أصحاب جد كوم
تعال إلي عالمنا...إن كنت مسجلا يمكنك الدخول من هنا ,,او التسجيل إن كنت غير مسجل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أصحاب جد كوم
تعال إلي عالمنا...إن كنت مسجلا يمكنك الدخول من هنا ,,او التسجيل إن كنت غير مسجل
أصحاب جد كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» ملتقي الاصحاب
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالأحد فبراير 01, 2015 9:13 am من طرف عواد عمر

» الفنان رمضان حسن
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 11:33 am من طرف عواد عمر

» مذكرات بيل كلينتون
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 17, 2013 9:42 pm من طرف الميزر

» صور اعجبتني
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2013 6:10 am من طرف فاطمة

» نكات اسحابي
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالإثنين يونيو 03, 2013 1:34 am من طرف محمد الساهر

» أخطر 3 شهادات عن هروب مرسى من السجن
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 30, 2013 10:42 pm من طرف عازة

»  من روائع الشاعر جمال بخيت
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 30, 2013 10:18 pm من طرف عازة

» إطلاق نــار على الفريق "سـامي عنان
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 9:00 am من طرف محمد الساهر

» عاجل..أبو تريكة فى العناية المركزة
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 8:33 am من طرف محمد الساهر

»  وقفة مع البافاري : مشروع أفضل فريق يقطع الكرات
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 8:21 am من طرف محمد الساهر

»  10 أطعمة تعرضك للإصابة بمرض السرطان
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 5:18 am من طرف محمد الساهر

» أسهل وأحدث 10 طرق لإنقاص وزنك في أقل من 10 دقائق
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 1:39 am من طرف عازة

» القدرات النفسيه
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 1:11 am من طرف محمد الساهر

» تنمية قدرات العقل
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 1:08 am من طرف محمد الساهر

» مصر: تطبيق الحد الأقصى والأدنى للأجور في مايو
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 12:58 am من طرف محمد الساهر

» السجن مدى الحياة لـ"بن على" و10 لوزير داخليته
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 12:38 am من طرف سيدورف

» فتح النار على باسم يوسف لاستضافته مغنيا شاذا
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 12:32 am من طرف سيدورف

» مورينيو والريال.. قصة موت معلن؟
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 12:16 am من طرف سيدورف

» رئيس برشلونة يعترف بتفوق بايرن.. وفخور بلاعبيه
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 12:12 am من طرف سيدورف

» فساتين الزفاف
قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 3:22 am من طرف عازة


قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور Empty قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور

مُساهمة من طرف هيثم على الشفيع الأحد نوفمبر 25, 2007 1:29 pm

قصيدة للشاعر عالم عباس


السطور الأخيرة في دفتر الحلاج الثاني

(إلى روح الشهيد محمود محمد طه)

الجوهرة

كدأبك ما تنفك أجلى وأضوء
وغيرك في الأوحال يخبو ويصدأُ
و شأوك عال لا ترام سماؤه
وما أدركوا إلا الذي منه تبدأُ

الثمرة

والشجر إذا يسقى من ماء آسنْ
ماذا يطرح غير الثمر الآسنْ ؟

الفعل

وفي الدار شجعان الأقاويل جمة
ولكن شجعان الفعال قليل
فإن قلت قولا لا تموت وراءه
ليحيا ، فلا معنى لما ستقول

المشهد

حين جاءوا بك للموت ابتسمت ،
ضوء الوجه النبيل
أزهر الشيب حواليه بياضا ناصعا
ثم استدار
والشلوخ الغائرات الحزن أغفت
فازدهى فيها الوقار
وبريق في عيون ،
هي لولا جنة الإيمان نار

المساومة

غداة أن رفضت زيفهم
باعوك قبل أن يبايعوك
ويوم أن نبذت بيعة النفاق
هرولوا يصارعوا ليصرعوك
فهاهم وأنت لم تمت ،
ترى ما الحجة التي بها
أتوا يقارعوك ؟


الغرس

إن أردت الحق أن يورق
فاسقه دمك،
وزنه بالفعال ، لا المقال
تستطيب طعم الموت في فمك .

الخلاص

كلمة لابد أن تقال ،
في بركة الركود هذه
لا غير هزة عنيفة
تخلخل الجبال
تحرر الأثقال ،
في كومة الركام هذه
لابدّ من زلزال
لابدّ من زلزال .

المبارزة

تنهزم الأفكار ، نعم
لكن بالأفكار
يحتكّ المنطق بالمنطق ،
والحجة بالحجة ،
والبرهان الساطع بالبرهان
نتجادل حتى
ينثلم الرأي الأوهى
في وجه الرأي الأقوى
نختلف كما يختلف الناس،
ولكن يا للخزي ، ويا للعار
إن أفلسنا حتى ضقنا
ذرعا بالرأي الآخر.

المشهد الثاني

كان الدرج الصاعد نحو المشنقة المنصوبة في ساحة
"كوبر" يدرك أن الخطوات المتزنات اللائى سرت بهن
وئيدا ،تفضي نحو الموت الرائع، والمتسق تماما مع ما
كنت تقول .
كان الحبل الملتفّ على رقبتك الشامخة الرأس ، هو
الطرف الآخر من ذات الحبل الملتف على عنق
الوطن المقتول .
ليس بعيدا كان قضاتك والجلادون ملامحهم ذابت
ووجوههم متفحمة خجلا وصغارا ، وثباتك مثل الخنجر
بين أضالعهم ، فكأنك تقتلهم بمخازيهم شنقا ، وتحرر
ربقة هذا الوطن الرائع من نير الذل .
أنت الأغلى ، والأعلى ، والأنبل
كنا ندرك أنك تفدي الوطن الأجمل
فلتكن القربان إذن حتى يتطهر وجه الأرض ،
وينخسئ البهتان .

الطود

ثباتك طود والعروش هباء
وإن هي إلا خسّة وغباء
وصوتك بعث في الملايين كلها
وإن خنقتها الفتنة النكباء
وقد ديس وجه الشعب في كل محفل
ألم يبق في الشعب الأبيّ إباء

فبراير1985
هيثم على الشفيع
هيثم على الشفيع
مشرف

عدد الرسائل : 1910
العمر : 53
الموقع : ام درمان-الثورة
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور Empty رد: قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم الإثنين نوفمبر 26, 2007 12:47 pm

اخونا هيثم/ واول الغيث,,, بحر. وحقا غيره في الاوحال يخبو ويصدأ,,,, وكمان يعفن , لك الود الكثير
ميرغني ابراهيم
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 64
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور Empty رد: قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور

مُساهمة من طرف عبدالله ارباب الجمعة ديسمبر 14, 2007 10:50 pm

وهاكم الوجع دا يا هشو لعالم عباس:

وثْباً نحو القمم الألف!!!

(1)
هذا الجَسَدُ، و هذا الجِسْرُ، وهذا الجوهَرْ.
هذا الجَسَدُ، الجِسْرُ،الأرضُ، الأُنْثَى
المِرْآةُ، المَرْأةْ.
مزرعةُ الله الأولى، قنطَرَةٌ,
تعْبُرُ ما قد كان إلى ما سوف يكونْ
عَقْدُ قرانِ النشأةِ و الصيْرورَةِ
رُوحِ القُدْسِ النُّورانيِّ
بصلصالِ الحَمَإ المسنونْ.
امتَزَجَا، اخْتَلَجَا،
هاجا، ماجا،
في جوفِ الصَّدَفِ الكَوْنِيِّ،
الحافظِ سِرِّ الله المكنونْ,
سِرّ الله الأعظَمِ,
هذا النورِ الرّعَّاشِ الطينْ!

(2)
يا آدمَ هذا العَصْر،
مِنْ عَرْشِكَ يا جبروتَ المخلوقِ الخالِقِ
يا جبّارَ النَّشْوَةِ,
يا نَزَّاعَ الشَّهْوَةِ,
يا وَقَّادَ الجُرْأةِ,
يا آدمَ هذا العصْر,
مِنْ أضلاعك خَلَقَ اللهُ المرْأةَ.

(3)
هذا جسدي
قنطرةٌ أخْرَى،
شمْسٌ، رِدَّةْ.
رِدَّةُ هذا النورِ إلى الأصلِ الطينْ!
حُمَّى جسدي يشْعِلُ مِقْبَاسَ الرَّعْشةِ
مِنْ حُمَّاكِ و قدْ أخَذَتْكِ الرَّعْدَة,
كان العَرَقُ المُتَقَطِّرُ من نهديكِ
لآلئَ طَلٍّ، تَتَجَمَّعُ مثلَ الدَّمعِ
عَلَى كِمِّ الورْدَةْ.
و النَفَسُ اللاَّهِثُ في إيقاعٍ
يَتَسارَعُ خَفْقاً,
كجناحَيْ رُخٍّ عملاقٍ عجلانْ
يهوي بي لقرارٍ مَثْقوبٍ,
لا قاعَ لَهُ، لا جدرانَ ولا شُطْآنْ.

(4)
يعلو صدرُكِ يرفَعُنِي,
نحو القمَمِ العصماءِ الفاتنةِ الوَحْشَةْ،
اجْثُمُ في قمتِهَا وَحْدِي,
رَبُّ الأربابِ “ زيوسُ “ على جبل الأولمبْ!

(5)
نَحْلَةُ وَلَهِي الجامحِ تَشْتَارُ جَنَاكِ
تَمْتَصُّ رحيقَكِ,
في صَبْرِ النحلِ الظَّامِئِ,
و الواثِقِ بالإمكانْ.
بالصبرِ المُتَمَكِّنِ،
و الممتلِئِ بذاكَ الشيْءِ المُبْهَمِ
و الريَّانْ
صَبْرِ الحُلُمِ النَّافِذِ
و الكامِنِ منذ التكوينِ الأوَّلِ
و المُتَجَذِّرِ في أعماقِ النَّحْلِ
المخْبُوءِ بأرْدانِ الرَّيْحَانْ.

(6)
وعلٌ برّيٌّ ها أنذا أرْعَى مَرْجَكِ
أتَمَرَّغُ في أدْغالِكِ,
حُرّاً أمْضِي في أحراشِكِ
أسْعَى بين النَّحْرِ و بين الصدرْ.
أرْكُضُ بين الصدر وبين الخصرْ.
أصْعُدُ من حيث الخِصْرِ العاري
و إلى حيث النَّحْرِ النادي
أقْتاتُ الرمَّانْ,
الرمَّان المُتَهَدِّلِ بِكْراً,
عنقودَيْنِ رشيقَيْنِ,
عصفورَيْنِ حبيسَيْنِ، طليقَيْن,
يفِرَّانِ، و يرتعِدانِ، و يرتجِفَانْ.
ينتفِضَانِ، يرِفّانِ، يعودانْ,
يفرّانِ بلمسَةِ رفْقٍ حانيَةٍ
مِنْ شفَتَيْ إنسانْ.
أمْتَصُّ رحِيقَك,ِ
أرْشُفُ ريقَكِ,
أتلَمَّظُ شفتيكِ,
لساني ألْفُ لسانٍ و لسانْ.
مغمورٌ بالدهشاتِ،
و مسحورٌ بالصمْتِ،
و منْجَذِبٌ في ملكوتِ الحُسْن،
و مُنْبَهِرٌ بالألوانْ!

(7)
و أنْتِ ترْفُلينَ نحو مضجَعِي،
مليكةً في مِهْرجانْ,
على جبينها تاجٌ مُرَصَّعٌ
لآلئاً من عَرَقٍ، و ألَقٍ،
جُمانْ.
و في يمينها يهْتَزُّ صَوْلَجانْ.
تأوَّدَتْ قامَتُها، غُصَيْنَ بانْ.
بصدرها الباذِخِ و الشامِخِ,
و المُهْتزِّ كِبَراً، تَعَالِياً
وعنفوانْ.
قمقمان، قِمّتانْ.
قمَّةٌ من بَهْرَجٍ و عسجَدٍ,
و قمّةٌ زَبَرْجَدٌ و كهرمانْ.
تَصَنْدَلَ المكانُ من
حضورِها الطاغي,
و مِنْ أريجِ مِسْكِهَا تَعَتَّقَ الزمانْ.
ثَمِلْتُ،
ليس من نبيذِ ثغْرِهَا، و ذُقْتُهُ,
و مِتُّ و احْتَرَقْتُ،
بين خصرها وصدرها ونحرها،
علوْتُ, بَلْ هبَطْتُ، بل علوْتُ,
ثُمَّ طِرْتُ, صِرْتُ
ريشةً، هباءةً، و صخرةً,
و حِمَمَاً تفورُ،
زَبَداً، حديقَةً
صاعِقَةً
بُرْكانْ
عنادِلاً، عناقداً
و "بُرْتُكانْ" !

(
يا أنَّةَ التوَجُّسِ الراهبِ
و التمَنُّعِ الراغبِ
و التمزُّقِ الرهيبْ.
يا آهَةَ الأسى التوّاقِ
و التعلُّقِ الجامحِ
و التوازُنِ العجيبْ.
يا صرخةَ التمرُّدِ المحرومِ
و التوتُّرِ المكظومِ
و التولِّهِ الجديبْ.
أنْتِ على يَدَيَّ طينةٌ عجينةٌ
في مَيْعَةِ الصِّبَا
يلْهُو بها الخزّافُ
في إسماحَةِ الحبيبْ.
في براءة الدَّهشة، صانِعاً دُمْيَتَهُ،
و غافلاً، و ليس ثَمَّ من رقيبْ.
مُنْتَشِياً بها فلا يحسّ غيرَهَا
و غارِقاً جذلانَ في انشغاله الدؤوبْ.
حتى إذا دنا،
ما كَلَّ أو وَنَى,
لكِنَّهُ، إذْ خانَهُ
في الوجد برقُهُ الكذوبْ
هوى، مُجَرَّحاً، منهزماً,
و في الفؤادِ من جراحِهِ
نُدُوبْ!
و في قميصِهِ مِنْ قُبُلٍ
ثُقُوبْ !!

(9)
بهرةٌ و ائتِلاقْ
صُدْفةٌ و اتِّفاقْ
صَوْلةُ الجهرِ في السِّرِّ،
و السرُّ في الجهرِ،
في نغمٍ مُفْعَمٍ، و اتِّساقْ.
حتى إذا ما دنا النحرُ للنحر،
و التأَمَ الثَّغْرُ بالثغر،
و الْتَحَمَ الصدرُ بالصدرِ،
و التصقَ الخصرُ بالخصرِ،
و التفَّتِ الساقُ بالساقْ،
فيا له مِنْ تلاقٍ,
و يا له مِنْ مَساقْ!!



(10)
غاب في وجْدِهِ الضَّارِعِ يغفو،
فمالَهُ مِنْ فَوَاقْ.
و مضى للسماواتِ روحٌ
مُجَنٌَّّح، مشتاقْ.
مُمْتَحَنُ الصبْرِ، يكْبُو,
مُعَذَّبُ التَّوْقِ، يهفُو
سكرانُ، لا يصحو
ومدنِفٌ ما أفاق .
و انْتَهَى حيثُ مُنْتَهَى كُلِّ روحٍ
مُحَرَّراً مِنْ وَثَاقْ.
و على الأرضِ بَعْدُ رمادٌ
و آهةٌ، و شظايا
و بقايا جَسَدٍ واحِدٍ
مِنْ حبيبَيْنِ ما يستفيقانِ
مِنْ ضرامِ العِناقْ !!


(أكتوبر-97
avatar
عبدالله ارباب
صاحب جديد
صاحب جديد

عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور Empty رد: قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور

مُساهمة من طرف هيثم على الشفيع السبت ديسمبر 15, 2007 11:54 am

ياااااا ربو:
حبابك والله،أخبارك؟؟
ومواصلة لإبداعات عالم عباس ....خذوا هذه:-

إلى البرمكي الحريف في الكلكة1

إلى شاعر الفحولة البدوية في عصر الخصيان المماليك
إلى الحدّاي راضي عبيدهن، الملقب بنبّال هوسا في " الكلكة الحديبة الكلكة"



تَعْزَافُ نايْ،
و(قِرْيافُ)2 شِعرٍ و شايْ.
كلا الشعر والشاي، إن لمْ أَجِدْ،
قاتِلِي.
فيا صاحِبِي،
قد سلمتَ من الويل،
فالويلُ لي.
****
إنَّ بِي
لَهْفَةَ "البرمكيِّ" "الحريف"3
على كوب شايٍ هني
ينعْنعُهُ حَبَقٌ4 مَنْدَلِي.
وفي مجلس الصدر،
عقدُ البرامكة الأكرمين،
الجهابذة الخيِّرين،
الجحاجحة الأخْيَرين،
سليل ابن برمك جعفر
والغالي علي.5
مجلسٌ حضرةٌ ما غشاها
دَنِي.
****
أَدِرْ صِرْفَهُ البكر،
شاياً "مُدَنْكَلَ"6
كأساً دهاقا
و طُفْ ب " التَّنِي"7
****
مزعفرة الراح
مسكية الروح
طيبة الريح
قرقفةٌ في اللسانْ
و نكْهَتُهَا الطِّيبُ،
بين القَرَنْفُلِ و الحَبَّهَانْ.8

عبيقُ النَفَسْ
مُنَعْنَعَةً من شذاً لا يغيضُ
تكاد تفيضُ
كما الخندريس،
إذا ما انْبَجَسْ.
****
الأعزُّ الألذُّ
كَعِزَّةِ دَمْعِ الرجال
إذا ما انحبسْ
قواريرُ رقراقةُ الرَّغْوِ
رائقةُ الصَّفْوِ
في رقّة الحِسِّ، بلُّورها الدُّرُّ
تَلْصِفُ
ضوّاءةٌ في الغلَسْ.
تضيء الوجوهَ البُدُورَ
الشُمُسْ،
وجوه البهاليل و الصيد،
أهلي،
رجال المروءات و البأس،
أهلي الثُّقاةُ الأباةُ
الكُمَاةُ الحُمُسْ.
فإن كشفتْ ساقها الحربُ
شوسٌ عُبُسْ.
و إن وضَعَتْ وِزرَها،
جبروا ما أراقوا
بمالٍ نصيحٍ فصيحٍ،
و صُمْتٍ خُرُسْ.9
****
وإن رقّ أهلُ المكارم
راقوا،
وإذ ما أفاقوا
لطافٌ، رِقاقٌ
رهافٌ مُلُسْ.
و فيهم جمالٌ، وفيهم قُدُسْ.
كطلعة "فلاّتيةٍ"
أتْلَعَتْ من " تُلُسْ" 10
بَرَزَتْ بُرْهَةً، فاسْتَوَتْ
ثُمَّ غابتْ على رِسْلِها
في الظِّبَاءِ الكُنُسْ.
****
نفحةٌ من عبَقْ
على ذات شايٍ،
بذي حُمرةٍ،
كالشفقْ،
دماءُ الغزالةِ مسْكُوبَةً
في الغَسَقْ،
لدى مَجْفَلِ الصَّيْدِ،
قُرْبَ الرِّهيد،11
و في حمرةٍ كالنبق
في طبق!12
كخمرٍ، تسامَى بِرَاوُوقِهِ
فانْعَتَقْ
و كوبٍ، تدفق ضوءاً
شفيفاً شفيفاً،
كبَدْرِ السماء،
إذا ما اتَّسقْ.
فَطُفْ يا"حريفُ"
و ذُقْ رَشْفَةً، ذاقها أبكمٌ
فنطقْ.
وكل لسانٍ
مَطَقْ!!13
أَدِرْ يا "ظريف"
و دِرْ يا " حريف"
و دُرْ بالرحيقِ على الأقربين
و ألْقِِ السلامَ، وجِئْ باليمين
و سَمِّ الإلَهَ،
وصلِّ و سلِّم
على خاتم المرسلين،
و جُدْ بالطريفِ
الرقيقِ العفيفِ،
و هات حُدَاءً
كجَلْوِ العروس
حداءً يجود، كغيم الخريف
يميتُ ويُحْيي،
ثقيلٌ خفيفْ
عنيفٌ لطيف.
****
خمرتنا الشاي،
خُطّابُها،
وحسبك أنّا سُكارى بها
فغنِّ لنا، نحن طُلاّبُها
و زكّ النفوس و أربابها
و حَكِّمْ " قوانين"14 شُرَّابها
و أقمْ شرعها العدل
ما بين أصحابها،
و املأ أباريق أحبابها
و اجْلُ أكوابها
و مُرْ عسكريها وحُجّابها
بألاَّ يطوفَ على بابها
كمكلي!
****
يا صديقي،
و" فكة ريقي "
و من فكَّ ضيقي
ومن بَلَّ شوقي و توقي
و صاحبني في طريقي،
و كان رفيقي،
رفيقي الحقيقي.
ألا ما أحَرَّ اشتياقي
إليك،
ألا ما أمَرَّ افتراقي
عنك،
و يا لوعتي واحتراقي،
وقدْ غَصَّتِ الأرضُ بالأخسرين،
و ذلّتْ رقابُ.
و جاعت سباعٌ، وهَرّتْ كلابُ
و ضاقت على الأكرمين
الرحابُ.
و ساد "الكماكلةُ"15 المُدَّعونَ
فما ثَمَّ عابُ!
فأمرٌ عُجابٌ، وقولٌ كِذابُ
فكُلٌ هَبَابٌ
تبابٌ تبابُ!!
****
أ يا توأم الروح، يا صاحبي
يا صَفَيِّي "الكَلَسْ"16
ألا يا أُخَيّْ،
و إن ساءك اليوم
بؤسُ العشير،
وفقرُ الضميرِ،
و غَدْرُ النصيرْ،
و إنْ حَزَّ في النفْسِ
بغْيُ الغَوِيّْ.
فليسَتْ سِوَى
عَكْرَةٍ ثُمَّ تصْفُو،
و ليسَتْ سِوَى
غَمْرَةٍ تَنْجَلِي،
وإنْ كانَ جلمودَ صخرٍ
هَوَى مِنْ علِ،
وإن سامها المفلسون،
وإنْ نَطّ في رأسِها
كَمْكَلِي.

________________________________________
1- الكلكة هي مدينة برام حاضرة الهبانية في غرب السودان، يقول الشاعر نبال هوسا أن "البلود تلاتة: "مكة العزاها الله، وتونس الخضرا، والكلكة الحديبة الكلكة"
2- القرياف في العامية السودانية هو الشوق العارم للشاي أو القهوة، يفعل بالمتقريفين الأعاجيب!
3- "البرامكة في دارفور هم المجموعة المتجانسة التي تجتمع لشرب الشاي
وفق طقوس ونظام في غاية الدقة والانضباط، يمتازون بالأدب الرفيع والنبل والشهامة، والكرم والأريحية، والظرف والأناقة، ينشدون الأشعار في الشاي ويستغرقون في وصفه، وصفات شاربيه ربما باكثر مما وصفت به الخمر ونداماها، و"الكمكلي" هو عكس ذلك تماماً فهو لا يحسن شرب الشاي، ولا وصفه، وتلصق به كل الصفات الذميمة، من بخل وجبن وسوء هيئة، وخسة طبع.
4- الحبق نوع من النعناع
5- الغالي علي، المقصود هو الزعيم الناظر علي الغالي ناظر الهبانية عظيم السيرة كريم السجايا نبيل الخصال
6- "الشاي المدنكل في العامية هو الشاي الذي أعد بمستوى فائق من الجودة والإتقان مذاقاً ومنظرا.
7- "التني" من الشاي أو القهوة، هي الكأس التي تلي البكر
8- الحبّهان هو من الأفاويه العطرة التي تستعمل لتنكهة الطعام و الشراب وتعرف في بعض البلاد العربية باسم الهيل
9- المال الفصيح كالأبقار والإبل والغنم، والمال الصامت كالذهب والنقود
10- "تلس" عاصمة نظارة الفلاتة في جنوب دارفور و القولة الرائجة عنها هي"تلس أم بناتاً مُلُسْ" وهي مشهورة بأن بها أجمل البنات وأجمل الأبقار
وأجمل الخيل
11- الرهيد: أي "رهيد البَرْدي"، بأمالة الهاء وفتح الباء، من فضلك، منطقة مشهورة في جنوب دارفور.
12- المثل الشائع في دارفور للمنظر الحسن والعرض الجميل "جمال النبق في الطبق"
13- التمطُّق هو إحداث صوت بالشفة و اللسان يدل على استطابة طعم الشيء، وهي فصيحة
14- في مجلس البرامكة لشرب الشاي نظام وقواعد، وقضاة وجنود وحجاب، تعقد محكمة لمن يخرقون تلك القواعد تتفاوت أحكامها ومقدار المخالفة، الهدف منها التنبيه والتوجيه المهذب بحيث يرتضيه النفس وهي أكثر القوانين نفاذاً وإرضاءً للمتحاكمين فيما أعلم.
15- الكماكلة جمع كمكلي، و في عرف البرامكة هم الرعاع السفلة
16- الكَلَسْ في عاميتنا هو الشهم النبيل أخو البنات ذو المروءة والنجدة.
هيثم على الشفيع
هيثم على الشفيع
مشرف

عدد الرسائل : 1910
العمر : 53
الموقع : ام درمان-الثورة
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور Empty رد: قصيدة "تأريخية" لعالم عباس محمد نور

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم السبت ديسمبر 15, 2007 4:58 pm

ارحب بي اخونا ربو وبي مشاركاته المتميزة ,,, واشكر ولدنا هيثم,,,واصلو,, تقديم هذا العبق الفواح,,, وسألتكم بالله الا تضنوا علينا بكل ما تملكون ويملك ,,, وحليل { مجلة الثقافة السودانية}لكم الود.
ميرغني ابراهيم
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 64
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى