أصحاب جد كوم
تعال إلي عالمنا...إن كنت مسجلا يمكنك الدخول من هنا ,,او التسجيل إن كنت غير مسجل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أصحاب جد كوم
تعال إلي عالمنا...إن كنت مسجلا يمكنك الدخول من هنا ,,او التسجيل إن كنت غير مسجل
أصحاب جد كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» ملتقي الاصحاب
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالأحد فبراير 01, 2015 9:13 am من طرف عواد عمر

» الفنان رمضان حسن
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 11:33 am من طرف عواد عمر

» مذكرات بيل كلينتون
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 17, 2013 9:42 pm من طرف الميزر

» صور اعجبتني
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2013 6:10 am من طرف فاطمة

» نكات اسحابي
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالإثنين يونيو 03, 2013 1:34 am من طرف محمد الساهر

» أخطر 3 شهادات عن هروب مرسى من السجن
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 30, 2013 10:42 pm من طرف عازة

»  من روائع الشاعر جمال بخيت
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 30, 2013 10:18 pm من طرف عازة

» إطلاق نــار على الفريق "سـامي عنان
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 9:00 am من طرف محمد الساهر

» عاجل..أبو تريكة فى العناية المركزة
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 8:33 am من طرف محمد الساهر

»  وقفة مع البافاري : مشروع أفضل فريق يقطع الكرات
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 8:21 am من طرف محمد الساهر

»  10 أطعمة تعرضك للإصابة بمرض السرطان
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 5:18 am من طرف محمد الساهر

» أسهل وأحدث 10 طرق لإنقاص وزنك في أقل من 10 دقائق
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 1:39 am من طرف عازة

» القدرات النفسيه
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 1:11 am من طرف محمد الساهر

» تنمية قدرات العقل
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 1:08 am من طرف محمد الساهر

» مصر: تطبيق الحد الأقصى والأدنى للأجور في مايو
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 12:58 am من طرف محمد الساهر

» السجن مدى الحياة لـ"بن على" و10 لوزير داخليته
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 12:38 am من طرف سيدورف

» فتح النار على باسم يوسف لاستضافته مغنيا شاذا
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 12:32 am من طرف سيدورف

» مورينيو والريال.. قصة موت معلن؟
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 12:16 am من طرف سيدورف

» رئيس برشلونة يعترف بتفوق بايرن.. وفخور بلاعبيه
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 12:12 am من طرف سيدورف

» فساتين الزفاف
فتنة قرطبة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 3:22 am من طرف عازة


فتنة قرطبة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

فتنة قرطبة Empty فتنة قرطبة

مُساهمة من طرف كولينا الأحد ديسمبر 26, 2010 2:20 pm



الفتنة القرطبية.....في الطريق الى بيت ولادة

ان كنت تخاف على قلبك ان يذيبه الجمال فلا تذهب الى قرطبه في موسم تفتح اللوز ولا تعبر بمجلس عبدالرحمن الناصر بالزهراء فانك وان كنت غليظ الفؤاد ستبكي .


ويزعم المقري في نفخ الطيب نقلا عن اشياخه ان الزهراء جارية الناصر قالت له ذات جلسة انس وما اكثر جلسات الانس في قرطبه , اشتهيت لو بنيت لي مدينه تسميها باسمي , وتكون خاصة لي . فبناها تحت جبل العروس من قبله الجبل شمال قرطبه , فلما اتقن بناءها واحكم الصنعه فيها جعلها مستنزها ونقش صورتها على الباب , فلما قعدت الزهراء في مجلسها ونظرت الى بياض المدينه وحسنها في حجر الجبل الاسود قالت :
- الا ترى الى حسن تلك الجارية في حضن ذلك الزنجي , فامر بازاحة الجبل لكن اصحابه الذين لا يؤمنون بالمستحيلات كالخليفه العاشق اقنعوه باستحالة ذلك , فأمر من ذلك النوع لا يقدر عليه الا صاحب الامر الذي يجعل وحده الراسيات كالعهن المنفوش في لمح البصر , وعندها فقط ثاب الخليفه الى رشده وقال اقطعوا غرسه , وازرعوه تينا ولوزا , فكان له ما اراد , وولد من تلك الجمله القصيره اجمل منظر يمكن ان تقع عليه عين .
ويقفز معظم العابرين في ربوع الحلم الاندلسي الى الزهراء شوقا لاساطيرها وأنسها وحبا ببيت من الشعر قاله ابن زيدون لولادة عند سفوحها المكسوة باللوز والشجن .
ولقد ذكرتك في الزهراء مشتاقا
والافق طلق ووجه الارض قد راقا
عند ذلك السفح واسهل الممتد باناقة ساحرة بين الزهراء وقرطبة رقص المجد العربي رقصته ما قبل الاخيره بين جبل الورد وسفوح جبل العروس في زمن خليفة متنور وعاشق ومحب للشعر والغناء والعمارة .
ولنرجئ الزهراء الى حين لنعود الى قرطبة بحثا عن بيت ولادة وقصور ادبائها وعشاقها ومفكريها ولكن من اين ندخل مدينة العشاق والمفكرين ؟ ومن يضمن خروجنا سالمين من غابات السوسن والريحان , والفتنه اليعربية المقطره التي ترشك بماء الورد من النوافذ العامرة بالاقحوان والياسمين , وشذا القرنفل والريحان الدمشقي :

يا زارع الريحان حول ديارنا
لا تزرع الريحان لست مقيم
لقد جاؤوا وزرعوا الريحان ومضوا وظل عبقهم وكلمة" ARRAYAN" التي تفاخر بها اللغة الاسبانيه لغاب اوروبا دون ان تنكر انها والملايين من اخواتها العربيات هن اللواتي اعطين لغة اسبانيا تلك النكهة الشاعريه الفاتنه التي تاهت بها نثرا وشعرا على العالمين .
هل ندخل قرطبه من جامعها الكبير كما كان يفعل الغرباء في قرون الحضارة الاسلاميه الزاهيه حين كان المسجد بيت الله , ومجلس الشوري وملجأ المحتاج ومأوى الغريب ..؟
آه وآه ثم آه ... كم تبدو لفظة غريب ناشزه عن السياق داخل قرطبه القديمه , فكيف تشعر بالغربة هنا , وكل هذا الرمان الذي شبه ابن هانئ زهره بنقوش حناء على اصابع حسناء جاءت فسائله من دمشق , فقد كانت ام الاصبغ المروانيه شقيقة عبد الرحمن الداخل ترسل غرس الرمان , وشتل الياسمين من العاصمة الاموية الاولى , الى العاصمة الاموية الثانيه مع رسل يروحون ويجيئون تحت سمع وبصر السلطة العباسيه التي لم يخطر لرجالها امكانية التخاطب من فوق رؤوسهم بالرموز , وهل هناك اجمل من رمز يعبر من اسيا الى اوروبا عبر افريقيا , ويستمر في الازهار والاثمار بعد قرون مديده من رحيل المتلقي والمرسله .

لقد شبه الحجاري في كتاب "المسهب" قرطبه بالنسبة للاندلس بمنزلة الراس من الجسد , وما ضره غفر الله له لو قال بمنزلة القلب , فهذه مدينة لا يحلو معها الا حديث القلوب , فتحت كل رمانة فيها قصة حب , وعلى ترابها في المنطقة المعروفة بحومة بلاط مغيث عاش شيخ العاشقين ابو محمد بن حزم , وعاشت ولادة بنت المستكفي التي غيرت تاريخ الانوثة العربية , وقدمت نموذجا جديدا للمراة القوية التي تعرف ماذا تريد وتدافع عن حقوقها بحد الرمش واللسان , فاذا ظل عندها بعد معاركها وقت تلهت بالعشاق كما تتسلى بتبديل خواتمها , وكان اشهر عشاقها الوزير الخطير ابن زيدون , فهل احبت ولادة ابن زيدون فعلا ..؟ ام اننا انسقنا جميعا دون تدقيق خلف اغراء تلك الخدعة التاريخيه المتقنه ..؟
حكاية ولادة مع عشاقها , وشعراء عصرها لا ينطبق عليها شئ بمقدار انطباق اغنية معاصرة يرد في بعض مقاطعها ذلك السؤال المقلق :
- كلنا بنحب القمر ..
- والقمر بحب مين ..؟

وليس من الضروري للقمر ان يحب يكفيه ان يكون محبوبا , ويكفي عشاقه منه اطلالته شبه اليوميه , واحتجابه حين يتعكر مزاجه , وقد كانت ولادة في قرطبة ذلك القمر الباهر الذي يطل ويختفي ويداعب هذا ويرسل حزمة من ضوئه لذاك دون ان يربط او يرتبط , وماذا يجبر القمر على المبيت في حديقة بعينها ما دام مطلوبا ومرغوبا في كل الحدائق والبيوت .
ولادة في الثقافة العربية اهم من( سافو) في ثقافة الاغريق , فقد جاءت الثانية من تراث كاهنات المعابد اللواتي اعتبرن المتعة جزءا مكملا لبعض اشكال العبادات الوثنيه , وبهذا المعنى كانت سافو حبة بارزة في طوق من الجواهر الأصغر حجما , اما الأولى فكانت فريدة التكوين ومفردة السياق وغريبة على خط تطور المرأة العربية التي قنعت قبل ولادة و جيلها بأن تكون الظل , وما فكرت بالتحول الى قمر يشع على من حوله ويمنح بركته للظلال .
وحتى بمقاييس الثقافة الانثوية العالمية تظل ولادة رمزا مميزا ونكهة مختلفة , فقد عرف العالم الديونيسية الذكورية لكنه لم يعرف من الديونيسيات المدافعات عن حقوقهن في التمتع بالحياة والمجاهره بذلك باستثناء سافو وبعض الشاعرات الرومانيات الاقل شأنا , ثم ولادة التي بثت الذعر في اوساط رجال قرطبه وسخرت منهم جميعا وقادت تيارا مؤثرا من النساء المتمردات على الدور التقليدي للمرأة القرطبية التي ساعدتها الفتنة على تثبيت وضعها الجديد في غيبة الرجال .

وحين تذكر الفتنة هنا يستحسن الا يذهب الذهن الى فتنة النساء وحدها , فقد ولدت ولادة زعيمة الفاتنات المفتنات وشبت في زمن الفتنة السياسية الكبرى التي عصفت بقرطبه , وانهت حكم الامويين , ومهدت لقيام الحقبة المعروفه تاريخيا بحقبة دول ملوك الطوائف , وحملت تلك الفتنة الشهيرة اسم فتنة البربر وهي غير فتنة الربض التي تسببت في محق حي كامل من قرطبة وتحويله الى مقبرة في ايام الحكم .
ومن الادلة على اعتناق زهرة قرطبة للمذهب الديونيسي في ذلك العصر انها كتبت على طرف من اطراف ثوبها كما زعموا :
انا والله أصلح للمعالي
وامشي مشيتي واتيه تيها
وكتبت على الطرف الاخر :
امكن عاشقي من صحن خدي
وامنح قبلتي من يشتهيها
وعودة الى قصتها مع ابن زيدون لا بد ان نتذكر , ونحن نفترض انها لم تحبه , ولا احبت غيره من الشعراء الذين كانوا يحومون حولها حوم الفراشات حول النور , اقول لا بد ان نتذكر بأن الرواية الوحيدة التي تشير الى حب ولادة لابن زيدون جاءت في جميع كتب التاريخ والادب مروية عن لسان ابن زيدون نفسه ...فدعنا نتأمل بروية غدا أو بعد غد هذه الرواية التي حفظها لنا كاتم أسرار الأندلس ابن بسام في الذخيرة

الجمعة 24 ديسمبر 2010
محيي الدين اللاذقاني
كولينا
كولينا
صاحب واعد
صاحب واعد

عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 07/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتنة قرطبة Empty رد: فتنة قرطبة

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم الأحد يناير 02, 2011 10:01 pm

الأخ / كولينا أسمح لي أن سبقتك إلي الحلقة الثانية من الطريق إلي بيت ولادة .... في الطريق الى بيت ولادة -2-...تمثال الحب المراوغ

أجمل شئ في الحب أنه يؤاخي الوهم على الحقيقة ويمزج بين الواقع والخيال في بوتقة سحرية أدمنتها البشرية التي ما تزال تعتقد أنها سلالة هبطت من السماء فتضع يدا هناك وقدما هنا وترفض أن تضع العشق في خانة المدرك والعادي فتزيد فيه وتبالغ وتلون وتطرز وتحبك كي يظل له طعمه المختلف عن روتين الحياة وتفاصيلها وكي يحتفظ على مر العصور بنكهته المميزة التي تدرك لمسا وشما ونظرا وتذوقا وغريزة وبالحواس الخمس والست

وعودة الى قصة ولادة مع ابن زيدون لا بد ان نتذكر , ونحن نفترض انها لم تحبه , ولا احبت غيره من الشعراء الذين كانوا يحومون حولها حوم الفراشات حول النور , اقول لا بد ان نتذكر بأن الرواية الوحيدة التي تشير الى حب ولادة لابن زيدون جاءت في جميع كتب التاريخ والادب مروية عن لسان ابن زيدون نفسه , ولنستمع الى تلك الرواية كما حكاها ابن بسام صاحب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة منسوبة الى صاحبها :
قال ابو الوليد "ابن زيدون" ( كنت في ايام الشباب وغمرة التصاب , هائما بغادة تدعى ولادة فلما قدر اللقاء وساعد القضاء كتبت الي :
ترقب اذا جن الظلام زيارتي
فاني رأيت الليل اكتم للسر
وبي منك ما لو كان بالبدر ما بدا
وبالليل ما ادجى وبالنجم لم يسر
فلما طوى النهار كافوره , ونشر الليل عنببره اقبلت بقد كالقضيب وردف كالكثيب , وقد اطبقت نرجس المقل على ورد الخجل ...)
ولا داعي للاطالة هنا فالسجع ثقيل وممل وبيت القصيد فيه ان الشاعر بات يجني كما ادعى اقحوان الثغور , ويقطف رمان الصدور الى ان جاء الصباح فودعها بالقصيدة التي يقول مطلعها :
ودع الصبر محب ودعك
ذائع من سره ما استودعك
هذا ما يقوله الشاعر , اما الشاعره فلم نسمع عن لسانها فيه الا السخرية والاستهزاء والهجاء , وكأني بالنحات الذي صنع لهما التمثال الذي يتوسط ساحة ( مارتيليه) بقرطبه في الذكرى المئويه التاسعة لوفاة ابن زيدون عام 1970 قد شك هو الاخر بقصة الحب تلك , فاقام تمثاله على الوهم والتخييل لذا يظن الناظر عن بعد الى يد ولادة ويد ابن زيدون انهما تتعانقان وتلتصقان لكنه ما ان يقترب ليدقق النظر حتى يكتشف فراغا بسيطا يمكن ان تمرر منه ورقة عاديه , وكي لا نعتمد على شك النحات الافتراضي الذي قد يكون صدفة غير مقصودة لنحاول قراءة القصة من وجهة نظر ولادة , فعندها الكثير من القصائد والمواقف التي قد تجلو غموض تلك الرواية الرومانسيه المحيرة التي تحتاج الى بعض التنقيحات الضرورية حتى يستقيم متنها .

لم يكن ابن زيدون اكثر شاعريه من ابن اللبانة , ولا من ابن عمار ولا من ابن وهبون لكنه تقدم عليهم جميعا , وثلاثتهم من معاصريه بفضل اقتران اسمه بولادة , وقد ادرك هو تلك الحقيقة مبكرا , وفهمها كموظف يريد ان يصل حباله بالبيت الأموي الذي كان رغم تدهور احواله الحاكم الشرعي للاندلس , ثم فهمها كشاعر وادرك من تجارب غيره ان الناس لن يتابعوا غزله بجديه ان لم يقترن بحبيبة ذات حضور مادي ومعنوي وأين يجد حضورا وتوهجا اكثر من توهج تلك الشاعرة التي كان مجلسها في قرطبة منتدى لاحرار العصر , وفناؤها ملعبا لجياد النظم والنثر , وقد كانت استنادا الى مؤرخي تلك الحقبه من النوع الذي يعشو اهل الادب الى ضؤ غرته , ويتهالك الشعراء والكتاب على حلاوة عشرته وفي ذلك الجو الذي كان لها فيه كما في تمثال ساحة( مارتيليه) اليد العليا تعرف عليها ابن زيدون الذي كان موظفا بالديوان مكلفا بشؤون اهل الذمة .
ومن المؤكد ان ولادة ما كانت تريد مالا ولا جاها فعندها من الاثنين وفرة لكنها كانت تريد اعترافا فنيا من ابرز شعراء قرطبة بشاعريتها , وقد تواضعت ذات يوم كما يفعل الشعراء مع مجالسيهم وطلبت من ابن زيدون ان ينتقدها ان وجد في قصائدها ما يعيب , فبدأ يتأستذ عليها وهما في بداية طريق الموده , وحين بدأت الألسن تبعدها عنه وتقرن اسمها بالوزير ابي عامر بن عبدوس جن جنونه وكتب رسالة باسمها وطلب منها ان ترسلها اليه . فكانت تلك الرسالة التي تعرف في كتب تاريخ الادب باسم الرسالة الهزلية قاصمة الظهر التي أقنعتها ان تبعده عن حياتها وعن مجلسها وقد فعلت واتخذت ذلك القرار الذي لم تتراجع عنه حتى اخر يوم في حياتها رغم توسلات الشاعر المطرود من بلاط الكمال والجمال والفن والمعابثات التي تصنع اخبار ذلك الزمان .
ويبدو من سياق الاحداث ان ابن زيدون قد اسرف في الحديث عما كان بينهما , وذلك اسلوب لا يليق بشاعر ولا بفارس بغض النظر عن صحة الوقائع من عدمها , وهكذا وجدت ولادة نفسها مضطرة للرد على اشاعاته بهجائياتها حتى تتوازن السيرة في الأوساط القرطبية , وينسب الناس قصصه واحاديثه الى التهيؤات واضغاث الاحلام , وعقد من يحب من طرف واحد , وما اكثر عقد هذا الصنف من العاشقين .
ولولادة في ابن زيدون مجموعه من الهجائيات المقذعه لعل ابسطها واكثرها براءة تلك الابيات التي تصفه فيها بالمسدس قبل اختراع المسدسات :
ولقبت المسدس وهو نعت
تفارقك الحياة ولا يفارق
فلوطي ومأبون وزان
وديوث وقرنان وسارق
ولا نعرف صحة التهم الخمس اما السادسه فثابتة تاريخيا لان الشاعر سجن بتهمة السرقة من اموال اهل الذمة , وعلى العموم لا نظن ان عاشقة يمكن ان تقول عن الرجل الذي احبته نصف ولا ربع تلك الهجائيات التي لا نستطيع ان نسجلها لاقذاعها , وفحش الفاظها وكان ابن زيدون المجبول بشئ غير قليل من طين المازوشيه ومائها يستعذب وضعه , ويواصل التضرع لامرأة ما كان عندها له ولا لغيره وقت .

وقد ذهب الاستاذان ( نيكل وهنري بيريس )الى حد اتهام ولادة بالمثلية الجنسية لانها لم تتزوج , وتلك حجه فيها الكثير من البلادة المكررة , فما كل من يرفض الزواج يكون شاذا , وما كل من يكون عندها صديقه مقربة كما كانت مهجة القرطبية لولادة تكون موضع اتهام , والا لجاز اتهام نصف نساء الكرة الارضية بالسحاق ورجالها بالمثليةالجنسية .
لقد كانت ولادة ومجلسها وحريتها و صداقاتها تتويجا لوضع حضاري متطور وصلت اليه المرأة الاندلسية على مراحل . وقد دعم خلفاء الاندلس وولاته ذلك الوضع باعطاء النساء مواقع ومناصب هامة في الدولة فقد كان للحكم بن عبد الرحمن كاتبة اسمها لبنى وكانت مزنه كاتبة الخليفة الناصر كما كانت رسيس المرأة الاخرى التي لها ما لنفوذ الزهراء عليه تخرج في مواكبة متقلدة سيفها كبقية وزراء الخلافة وكبار موظفيها , ويجب الا يغيب عن البال اثناء الحديث عن الوضع المميز للمرأة الاندلسية ان فقهاء الأندلس وحدهم قد انفردوا بمناقشة قضية موقع النساء من النبوة , وكان المشارقة يناقشون فقط جواز قبولهن في موقع الامامة .
لقد حاصرتني , وجاءت على غير ترتيب هذه التداعيات الانثوية , وانا في الطريق الى بيت ولادة داخل أسوار قرطبة القديمه وقبل ان يسارع احد الى اتهامي باختراع ذلك البيت الذي ليس له في كتب الجغرافيين , ولا في دليل السياحة الأندلسية ذكر سأسارع الى القول اني اهتديت الى ذلك البيت بثلاث قرائن من شعر ابن زيدون وبقرينة رابعة اعتمدت فيها على الغريزه الجمالية وحدها .
أغار عليك من عيني ومني
ومنك ومن زمانك والمكان
ولو اني خبأتك في عيوني
الى يوم القيامة ما كفاني
هذان البيتان تم اختيارهما من شعر ولادة ليكتبا بالعربية والاسبانية على تمثال اليدين المراوغتين الذي اقيم في المئوية التاسعة لوفاة ابن زيدون قبل ربع قرن , وقد مرت بعدها المئوية التاسعة لوفاة ولادة (484 هـ - 1091 هـ) فلم يكترث لها احد مع ان ابن زيدون ما كان يمكن ان يدخل التاريخ بدونها , وكذلك والدها الخليفه المستكفي الذي ذهب واتى مثل العشرات من الحكام في تلك الحقبه القلقه , وكان من الممكن ان يندثر ذكره لولا ابنته التي اصبح يعرف بها ....وطبعا ما يزال للحكاية بقية و نحن على موعد غد أو بعد غد

السبت 1 يناير 2011
محيي الدين اللاذقاني
ميرغني ابراهيم
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 63
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتنة قرطبة Empty رد: فتنة قرطبة

مُساهمة من طرف هيثم على الشفيع الثلاثاء يناير 04, 2011 9:14 am

كولينا ، ميرغني

ياخ الكلام دة سمح شديد

لكن

الواحد بقى ما عندو بال يقرأ حاجة طويلة
عشان كدة نزلوهو لينا حتة حتة

إتفقنا؟؟؟؟
هيثم على الشفيع
هيثم على الشفيع
مشرف

عدد الرسائل : 1910
العمر : 52
الموقع : ام درمان-الثورة
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتنة قرطبة Empty رد: فتنة قرطبة

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم الأربعاء يناير 05, 2011 2:33 am

حته .. حته يعني سطر سطر ولا شنو ؟؟؟
يا أخي إنت أخلاقك ضايقه ساكت .... تخيل يا هيثم أمبارح قريت كتاب كامل .. كنت قرأته قبلا مرات عده ... رأيك شنو؟؟؟

بعد الكلام دا كله .... كويس يا هيثم كان بتجي ننزل ليك الموضوع ليك حته حته... لك الود.
ميرغني ابراهيم
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 63
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتنة قرطبة Empty رد: فتنة قرطبة

مُساهمة من طرف هيثم على الشفيع الجمعة يناير 07, 2011 8:41 am

وأنا منتظر
هيثم على الشفيع
هيثم على الشفيع
مشرف

عدد الرسائل : 1910
العمر : 52
الموقع : ام درمان-الثورة
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتنة قرطبة Empty رد: فتنة قرطبة

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم الإثنين يناير 24, 2011 11:33 pm

بناء على رغبة الأخ هيثم ... تكملة موضوع ولادة .. وأتمنى ألا أكون قد فوتت بعض الحلقات ...كولينا الغائب يقع على عاتقه مسئولية التصحيح وملء الفجوات....حته... حته.

في الطريق الى بيت ولادة - 5 - فقيه الحب المعتق

لماذا غابت ولادة عن أهم كتب الحب في التراث العربي واعني به "طوق الحمامة" لمواطنها ومعاصرها ابن حزم ؟ سؤال محير لا تجيب عنه سياسة المؤلف الذي كان امويا حتى العظم أي محبا لأسرتها بل ونكب أكبر نكبات حياته بسبب تلك الاسرة حين اتهمه خيران صاحب المرية بالانقلاب عليه ومحاولة اعادة الحكم للامويين وما كان الرجل بالقصة جاهلا بل ربما كان على صلة بابن زيدون وزير المعتضد والد المعتمد وسفيره الى الامارات الاندلسية المجاورة ...هذا السؤال نتركه معلقا على جسر قرطبة على أن نعود اليه بعد أن نستكمل واجب التحية لأجمل عاشق في قرطبة وأرق كاتب في لغة الضاد من جاهليتها الى حداثتها

في الطريق الى بيت ولادة - 5 - فقيه الحب المعتق
بعض الناس تشدهم غرناطة بحمرائها ومآسيها وتنهيدة العربي الأخير فيها لكنها في النهاية ومهما قيل عنها مدينة دسائس سياسية ومكائد سلطوية ودم يسيل ليملأ الآبار و يجري في النوافير كما حدث أبان نكبة بني سراج
وهذا ما لم يكن ينقص قرطبة ففيها ايضا دم كثير لكنها وكلكل المدن الذكية التي تحتفي بجماليات الروح على قدم المساواة مع عربدة الجسد قدمت رومانسياتها وفلسفتها على دسائسها فصارت مدينة للعشق وتسامح الروح الباذخة التي تتنشقها الى اليوم صافية على قنطرة الوادي الكبير.
وقد كان ابن حزم من أكثر ابنائها نجابة وسعة أفق لذا لم يصعب عليه ان يكون عاشقا وفقيها في الوقت نفسه وان يشتهر بكتاب (الفصل في الملل والأهواء والنحل )بذات المقدار – وربما أكثر – الذي اشتهر به بكتاب (طوق الحمامة في الألفة والآلاف)الذي ألفه كما ينص في المقدمة لخيران صاحب المرية من حيث الظاهر – وهوظاهري –أما من حيث الباطن والتأوبل فذاك الكتاب كما أظن باقة اخلاص لحب قديم تملكه وسد عليه منافذ الأفق وكان لابد لتلك التجربة ان تخرج بطلب او دونه فالحب المعتق في قوارير الماضي كعفاريت القماقم يظل يتلجلج ويدور في المسارب والفضاءات المغلقة حتى يكسر القمقم ويخرج الى النور .

ميرغني ابراهيم
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 63
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتنة قرطبة Empty رد: فتنة قرطبة

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم الإثنين يناير 24, 2011 11:34 pm

ولا يخفي ابن حزم حكاية روحه المعذبة بحب أفلت صاحبته ولم يأفل فهو يخبرنا تلميحا بلطف منذ اول الكتاب في باب (من احب صفة لم يستحسن بعدهاغيرها مما يخالفها )انه احب - بلوندية - شقراء في صباه ولم يفكر بعدها في الشعر الاسود وصاحباته مهما بلغن من الجمال والفتنة (ولو انه على الشمس او على صورة الحسن نفسه )
ثم يصرح بالقصة كلها في باب البين في نهاية الكتاب :
(وعني اخبرك اني احد من دهي بهذه الفادحة وتعجلت له هذه المصيبة وذلك اني كنت من اشد الناس كلفا واعظمهم حبا بجارية لي كانت فيما خلا اسمها نغم وكانت امنية المتمني وغاية الحسن خلقا وخلفا وموافقة لي وكنت ابا عذرها وكنا قد تكافأنا بالمودة ففجعتني بها الاقدار واخترمتها الليالي ومر النهار وصارت ثالثة التراب والاحجار وسني حين وفاتها دون العشرين وكانت هي دوني في السن فلقد اقمت بعدها سبعة اشهر لا أتجرد عن ثيابي ولا تفتر لي دمعة على جمود عيني وقلة اسعادها وعلى ذلك فوالله ما سلوت حتى الان ولو قبل فدا لفديتها بكل ما املك من تالد وطريف وببعض اعضاء جسمي العزيزة علي مسارعا طائعا وما طاب لي عيش بعدها ولا نسيت ذكرها ولا أنست بسواها ولقد عفى حبي لها على كل ما قبله وحرم ما كان بعده ) .
لقد كانت ذكرى نغم – حب في زمن الحرب – فزمن ابن حزم كان من حيث الاضطراب السياسي كزماننا استطيب فيه السياسيون قوانين القوة الغاشمة فلم يعملوا بغيرها ولم يكن بيد الفيلسوف العاشق وخبير الملل والنحل غير عقله وقلمه فاستخدمهما بالتوازي والتقاطع ليحكي عن عالم قلق ويحلم بآخر أفضل فيه الكثير من الحب والقليل من الدم والكراهية .
لقد كتب علي بن احمد الاندلسي كتاب الطوق الذي صار علامة فارقة في تاريخ العشق العربي والانساني في لحظات انكساره السياسي والفكري فقد حبسه صاحب المرية لاحقا بتهمة التحريض لقلبه واعادة الحكم الاموي وقبل ذلك نهبت ضياعه وصودرت امواله وشرد من دياره ومنازل حبه وغرامه فلم يعد اليها الا ليجدها قاعا صفصفا وليرثيها شعرا ونثرا في نصوص حفظها وزير غرناطة المنكوب مثله لسان الدين بن الخطيب :
(وقفت على اطلا ل منازلنا بحومة بلاط مغيث من الارباض الغربية ومنازل البرابر المستباحة عند معاودة قرطبة فرأيتها قد محت رسومها وطمست اعلامها وخفيت معاهدها وغيرها البلى ... وكررت النظر فيها ورددت البصر وكدت استطار حزنا عليها وتذكرت ايام نشأتي فيها وصبابة لداتي بها مع كواعب غيد الى مثلهن يصبو الحليم ) .

وانطلاقا من هذه المصائب المركبة والخلفيات تصبح استعاديات الحب واللحظات السعيدة عمل احياء وبناء عوالم متوازية للسلوى التي قد تتحول حين تتكثف بفنية عالية الى حياة ثانية ألم يكتب مارسيل بروست ملحمة ضخمة من عدة اجزاء ليعيد رسم الاشياء والاحداث التي تعبربسرعة وتختفي فلا يظل منها الا أشباح الذكرى فكتاب طوق الحمامة بهذه المعاني ووسط تلك الاضطرابات رقصة من رقصات التحدي التي تنتصر لثوابت الحياة واقانيمها العادلة الرهيفة واولها الحب الذي نظنه ضعيفا قليل التاثير ثم نكتشف كما قالت( سيلين ديون)في احدى اشهر اغانيها بعد ابن حزم بالف عام انه سحر خفي يحرك الجبال الشوامخ ويخلق للعاشق أجنحة ليحلق مثل الطيور الى الاعالي :
لا شئ يمنعنا من التحليق
ان نكون في قلب الليل وقلب الضوء
الحب يمكنه ان يحرك الجبال
ولانه بجانبنا سنطير ونلمس السماء
يمكننا عمل كل شئ والوصول الى كل شئ
الحب وحده من يمكنه تحريك الجبال
لقد كانت هذه المعاني الحديثة كلها واضحة في ذهن الفقيه العاشق الذي أثر كتابه شرقا وغربا وصار مرجعا لتاريخ الرومانسية لأنه قدم الحب على ما سواه فالعشاق عنده أهم من الحكام ونفوذ المحب المتأكد من حب حبيبته وهيبته عندها وفي نظر نفسه والناس لا يعدلها اي نفوذ ولااية هيبة :
(الحب مكان تتقاصر دونه اللغات وتتلكن بتحديده الالسنة ولقد وطئت بساط الخلفاء وشاهدت محاضر الملوك فما رأيت هيبة تعدل هيبة محب لمحبوبه ورايت تمكن المتغلبين على الرؤساء وتحكم الوزراء وانبساط مدبري الدول فما رأيت اشد تبجحا ولا أعظم سرورا بما هو فيه من محب أيقن ان قلب محبوبه عنده ووثق بميله اليه وصحة مودته له ).
ولا عليك من لفظة - تبجحا – فالمؤلف يعنيها في سياقها الطاووسي حين ينفش المحب ريشه كالطاووس مدلا بمكانته عند من اختارها القلب فردت التحية باحسن منها وأجرت كل ما عندها من بحار الحب ومحيطاته باتجاه من كانت تكفيه ساقية ليسعد بالسباحة في ذلك الكون الرهيف الاليف الودود الحميم الذي يحلم به خلق كثير ولا تدركه الا القلة المحظوظة .

وقد افترضت ذات يوم وما زلت الح على هذه الفرضية دون ان أعثر على وثائقها بان ثرفانتس بكل براحه الروحي الاندلسي النبيل ربما يكون قد اطلع على الطوق وربما كانت شخصية ابن حزم من النماذج الطوباوية التي استوحاها في رسم ا الخطوط العامة لدون كيخوته دي لامانتشا فكل مواقف ذلك الفيلسوف والفقيه والعاشق الكبير كانت في صف العدل والاخاء والمساواة والحرية وكان في كل ما كتب حربا على الطغاة والمستبدين والظلمة وليس من المستبعد ان يكون ثرفانتس الذي تطفح رائعته بالاسماء العربية قد عرف الطوق وغيره من مؤلفات ابن حزم فقد تم اسره وامضى في الحبس اعواما في الجزائر في محيط عربي اطلع فيه على الكثير من المخطوطات بعد ان تعلم العربية هناك في السنوات الخمس التي امضاها بانتظار من يفك اسره ثم ان ثرفانتس عاش كما هو معروف ردحا من حياته في ايطاليا وتعلق بثقافة الايطاليين وبشيخهم دانتي وهذه قرينة اخرى فهناك من يفترض ايضا اطلاع دانتي على طوق الحمامة ويدل على ذلك بوجود كتاب للعبقري الايطالي اسمه (الحياة المجددة –لافيتا نوفا) وهذا التعبير من صفات الحب في الطوق ففي باب الوصل يقول ابن حزم :
(ومن وجوه الوصل وهو حظ رفيع ومرتبة سرية ودرجة عالية وسعد طالع بل هو الحياة المجددة والعيش السني والسرور الدائم ورحمة من الله عظيمة ولو لا ان الدنيا دار ممر ومحنة وكدر والجنة دار جزاء وامان من المكاره لقلنا ان وصل المحبوب هو الصفاء الذي لا كدر فيه والفرح الذي لا شائبة فيه ولا حزن معه وكمال الاماني ومنتهى الأراجي ).
ميرغني ابراهيم
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 63
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتنة قرطبة Empty رد: فتنة قرطبة

مُساهمة من طرف ميرغني ابراهيم الإثنين يناير 24, 2011 11:34 pm

وقد تساءل الدكتور الطاهر احمد مكي صاحب اكمل تحقيق للطوق وهو يعلق على تعبير – الحياة المجددة - الذي اعاد استخدامه دانتي :أكان مجرد التقاء فكر بين عبقريين ام ان الاديب الايطالي عرف الطوق ؟وما يزال هذا السؤال معلقا بانتظار دراسة معمقة كتلك التي جرت بين الكوميديا الالهية ورسالة الغفران وكانت نتائجها لصالح ابي العلاء المعري من حيث اثبات تاثيره في رائعة دانتي .
وبالسنبة لدون كيخوتة يظل ابن حزم اقرب للتاثير والتأثر من حيث استيحاء النموذج الطوباوي للفارس النبيل لا لوجوده في الاندلس بل لالحاحه على معاني الفروسية العقلية وذاك هو الهدف المضمر لثرفانتس الذي سخر في كتابه الجميل سخرية مرة من الفروسية الفارغة البلهاءالتي لا تنتج الادما ودمارا ولا تزدهر الا بالاكاذيب والتبجح والعنجهية .
وفي ما يتعلق بالفروسية العقلية - وهذه ميزة أظهرها صانع تمثاله في قرطبة - كان ابن حزم فارسا لا يشق له غبار وأحد المتحدين الكبار لجهل العامة ولاستبداد الولاة فحين احرقت كتبه في اشبيليا في زمن المعتضد بن عباد والد المعتمد نظم تلك الابيات التي تنضح باحتقار اعداء المعرفة وتقلل من انتصاراتهم بعد حفلات احراق الكتب التي تتكرر بوتيرة مخيفة في التراث العربي المشرقي والاندلسي
يقول الفقيه العاشق للذين أحرقوا كتبه :
دعوني من احرا رق وكاغد
وقولوا بعلم كي يرى الناس من يدري
فان تحرقوا القرطاس لم تحرقوا الذي
تضمنه القرطاس بل هو في صدري
يسير معي حيث استقلت ركائبي
وينزل ان انزل ويدفن في قبري
ومع هذا التحدي المعرفي لاعداء السماحة والمعرفة و الذي يدل على فروسية عقلية باهرة وثقة بالنفس لا يمكن انكارها كان ذلك الفارس الذي لا يبارى في المحاججة العقلية والمناظرة يذوب رقة حين يحكي عن الحب وعذابات القلب وكانت الخبرة الشفافة المرهفة تطل من كل حرف من حروف كتابه الممتع الاليف :
(الحب – اعزك الله –أوله هزل وآخره جد دقت معانيه لجلالتها ان توصف فلا تدرك حقيقتها الا بالمعاناة وليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور بالشريعة )ومن يبدأ هكذا بدايات حيية خجولة لا بد ان يتابع على ذات الوتيرة من الرومانسية العفيفة المبرأة من الشهوانية الصريحة – وكل مكشوف ممجوج –ولعله بسبب هذه الصفة بالذات تم اخراجه من سياق الرومانسية العربية بجرة قلم استشراقية فالعرب شهوانيون حسيون لذا يجب ابعاده عنهم ونسبة طريقته في التعبير عن العواطف الى العالم الغربي .

واول من شجع على هذه الطريقة في التفكير وفي ابعاد ابن حزم عن جذوره المستشرق الهولندي ( رينهارت دوزي) مكتشف مخطوطة طوق الحمامة في جامعة ليدن بين المخطوطات الغزيرة التي جلبها (فون وارنر)في القرن السابع عشر من الآستانة .
يقول دوزي معلقا على غرام ابن حزم في كتاب – تاريخ مسلمي اسبانيا- :
( يلاحظ في هذه القصة ملامح عاطفية رقيقة غير شائعة بين العرب الذين يفضلون بصفة عامة الجمال المثير والعيون الفاتنة والابتسامة الساحرة والحب الذي كان يحلم به ابن حزم يختلط بما هو حسي وجذاب لكن فيه ايضا ميلا الى ما هو اخلاقي من رقة بالغة واحترام وحماسة من يأسره جمال رائع وديع فياض بالكرامة الحلوة لكن يجب الا ننسى ان هذا الشاعر الاكثر عفة – واكاد اقول الاكثر مسيحية – بين الشعراء المسلمين ليس عربيا خالص النسب انما هو حفيد اسباني مسيحي لم يفقد كلية طريقة التفكير والشعور لبني جنسه هؤلاء الاسبان الذين تعربوا يستطيعون ان يهجروا دينهم وان يبتهلوا بمحمد بدل المسيح وان يلاحقوا بالسخرية اخوانهم القدامى في الدين والوطن ولكن يبقى دائما في اعماق ارواحهم شئ صاف رهيف و روحي غير عربي ) .
ومن هذا الدليل الذي ينضح بثقافة عنصرية تدرك ان ابن حزم الذي عاش في القرن العاشر الميلادي كان أكثر تحضرا من دوزي ابن القرن التاسع عشر فالمسألة لها علاقة بالنفوس لا بالاعراق والاجناس والتواريخ والنفس الحسنة – بلغة ان حزم – ترى الجوانب الحسنة وتبحث عن المتآلف بين الافراد والشعوب وتجعل من قيم الحب بوصلة تبعد صاحبها عن الذم والمثالب والاساءة دون معرفة فالحب الاخلاقي الوديع الفياض بالكرامة عرفه العرب في باديتهم قبل ابن حزم بقرنين من الزمان في مضارب بني عذرة وعند شعرائها الذين تشكل قصصهم مع الذين جنوا عشقا ثلث قصص الحب في التراث العربي .
ان الحب على مذهب ابن حزم ليس حب الذكر للانثى وحسب لكنه اكثر شساعة وبراحا من الثنائية الجنسية فهو يمتد عبر الكون كروح خفية خلاقة تبعث الحياة في الكائنات وتعطي للوجود معناه الغائب المفقود .
ولم يكن ابن حزم مخترعا فحسب بل وارثا لروح قرطبة تلك المدينة الساحرة والشاسعة الفتنة التي ما تزال رغم نكباتها ومآسيها تتقطر بالود والألفة والمحبة الآسرة .
ويكفيك للاحساس بتلك الروح ان تقف على جسر النهر الكبير ساعة الغروب أمام أشجار مجللة بعصافير تعزف دون انقطاع للعابرين الى الضفة الجنوبية باتجاه القلعة الحرة , فهناك حالة تشبه الحب , فيها البساطه وفيها التعقيد وفيها الالغاز ايضا . فقرطبه القديمة نفسها تلف مع النهر على شكل علامة استفهام قمتها محطة القطارات الجديده ونقطتها المناره العتيقة التي تشكلت تحت ظلالها الروحية شخصية ابن حزم دون كيخوته العربي الذي حارب الظلم وبحث عن العدل وحاول إحياء أخلاق الفرسان قبل أن يولد ثرفانتس بعدة قرون .

الخميس 20 يناير 2011
محيي الدين اللاذقاني
ميرغني ابراهيم
ميرغني ابراهيم
المشرف العام

المشرف العام

عدد الرسائل : 4016
العمر : 63
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى