المواضيع الأخيرة
السينوغرافيا Scenography
صفحة 1 من اصل 1
السينوغرافيا Scenography
فن تصميم المناظر المسرحية ) الإطار المادي للعرض المسرحي
تعبير السينوغرافيا في المسرح يعني حرفياً : الخط البياني للمنظر المسرحي Scenography أما تعبيراً فهو يعني فلسفة علم المنظرية الذي يبحث في ماهية كل ما على خشبة المسرح ، وما يرافق فن التمثيل المسرحي من متطلبات ومساعدات تعمل في النهاية على إبراز العرض المسرحي ، كاملاً متناسقاً ومبهراً أمام الجماهير .
وتهدف السينوغرافيا إلى تطويع حركة الفنون التشكيلية والجميلة والتطبيقية بما ضمته من فنون المعمار والمنظر والأزياء المسرحية وطرق استغلالها في الفضاء المسرحي اعتباراً لفن المنظور ، مما أعطى وجهاً جديداً لتعامل كل هذه الفنون مع الكلمة والعبارة والمونولوج والديالوج والحوار ، ومع الدراما بصفة عامة . ( كمال عيد
و السينوغرافيا خلال عصور طويلة لم تكن فناً بالمعنى المفهوم بقدر ما كانت حرفة فنية لها خصوصيتها ومواصفاتها مثلها مثل جهود عامل الماكياج وعامل الإكسسوارات وميكانيكي – عامل -المسرح . لذا فقد كان الجمع بين وظيفتي ميكانيكي المسرح ومصمم المناظر ( السينوغرافيا ) في وظيفة واحدة شيئاً طبيعياً للغاية . ( كمال عيد
واستجابت السينوغرافيا بصورة دائمة كابنة للفنين المسرح والرسم ، للمتطلبات الجديدة للمسرح وأيضاً للإمكانيات المتطورة لفن الرسم . ( أراست كوزنيتسوف )
والتصميم المسرحي أو ( السينوغرافيا ) يتفرع إلى عدة عناصر هي : المناظر ، الأثاث والإكسسوارات ، الإضاءة ، تصميم الملابس ، و الماكياج بحيث تبدو في النهاية منظومة مركبة ، ومعقدة ومؤثرة في الصورة النهائية للعرض المسرحي . ( نبيل راغب ) وتتأثر الحركة ( الميزانشين ) وتؤثر أيضاً بالتصميم المسرحي ( السينوغرافيا) لأن الحركة تحرر الديكور من جوده وثباته وتكسبه خاصية البعد الرابع ( الزمن ) حيث يتشكل من عنصر المكان بواسطة الوحدة البنائية للديكور وعنصر الزمن بواسطة حركة الممثلين التي تؤسس تتابع وتنقل حركة العين الناظرة ( المتفرج ) فالتشكيل الحركي ( الميزانسين ) هنا فعل الشكل وهو الطاقة الكامنة المعبرة والدالة على مفردات الديكور كأحد عناصر السينوغرافيا . وهذا يعني : أن عمل المصمم يمتد في كل مراحل العمل المسرحي بدأً من المرحلة التحليلية للنص إلى مرحلة تكوين ( الفكرة الإخراجية ) مروراً بالتدريبات ، وهذا يفرض على المصمم أن يأخذ بالاعتبار حركة الممثلين وأن يلتقط حركة العرض المسرحي كله . وأن يقوده حدسه إلى اكتشاف ( ديناميكية ) العرض ، وغالباً ما ينطلق هذا الحدس من تفاعل فكرتين : فكرة النص وفكرة العرض ، وعمل المصمم هو الترتيب التشكيلي والموائمة مابين الفكرتين ، معتمداً في ذلك الحل الفكري للعرض وتشكيل شخصيته الداخلية وصولاً إلى الهدف الأعلى ( عبد الصاحب نعمة ) .
والتصميم من أكثر عناصر العرض المسرحي استفادة من انجازات التكنولوجيا المعاصرة ، بدأت هذه الاستفادة بإحلال الكهرباء محل الإضاءة بالزيت واستمرت وتصاعدت لتحتوي عصر الحاسبات الإلكترونية وأشعة الليزر ، وغيرها من التقنيات الحديثة التي أوشكت إن تحيل منصة المسرح إلى شاشة سينما لكن التصميم يصبح أمراً مبهراً ومغرياً لكل الأطراف المعنية و فتتحول المناظر إلى هدف في حد ذاته وتصرح في وجه الجميع لتجذب إليها الأنظار وتشتت تركيز الجمهور بعيداً عما يدور على المنصة ، وبالتالي تبح عائقاً بين العرض والجمهور بدلاً من أن تكون عاملاً مساعداً في التأكيد والتفسير وأي عرض مسرحي يصبح مهدداً بالفشل إذا بولغ في تصميم مناظره التي تسعى لتسر أعين المتفرجين بدلاً من أن تكون عاملاً وظيفياً وعضوياً ومساعداً في بلورة العرض .
وتشكيل الملابس والمناظر والأضواء والماكياج هو جزء عضوي في تسلسل متراكم حتى يكمل التأثير العام للتصميم ( السينوغرافيا ) مع اكتمال العرض فالمنظر الذي يبدو ثابتاً في الواقع ، يتغير بتغير الملابس والأضواء ودخول الممثلين وخروجهم وحركتهم على المنصة .
وتتمثل وظيفة التصميم ( السينوغرافيا ) في تدعيم وترسيخ إدراك المتفرج واستيعابه للعرض وذلك من خلال التوضيح والتكثيف والتحديد . ففي مجال التوضيح مثلاً :
يصف المؤلف المسرحي في نصه دخول وخروج وحركة الممثلين بطريقة عامة . يقول : إن فلاناً دخل من اليمين وتبادل بضع كلمات مع فلانة ثم تركها وجلس على مكتبه ....الخ ، وهنا تتجلى مهمة المصمم في استغلال مساحة المنصة ( خشبة المسرح ) في توضيح الحركة وبلورتها وسلاستها فهو يحدد المدخل من اليمين ( على سبيل المثال ) ، وهل هو يمين متقدم أ, متأخر ؟! كما يحدد موقع المكتب وحجمه ... وإذا كان المخرج يسعى دائماً إلى أن تكون الحركة سلسة وانسيابية فإن المصمم هو المهندس الذي يرسم أبعاد وزوايا الخريطة التي تحدد حركتهم .
وخلاصة القول فإن السينوغرافيا ( تصميم المنظر المسرحي ) وهي أحد أهم عناصر العرض المسرحي تتكشل من مجموعة عناصر مهمة هي : الديكور والإضاءة والملابس والماكياج وأحياناً كثيرة الحركة والإيماءة . فلا يمكن لنا بأي حال من الأحوال أن نتحدث عن السينوغرافيا ونحن نقصد الديكور فقط ، أو الإضاءة فقط ، أو الملابس فقط بل نقصد جميع هذه العناصر بشكل وحدة مترابطة ومتناسقة فنحن نخطئ .
وفي الختام يبرز سؤال كبير هو :
إلى أي مدى أصبح حجم دور السينوغرافي في العرض المسرحي ، وهل يطغى الدور المناط للسينوغرافي على دور المخرج ( قائد العمل ) ، وهل سنشهد تحولاً مسرحياً جديداً يختفي فيه دور المخرج وينحصر في كونه مدرباً للتمثيل فقط ؟!!
تعبير السينوغرافيا في المسرح يعني حرفياً : الخط البياني للمنظر المسرحي Scenography أما تعبيراً فهو يعني فلسفة علم المنظرية الذي يبحث في ماهية كل ما على خشبة المسرح ، وما يرافق فن التمثيل المسرحي من متطلبات ومساعدات تعمل في النهاية على إبراز العرض المسرحي ، كاملاً متناسقاً ومبهراً أمام الجماهير .
وتهدف السينوغرافيا إلى تطويع حركة الفنون التشكيلية والجميلة والتطبيقية بما ضمته من فنون المعمار والمنظر والأزياء المسرحية وطرق استغلالها في الفضاء المسرحي اعتباراً لفن المنظور ، مما أعطى وجهاً جديداً لتعامل كل هذه الفنون مع الكلمة والعبارة والمونولوج والديالوج والحوار ، ومع الدراما بصفة عامة . ( كمال عيد
و السينوغرافيا خلال عصور طويلة لم تكن فناً بالمعنى المفهوم بقدر ما كانت حرفة فنية لها خصوصيتها ومواصفاتها مثلها مثل جهود عامل الماكياج وعامل الإكسسوارات وميكانيكي – عامل -المسرح . لذا فقد كان الجمع بين وظيفتي ميكانيكي المسرح ومصمم المناظر ( السينوغرافيا ) في وظيفة واحدة شيئاً طبيعياً للغاية . ( كمال عيد
واستجابت السينوغرافيا بصورة دائمة كابنة للفنين المسرح والرسم ، للمتطلبات الجديدة للمسرح وأيضاً للإمكانيات المتطورة لفن الرسم . ( أراست كوزنيتسوف )
والتصميم المسرحي أو ( السينوغرافيا ) يتفرع إلى عدة عناصر هي : المناظر ، الأثاث والإكسسوارات ، الإضاءة ، تصميم الملابس ، و الماكياج بحيث تبدو في النهاية منظومة مركبة ، ومعقدة ومؤثرة في الصورة النهائية للعرض المسرحي . ( نبيل راغب ) وتتأثر الحركة ( الميزانشين ) وتؤثر أيضاً بالتصميم المسرحي ( السينوغرافيا) لأن الحركة تحرر الديكور من جوده وثباته وتكسبه خاصية البعد الرابع ( الزمن ) حيث يتشكل من عنصر المكان بواسطة الوحدة البنائية للديكور وعنصر الزمن بواسطة حركة الممثلين التي تؤسس تتابع وتنقل حركة العين الناظرة ( المتفرج ) فالتشكيل الحركي ( الميزانسين ) هنا فعل الشكل وهو الطاقة الكامنة المعبرة والدالة على مفردات الديكور كأحد عناصر السينوغرافيا . وهذا يعني : أن عمل المصمم يمتد في كل مراحل العمل المسرحي بدأً من المرحلة التحليلية للنص إلى مرحلة تكوين ( الفكرة الإخراجية ) مروراً بالتدريبات ، وهذا يفرض على المصمم أن يأخذ بالاعتبار حركة الممثلين وأن يلتقط حركة العرض المسرحي كله . وأن يقوده حدسه إلى اكتشاف ( ديناميكية ) العرض ، وغالباً ما ينطلق هذا الحدس من تفاعل فكرتين : فكرة النص وفكرة العرض ، وعمل المصمم هو الترتيب التشكيلي والموائمة مابين الفكرتين ، معتمداً في ذلك الحل الفكري للعرض وتشكيل شخصيته الداخلية وصولاً إلى الهدف الأعلى ( عبد الصاحب نعمة ) .
والتصميم من أكثر عناصر العرض المسرحي استفادة من انجازات التكنولوجيا المعاصرة ، بدأت هذه الاستفادة بإحلال الكهرباء محل الإضاءة بالزيت واستمرت وتصاعدت لتحتوي عصر الحاسبات الإلكترونية وأشعة الليزر ، وغيرها من التقنيات الحديثة التي أوشكت إن تحيل منصة المسرح إلى شاشة سينما لكن التصميم يصبح أمراً مبهراً ومغرياً لكل الأطراف المعنية و فتتحول المناظر إلى هدف في حد ذاته وتصرح في وجه الجميع لتجذب إليها الأنظار وتشتت تركيز الجمهور بعيداً عما يدور على المنصة ، وبالتالي تبح عائقاً بين العرض والجمهور بدلاً من أن تكون عاملاً مساعداً في التأكيد والتفسير وأي عرض مسرحي يصبح مهدداً بالفشل إذا بولغ في تصميم مناظره التي تسعى لتسر أعين المتفرجين بدلاً من أن تكون عاملاً وظيفياً وعضوياً ومساعداً في بلورة العرض .
وتشكيل الملابس والمناظر والأضواء والماكياج هو جزء عضوي في تسلسل متراكم حتى يكمل التأثير العام للتصميم ( السينوغرافيا ) مع اكتمال العرض فالمنظر الذي يبدو ثابتاً في الواقع ، يتغير بتغير الملابس والأضواء ودخول الممثلين وخروجهم وحركتهم على المنصة .
وتتمثل وظيفة التصميم ( السينوغرافيا ) في تدعيم وترسيخ إدراك المتفرج واستيعابه للعرض وذلك من خلال التوضيح والتكثيف والتحديد . ففي مجال التوضيح مثلاً :
يصف المؤلف المسرحي في نصه دخول وخروج وحركة الممثلين بطريقة عامة . يقول : إن فلاناً دخل من اليمين وتبادل بضع كلمات مع فلانة ثم تركها وجلس على مكتبه ....الخ ، وهنا تتجلى مهمة المصمم في استغلال مساحة المنصة ( خشبة المسرح ) في توضيح الحركة وبلورتها وسلاستها فهو يحدد المدخل من اليمين ( على سبيل المثال ) ، وهل هو يمين متقدم أ, متأخر ؟! كما يحدد موقع المكتب وحجمه ... وإذا كان المخرج يسعى دائماً إلى أن تكون الحركة سلسة وانسيابية فإن المصمم هو المهندس الذي يرسم أبعاد وزوايا الخريطة التي تحدد حركتهم .
وخلاصة القول فإن السينوغرافيا ( تصميم المنظر المسرحي ) وهي أحد أهم عناصر العرض المسرحي تتكشل من مجموعة عناصر مهمة هي : الديكور والإضاءة والملابس والماكياج وأحياناً كثيرة الحركة والإيماءة . فلا يمكن لنا بأي حال من الأحوال أن نتحدث عن السينوغرافيا ونحن نقصد الديكور فقط ، أو الإضاءة فقط ، أو الملابس فقط بل نقصد جميع هذه العناصر بشكل وحدة مترابطة ومتناسقة فنحن نخطئ .
وفي الختام يبرز سؤال كبير هو :
إلى أي مدى أصبح حجم دور السينوغرافي في العرض المسرحي ، وهل يطغى الدور المناط للسينوغرافي على دور المخرج ( قائد العمل ) ، وهل سنشهد تحولاً مسرحياً جديداً يختفي فيه دور المخرج وينحصر في كونه مدرباً للتمثيل فقط ؟!!
abood- صاحب أخو
- عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد فبراير 01, 2015 9:13 am من طرف عواد عمر
» الفنان رمضان حسن
الأحد مارس 09, 2014 11:33 am من طرف عواد عمر
» مذكرات بيل كلينتون
الخميس أكتوبر 17, 2013 9:42 pm من طرف الميزر
» صور اعجبتني
السبت يونيو 15, 2013 6:10 am من طرف فاطمة
» نكات اسحابي
الإثنين يونيو 03, 2013 1:34 am من طرف محمد الساهر
» أخطر 3 شهادات عن هروب مرسى من السجن
الخميس مايو 30, 2013 10:42 pm من طرف عازة
» من روائع الشاعر جمال بخيت
الخميس مايو 30, 2013 10:18 pm من طرف عازة
» إطلاق نــار على الفريق "سـامي عنان
الخميس مايو 02, 2013 9:00 am من طرف محمد الساهر
» عاجل..أبو تريكة فى العناية المركزة
الخميس مايو 02, 2013 8:33 am من طرف محمد الساهر
» وقفة مع البافاري : مشروع أفضل فريق يقطع الكرات
الخميس مايو 02, 2013 8:21 am من طرف محمد الساهر
» 10 أطعمة تعرضك للإصابة بمرض السرطان
الخميس مايو 02, 2013 5:18 am من طرف محمد الساهر
» أسهل وأحدث 10 طرق لإنقاص وزنك في أقل من 10 دقائق
الخميس مايو 02, 2013 1:39 am من طرف عازة
» القدرات النفسيه
الخميس مايو 02, 2013 1:11 am من طرف محمد الساهر
» تنمية قدرات العقل
الخميس مايو 02, 2013 1:08 am من طرف محمد الساهر
» مصر: تطبيق الحد الأقصى والأدنى للأجور في مايو
الخميس مايو 02, 2013 12:58 am من طرف محمد الساهر
» السجن مدى الحياة لـ"بن على" و10 لوزير داخليته
الخميس مايو 02, 2013 12:38 am من طرف سيدورف
» فتح النار على باسم يوسف لاستضافته مغنيا شاذا
الخميس مايو 02, 2013 12:32 am من طرف سيدورف
» مورينيو والريال.. قصة موت معلن؟
الخميس مايو 02, 2013 12:16 am من طرف سيدورف
» رئيس برشلونة يعترف بتفوق بايرن.. وفخور بلاعبيه
الخميس مايو 02, 2013 12:12 am من طرف سيدورف
» فساتين الزفاف
الثلاثاء أبريل 30, 2013 3:22 am من طرف عازة