
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى