مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
+10
عاطف اسماعيل
فاطمة
عازة
وليد معلا
خالدعمرحسن
سلمى الشفيع
هيثم على الشفيع
ميرغني ابراهيم
عماد الشفيع
alklaklah
14 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
السلام عليكم
مشيت امدرمان البوسته ولقيت الحاجات الكلاسيكيه دي
زمان الناس هداوة بال وانت زمانك الترحال
عدل سابقا من قبل alklaklah في الثلاثاء يناير 19, 2010 11:50 am عدل 2 مرات
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
دا واحد من المواضيع الجوه الكتاب دا
[/QUOTE]
[/QUOTE]
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
ودا كان بتاع رابعه اوليه
قبل السلم التعليمي بتاع محي الدين صابر
قبل السلم التعليمي بتاع محي الدين صابر
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
بالله نانسي عجرم بالطشت بتاعها كانت في كاتبنا بتاع المطالعه
سبحان الله
هدي
[/B][/QUOTE]
سبحان الله
هدي
[/B][/QUOTE]
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
ودي متذكرنها؟
سبحان الله الصينيين جوا ملوا لينا البلد
بعد كنا بنشوفهم في كتب المطالعه فقط
سبحان الله الصينيين جوا ملوا لينا البلد
بعد كنا بنشوفهم في كتب المطالعه فقط
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
البنت التي تساعد امها
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
في زول بتذكر دي عنوانها كان شنو؟
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
كلاكلة لفة لفة لفة والله بالجد انت رائع وقطع شك يا اخوى انت من دفعتنا والله يا أولاد المنتدى الزول ده رجعنا لزمن بالحيل جميل والله المقررات كانت تفتح النفس .... كل ما امتعتنا به رائع والأروع قنمبور الصينى ... بتعرفوا يا صغار المنتدى ليه الصينى رابط قنمبوره بالمسمار ؟ عموما شكرا يا كلاكلة يارائع وتأكد نحن متابعين واظن ان الجراب ملئ بالكثير ..... الصغار والعاملين فيها صغار مايجو مارين بى جاى خلونا نحن فى زمنا وفى تخلفنا اذا كنتم تعتبروه كده .. طبعا اقصد بالصغار من فلان ولى تحت ..
عماد الشفيع- ملك القفشات
- عدد الرسائل : 705
تاريخ التسجيل : 15/11/2007
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
تسلم كتير اخي الكريم عماد وبارك الله فيك والجماعة اللابتين ديل بعد شويه بطلعو من الجحور لانو بالجد الذكريات دي بتضطراك انك تشارك فيها غصبا عنك....لانو كل صفحه من كتاب وكل قصيده بذكرنا بمواقف معينة محرجه او مضحكة حدثت في ذاك الزمن الجميل
تاني شكرا واكيد برجعليكم
تاني شكرا واكيد برجعليكم
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
قمة الروعة ,, اعدت الينا ايام سنين ,,شكرا لك ,, شكرا لك.
ميرغني ابراهيم- المشرف العام
- عدد الرسائل : 4016
العمر : 64
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
alklaklah كتب:في زول بتذكر دي عنوانها كان شنو؟
أنا طبعاً ود صغيييييييييييييييير
لكن
مثقف في حاجات الناس الكبار
إسمها الراعي والجنية
شفت الثقافة دي كيف؟؟؟
هيثم على الشفيع- مشرف
- عدد الرسائل : 1910
العمر : 53
الموقع : ام درمان-الثورة
تاريخ التسجيل : 23/11/2007
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
سلامات يا ناس.الكلاكله مرحبتين والله.انا لما دخلت المدرسه العمده ده مغترب ومرغنى دكتور في مستشفى الحصاحيصا وهيثم ممتحن للثانوى والكلام ده درستو انا فى الابتدائى يبقى كيف الجماعه ديل درسو المقرر ده؟؟؟راجعو روحكم يا جماعه قريتوهو ولا لاقاكم ساى؟لكم الود
سلمى الشفيع- صاحب أخو
- عدد الرسائل : 227
تاريخ التسجيل : 05/01/2008
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
معليش مقدما لو لميتكم في رد واحد
---
شكرا دكتور مرغني على مرورك انت وسعيد بطلتك
هيثم ماشاء الله عليك خطير جدا في حاجات الناس الكبار دي
وفعلا دي الراعي والجنية
سلمي الجماعة ديل بكونو ناس السلم بتاع الاولية 4 4 4
والكتاب بتاع حساب التلميذ بكون جلدوهم بسببو جلد
---
شكرا دكتور مرغني على مرورك انت وسعيد بطلتك
هيثم ماشاء الله عليك خطير جدا في حاجات الناس الكبار دي
وفعلا دي الراعي والجنية
سلمي الجماعة ديل بكونو ناس السلم بتاع الاولية 4 4 4
والكتاب بتاع حساب التلميذ بكون جلدوهم بسببو جلد
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
الكلاكله ازيك؟هيثم شنو الخطير في حاجات الناس الكبار؟هو اصلا كبير ولعلمك هيثم ده أخوي ود امي وابوى ودافننو انا وهو سوا صحيح ما اتلاقينا في مرحله لكنى عارفاهو قرأ ياتو مقرر وبالله ياهيثم اثبت ليو كبرك عشان مايفتكرك قريت سنه تامنه.لكما الود
سلمى الشفيع- صاحب أخو
- عدد الرسائل : 227
تاريخ التسجيل : 05/01/2008
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
الكلاكلة والله أنا طبعا" أصغر زول في الناس ديل وعلي الطلاق الكلام دا قريت منو أي نعم ما كلو لكن مريت بي أغلبيتو .. والراعي والجنية الجاوبا هيثم من ثقافتو دي ؟؟؟ أنا قريتا بالرغم إنو أنا من الجيل الدرس تامنة ,,, وعشان تظبتوا حساباتكم أنحنا تالت تامنة ودرسنا الراعي والجنية ومريم الشجاعة وكلب عبدالجليل ,,, أها تاني في شنو؟
وبجد أتحفتنا - واصل
وبجد أتحفتنا - واصل
خالدعمرحسن- مشرف
- عدد الرسائل : 755
العمر : 42
الموقع : الأمارات - العين
المهنة : فني (ميكانيكا)
الهواية : كتااااااااار
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
إنت يا سلمي الماسكك في قول النصيحة منو؟؟؟؟
ما تشتغل بيها ياكلاكلة ولا تصدقا
ياخ دي شدة ما أكبر مني لمن مشت الحج السنة قبل الفاتت
هسة راجية مشية الأردن و.......
يعني كلاما دة ممكن يدخل ضمن قائمة الزهايمر
ما تشتغل بيها ياكلاكلة ولا تصدقا
ياخ دي شدة ما أكبر مني لمن مشت الحج السنة قبل الفاتت
هسة راجية مشية الأردن و.......
يعني كلاما دة ممكن يدخل ضمن قائمة الزهايمر
هيثم على الشفيع- مشرف
- عدد الرسائل : 1910
العمر : 53
الموقع : ام درمان-الثورة
تاريخ التسجيل : 23/11/2007
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
قبلك وحححدك ,, يا هيثم!
خالدعمرحسن- مشرف
- عدد الرسائل : 755
العمر : 42
الموقع : الأمارات - العين
المهنة : فني (ميكانيكا)
الهواية : كتااااااااار
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
مساء الخير
ربنا يديك العافية والله زكرتنا ايام خلت حسي في الجيل الطالع ده في زول بتزكر القراهو امس ناهيك عن كم سنة لي ورا (الله اعلم)
ربنا يديك العافية والله زكرتنا ايام خلت حسي في الجيل الطالع ده في زول بتزكر القراهو امس ناهيك عن كم سنة لي ورا (الله اعلم)
وليد معلا- مشرف
- عدد الرسائل : 225
العمر : 41
الموقع : السودان - ود مدني
المهنة : مهندس كمبيوتر
الهواية : القراءة - كرة القدم - النت
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
سلمي وخالد وهيثم ووليد السلام عليكم جميعا
وشكرا كتير لطلتكم وبجيكم راجع تاني
وشكرا كتير لطلتكم وبجيكم راجع تاني
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
الكلاكه سلامات ياخ إنت رهيب عديــــــــــل كده الله يديك العافيه وبالجد انت مكسب للمنتدي.لك الود
سلمى الشفيع- صاحب أخو
- عدد الرسائل : 227
تاريخ التسجيل : 05/01/2008
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
سلمى الشفيع كتب:الكلاكه سلامات ياخ إنت رهيب عديــــــــــل كده الله يديك العافيه وبالجد انت مكسب للمنتدي.لك الود
شرحه.
سعيدين بيك جدا.
ميرغني ابراهيم- المشرف العام
- عدد الرسائل : 4016
العمر : 64
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
السلام عليكم الاخت سلمى والاخ دكتور مرغني
شكرا كتير على ثناءكم وعاجز عن التعبير وانا بكون سعيد اكتر لمن تعجبكم بعض هذه الاشياء واليكم المزيد
[IMG]
شكرا كتير على ثناءكم وعاجز عن التعبير وانا بكون سعيد اكتر لمن تعجبكم بعض هذه الاشياء واليكم المزيد
[IMG]
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
اللهم ارحم التعليم في السودان{وهو التعليم براهو؟؟!!!؟؟}
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة
اللهم ألهم آله وذويه الصبر وحسن العزاء
و....
وااااااااااااااااااااء
ببكي.......ببكي..........ببكي
(مع الإعتذار لمحمد نعيم سعد في المهرج)
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة
اللهم ألهم آله وذويه الصبر وحسن العزاء
و....
وااااااااااااااااااااء
ببكي.......ببكي..........ببكي
(مع الإعتذار لمحمد نعيم سعد في المهرج)
هيثم على الشفيع- مشرف
- عدد الرسائل : 1910
العمر : 53
الموقع : ام درمان-الثورة
تاريخ التسجيل : 23/11/2007
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
يا هيثم سلام عليكم
لو جينا للجد اي زول بشوف زمنو القرا فيهو اجمل زمن والمناهج القرا بيها اجمل مناهج...ونفس المنهج الانا وانت شايفنو اجل منهج دا....ناس سلم ما قبل محي الدين صابر بشوفوهو منهج ضارب ساي وبشوفوا انو التعليم تدهور والمناهج بقت ضعيفة.
بس من خلال اطلاعي على بعض كتب المنهج الجديد خاصة في الثانوي لقيت انو فعلا منهج متطور ومواكب فزمان نحنا كنا ما بنعرف اي مقدمات عن البقروهو في الجامعة هسي في كتاب علوم هندسيه فيهو مقدمات لكم نوع من الهندسات وفيهو رسم هندسي - ودا بالذات لو انا كنت قريتو من الثانوي كان مستحيل امشي هندسه-يعني باختصار انت هسي بتعرف من خلال المنهج الجديد دا مدى مقدرتك الذهنية او عدمها لاختيارك احد التخصصات الهندسية.
تاني شي انا وانت قرينا في كتاب 3 متوسط بتاع الجغرافيا وكان مشروع كنانة لسه فيهو مقترح يعني الكتاب مطبوع قبل ما يقوم مشروع كنانة على ارض الواقع وانا سنة 1993 كنت في 3 متوسط وقريت نفس الكتاب دا فما ممكن من السبعينات الكتاب ما يعاد طبعو وتضاف اليه اخر المعلومات.
وتاني رجعه للثانوي وخاصة رياضيات الشهادة السودانية كانت بسطة جدا جدا ولمن تمشي الجامعة بتتخلع انو الموضوع بحر لا ساحل له يعني مثلا في التكامل في الثانوي قالوا لينا لمن الاس يكون سالب واحد مابكون ممكن التكامل ...لكن لمن تخش الجامعة تلقى انو عادي ممكن الاس بتاع سالب واحد دا يتكامل وتلقى انو القريتو في الثانوي كان نقطة في بحر وانو منبت تماما عن ما تقراه في الجامعة....فهسي المناهج احسن كتير من زمان ومواكبة ومتطورة بس المشكلة انو ما تم تاهيل الاساتذة الذين يفترض ان يقوموا بتدريس هذه المناهج الجديدة.
فحقيقة المنهج القديم
لو جينا للجد اي زول بشوف زمنو القرا فيهو اجمل زمن والمناهج القرا بيها اجمل مناهج...ونفس المنهج الانا وانت شايفنو اجل منهج دا....ناس سلم ما قبل محي الدين صابر بشوفوهو منهج ضارب ساي وبشوفوا انو التعليم تدهور والمناهج بقت ضعيفة.
بس من خلال اطلاعي على بعض كتب المنهج الجديد خاصة في الثانوي لقيت انو فعلا منهج متطور ومواكب فزمان نحنا كنا ما بنعرف اي مقدمات عن البقروهو في الجامعة هسي في كتاب علوم هندسيه فيهو مقدمات لكم نوع من الهندسات وفيهو رسم هندسي - ودا بالذات لو انا كنت قريتو من الثانوي كان مستحيل امشي هندسه-يعني باختصار انت هسي بتعرف من خلال المنهج الجديد دا مدى مقدرتك الذهنية او عدمها لاختيارك احد التخصصات الهندسية.
تاني شي انا وانت قرينا في كتاب 3 متوسط بتاع الجغرافيا وكان مشروع كنانة لسه فيهو مقترح يعني الكتاب مطبوع قبل ما يقوم مشروع كنانة على ارض الواقع وانا سنة 1993 كنت في 3 متوسط وقريت نفس الكتاب دا فما ممكن من السبعينات الكتاب ما يعاد طبعو وتضاف اليه اخر المعلومات.
وتاني رجعه للثانوي وخاصة رياضيات الشهادة السودانية كانت بسطة جدا جدا ولمن تمشي الجامعة بتتخلع انو الموضوع بحر لا ساحل له يعني مثلا في التكامل في الثانوي قالوا لينا لمن الاس يكون سالب واحد مابكون ممكن التكامل ...لكن لمن تخش الجامعة تلقى انو عادي ممكن الاس بتاع سالب واحد دا يتكامل وتلقى انو القريتو في الثانوي كان نقطة في بحر وانو منبت تماما عن ما تقراه في الجامعة....فهسي المناهج احسن كتير من زمان ومواكبة ومتطورة بس المشكلة انو ما تم تاهيل الاساتذة الذين يفترض ان يقوموا بتدريس هذه المناهج الجديدة.
فحقيقة المنهج القديم
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
alklaklah كتب:
وانا سنة 1993 كنت في 3 متوسط وقريت نفس الكتاب دا فما ممكن من السبعينات الكتاب ما يعاد طبعو وتضاف اليه اخر المعلومات
..فهسي المناهج احسن كتير من زمان ومواكبة ومتطورة بس المشكلة انو ما تم تاهيل الاساتذة الذين يفترض ان يقوموا بتدريس هذه المناهج الجديدة
الكلاكلة يا ولدي كيف حالك
(93 الإنت في المتوسطة دي أنا ناس الأمن قبضوني مع داخلية كاملة لما الكيزان زوروا إنتخابات إتحاد طلاب جامعة الخرطوم)
ياعزيزي:
لابد من تنويه بسيط ، وهو أنني تحسرت على التعليم وليس المناهج - يعني نحن ما مختلفين خالص- وللحقيقة لا أعلم عن مناهج هذا الزمن أي شئ ، لكني تعاملت مع من درسوها ودرّسوها وأمامك المنتديات التي تعج بالأخطاء الإملائية المخجلة...
بالتأكيد كانت المناهج القديمة تحتوي على عدد من السلبيات ، لكن برأي المتواضع كانت إيجابياتها أكثر وكانت المحصلة التي تقدمها لا يستهان بها ، ولو تم تنقيحها بالصورة الأمثل وتمت الإضافات التي ذكرتها لكان لدينا أقوى منهج تعليمي يدرس..
و.....
عامل لي فيها عجوز؟؟؟؟ ياخ إنت طلعت صغيييييييييييييييير
هيثم على الشفيع- مشرف
- عدد الرسائل : 1910
العمر : 53
الموقع : ام درمان-الثورة
تاريخ التسجيل : 23/11/2007
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
يا هيثم وين ولدك ياخ وياريت لو كنت صغير انت عمرك الظاهر مع اسمك دا لو حقيقي بكون فرقنا بسيط يمكن خمسه سنه فقط
وبرجعليك لموضوع المناهج دا تاني
وبرجعليك لموضوع المناهج دا تاني
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
صورة من الكتب القديمة
عازة- صاحب أخو
- عدد الرسائل : 146
الموقع : السعودية
المهنة : طالبة
الهواية : الرسم
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
هل يا ترى الكتب دي قديمة ؟؟؟؟
فاطمة- صاحب أخو
- عدد الرسائل : 151
العمر : 26
الموقع : الخفجي
المهنة : طالبة
الهواية : كل شيئ جميل
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
عازه شكرا للطله
فاطمة فعلا الكتب دي قديمه وبتذكر سنة 1983 مشينا زيارة السعوديه وطبعا كاولاد كلاكله كنا بنلقى في كوش السعوديه شنط مدرسه بالكتب بتاعتها وهي كان نفس الكتب دي وبالضبط زي العنوانو العلوم والتربيه الصحية
فاطمة فعلا الكتب دي قديمه وبتذكر سنة 1983 مشينا زيارة السعوديه وطبعا كاولاد كلاكله كنا بنلقى في كوش السعوديه شنط مدرسه بالكتب بتاعتها وهي كان نفس الكتب دي وبالضبط زي العنوانو العلوم والتربيه الصحية
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
ودي صفحة داخليه لواحد من الكتب دي
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
دي صفحه داخليه من الريدر
ودي صورة غلاف كدناب
ودي الصفحة الاولى الفيها الشخصيات بتاعة الكتاب
ودي صورة غلاف كدناب
ودي الصفحة الاولى الفيها الشخصيات بتاعة الكتاب
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
دا كتاب كدنابد مجلد بجلاد الزمن الجميل وهو بالجد من الزمن الجميل-الجلاد اقصد-محتفظ بالكتاب كدا منذ الثمانينات
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
كلاكلة جيتنا في حقاتنا ,,, نعم ديل حقاتنا القريناهم
اما د. تروتر سمعنا بيهو سمع بعد ما اتخرجنا من الجامعه ,,, يعني ديناصورات صحي صحي ,,, ناس عمدة طبعا درسو الجغرافيا بالانجليزي ,,حبينا نوريك انو متابعين مجهودك الجميل, لك الود
ميرغني ابراهيم- المشرف العام
- عدد الرسائل : 4016
العمر : 64
الموقع : السعودية
المهنة : طبيب
الهواية : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 04/11/2007
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
يا كلاكلة ..الف مرحباً بك ، معذرة لانها متاخرة ، لان اخوك مرره
علي المنتدي متقتطع ، المهم لفتة جملية منك عرض هذه الكتب التي اثارت
شجون ميرغني وعمدة وهيثم !!! تعرف حسرة ناس دفعتنا علي المناهج مبعثها
ان المناهج الحديثة لم تخضع الي مراحل التاليف والتنقيح والتجريب ، في بخت الرضا
(ياحليل بخت الرضا ) ، لان المنهج يمرعدة مراحل ليعُتمد تدريسه ، اما في زمان الانقاذ
المنهج ينم تغيره بالقرارات السياسية !! والمدارس فاقدة البيئة التعليمية السليمه ( الاستاذ
المؤهل ،الكتاب ،المنهج ..الخ) هل تتصور ان الكتب يتم طباعتها في ماليزيا؟ والمنهج
يقتقر لاسس التربوية ( تلقين ، حفظ ، تفكير ..الخ) ويركز المنهج علي الحفظ فقط ،
وايضا يدمج علوم في كتاب واحد (الانسان والكون ) يحتوي علي تاريخ و جغرافيا و علوم
وعلم اجتماع ودين !!! المنهج السليم يجب ان يواكب الواقع الملموس ، وان تتوفر فيه كل
اسس العملية التربوية والتعلمية .
علي المنتدي متقتطع ، المهم لفتة جملية منك عرض هذه الكتب التي اثارت
شجون ميرغني وعمدة وهيثم !!! تعرف حسرة ناس دفعتنا علي المناهج مبعثها
ان المناهج الحديثة لم تخضع الي مراحل التاليف والتنقيح والتجريب ، في بخت الرضا
(ياحليل بخت الرضا ) ، لان المنهج يمرعدة مراحل ليعُتمد تدريسه ، اما في زمان الانقاذ
المنهج ينم تغيره بالقرارات السياسية !! والمدارس فاقدة البيئة التعليمية السليمه ( الاستاذ
المؤهل ،الكتاب ،المنهج ..الخ) هل تتصور ان الكتب يتم طباعتها في ماليزيا؟ والمنهج
يقتقر لاسس التربوية ( تلقين ، حفظ ، تفكير ..الخ) ويركز المنهج علي الحفظ فقط ،
وايضا يدمج علوم في كتاب واحد (الانسان والكون ) يحتوي علي تاريخ و جغرافيا و علوم
وعلم اجتماع ودين !!! المنهج السليم يجب ان يواكب الواقع الملموس ، وان تتوفر فيه كل
اسس العملية التربوية والتعلمية .
عاطف اسماعيل- صاحب نشيط
- عدد الرسائل : 77
الموقع : القاهرة / مصر
المهنة : معلم
الهواية : الاطلاع
تاريخ التسجيل : 23/12/2008
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
سلام يا دكتور
فعلا الريدرات كانت سمحه شديد وانا قريتا لا كمنهج بل كاطلاع عادي لتقوية اللغه الانجليزية
وفعلا لقيتها ممتعة وكل قصة اسمح من التانية ولقيت ليك فيها ناس الدجاجة الصغيرة الحمراء وعابد الذهب
ولقيت فيهو قطعة متذكر تمام جابوها لينا في الكمبرهيشن في امتحان الشهادة المتوسطة
واحلى حاجه فيهو انو بوريك عدد الكلمات المفروض تكون عرفتها بعد كل درس
فعلا كان منهج مميز
فعلا الريدرات كانت سمحه شديد وانا قريتا لا كمنهج بل كاطلاع عادي لتقوية اللغه الانجليزية
وفعلا لقيتها ممتعة وكل قصة اسمح من التانية ولقيت ليك فيها ناس الدجاجة الصغيرة الحمراء وعابد الذهب
ولقيت فيهو قطعة متذكر تمام جابوها لينا في الكمبرهيشن في امتحان الشهادة المتوسطة
واحلى حاجه فيهو انو بوريك عدد الكلمات المفروض تكون عرفتها بعد كل درس
فعلا كان منهج مميز
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
عاطف اسماعيل كتب:يا كلاكلة ..الف مرحباً بك ، معذرة لانها متاخرة ، لان اخوك مرره
علي المنتدي متقتطع ، المهم لفتة جملية منك عرض هذه الكتب التي اثارت
شجون ميرغني وعمدة وهيثم !!! تعرف حسرة ناس دفعتنا علي المناهج مبعثها
ان المناهج الحديثة لم تخضع الي مراحل التاليف والتنقيح والتجريب ، في بخت الرضا
(ياحليل بخت الرضا ) ، لان المنهج يمرعدة مراحل ليعُتمد تدريسه ، اما في زمان الانقاذ
المنهج ينم تغيره بالقرارات السياسية !! والمدارس فاقدة البيئة التعليمية السليمه ( الاستاذ
المؤهل ،الكتاب ،المنهج ..الخ) هل تتصور ان الكتب يتم طباعتها في ماليزيا؟ والمنهج
يقتقر لاسس التربوية ( تلقين ، حفظ ، تفكير ..الخ) ويركز المنهج علي الحفظ فقط ،
وايضا يدمج علوم في كتاب واحد (الانسان والكون ) يحتوي علي تاريخ و جغرافيا و علوم
وعلم اجتماع ودين !!! المنهج السليم يجب ان يواكب الواقع الملموس ، وان تتوفر فيه كل
اسس العملية التربوية والتعلمية .
والله انا اللي عظيم الشرف بالانضمام لمنتدى فيه عمالقة امثالكم يا استاذ عاطف ....ولك ولكل معلم افنى زهرة شبابه في تعليم الاجيال دعني اولا اهدي هذه الابيات:
حنانيك اني قد بُليتُ بصبيةٍ اروح واغدو كل يومٍ عليهمو
صغارٌ نربيهم بملء عقولهم ونبنيهمو لكننا نتهدمُ
فمن كان يرثي قلبه لمعذب فأجدر شخص بالرثاء المعلم
على كتفيه يبلغ المجد غيره فما هو الا للتسلق سلم
ولكن اجركم عند الله كبير ان شاء الله
اما عن تعليقك فهو كلام خبير ومعلم قدير ومربى اجيال فاضل....وفعلا القرارات السياسية الارتجالية خربت التعليم والله
والكسب السياسي وادلجة التعليم خطا كبير يرتكبه السياسيون فيدمرون اجيال واجيال
وفعلا كانت بخت الرضا منارة عريقة وياما خرجت مناهجها المتقنة اجيال من العمالقة
وحكى لي عمي الذي تم تعيينه معلما سنة 1970 عن الكورسات التاهيلية التي كان يتلقاها المعلمون في معاهد تاهيل تابعة لبخت الرضا كمعهد تاهيل المعلمين بشندي الذي درس به عمي هذا وحكى لي عن مدى الانضباط والفائدة والخبرة والتاهيل الذي كانو يجدونها في هذا المعهد وامثاله.....وفعلا خسارة انو الجماعة ديل فرتقو بخت الرضا وفرتقو خور عمر وفرتقو خور طقت وكل الصروح الشامخة تم تدميرها من اجل الكسب السياسي الحزبي الضيق
فربنا يمهل ولا يهمل
وبرجعليك تاني يا استاذي الكريم عاطف في موضوع التعليم وتدهورو دا فعندي فيهو مقالات سمحه جدا
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
موضوع حميل وشيق ياأخى كلاكلة..وفى هذا الموضوع أنا دايمأ أحب اقول انو محى الدين صابر مظلوم. الراجل اجتهد وعير منهح الاستعمار بمنهج سودانى أصيل ومحترم..شكرأ للمتعة..
معاوية علي الشفيع- صاحب تختو في الجرح
- عدد الرسائل : 345
العمر : 44
المهنة : لاعب كرةقدم متقاعد
الهواية : ممارسة الطب
تاريخ التسجيل : 06/11/2007
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
شكرا يا اخوي معاويه ......وبرضو منهج محي الدين صابر ما سلم من الطعن حيث اتهم المنهج بالطعن في الرموز الاسلامية واعلاء شان الكفار كما في الامثلة ادناه:
محمود الكذاب
حليمة بائعة اللبن
طه القرشي
-----
اندرو والاسد
مريم الشجاعة
محمود الكذاب
حليمة بائعة اللبن
طه القرشي
-----
اندرو والاسد
مريم الشجاعة
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
أذكر أنني حين استلمت خطاب التعيين باحدى ثانويات أم درمان أرسلت خطابا الى أخي معاوية وكان حينها يعمل بالفاشر فرد بكلمات لابراهيم طوقان مازالت تجول بخاطري كلما ذكرت مأساة التعليم عندنا:
شوقي يقول وما درى قم للمعلم وفّه التبجيلا
أقعد فديتك لا يكون مبجلا من كان للنشء الصغار خليلا
حسب المعلم غمة وكآبةً مرئى الدفاتر بكرة وأاصيلا
يا من تريد الانتحار وجدته ان المعلم لا يعيش طويلا
وكنت حينها متحمسة لاحداث تغيير ولو على نطاق مدرستي..وما زال يحدوني هذا الأمل(أحيانا)لكنني تركت مجال التدريس منذ أكثر من عشرة سنوات..لكن أظن ان المشاركة في نقاشات كهذي هي أضعف الأيمان.
شوقي يقول وما درى قم للمعلم وفّه التبجيلا
أقعد فديتك لا يكون مبجلا من كان للنشء الصغار خليلا
حسب المعلم غمة وكآبةً مرئى الدفاتر بكرة وأاصيلا
يا من تريد الانتحار وجدته ان المعلم لا يعيش طويلا
وكنت حينها متحمسة لاحداث تغيير ولو على نطاق مدرستي..وما زال يحدوني هذا الأمل(أحيانا)لكنني تركت مجال التدريس منذ أكثر من عشرة سنوات..لكن أظن ان المشاركة في نقاشات كهذي هي أضعف الأيمان.
انصاف علي الشفيع- صاحب نشيط
- عدد الرسائل : 98
العمر : 55
الموقع : المدينة المنورة
المهنة : ربة منزل
الهواية : الاطلاع
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
السلام عليكم الاخت انصاف
لكي التحية وانتي قدمتي سنوات من عمرك لتعليم الاجيال وربنا يكتبها ليك في ميزان حسناتك باذن الله
والابيات دي فعلا سمحه جدا وقبل كدا لاقتني القصيدة دي كاملة
وكبداية للنقاش هاكم المقال دا ومنو نناقش مواطن الخلل الذكرها الزول دا:
إن صـنعة التـعلـيم - كـما سـمَّاها ابـن خلدون - قـد نالـها من التغيــير في عصـرنا ما نال كثيراً من المهن والصنعات الأخـرى، ولكن التغيير هنا غالباً ما يكون في الشكل وليس في المضمون؛ حيث إن المدرسة العربية في كثير من البلدان لم تعـد مقـتصرة على شيخ واحد، أو معلِّم واحد، ولم تعـد مقتصرة على البنين دون البنات، ولم تعد مقتصرة - أيضاً - على غرفـة واحـدة يتــجمَّع فيها صبيان الحيِّ، إنما تغيرت فيها كثير من المعالم؛ فالأبنية تعدَّدت وتطوَّرت من حيث التهوية فيها والإضـاءة والساحات والمخابر والمعامل، وبعضها زُوِّد بتقنيات حديثة ومتــطورة، وكذلك شمل التغيير بعض النُّظم من حيث أعداد الطــلاب في الفصول وأعمارهم، وإلزامية التعليم، والعناصر المشرفة على العملية التعليمية وغير ذلك من الأمور التــي لا تخفى على أحد، حتى إن التغيير شمل أيضاً أدبيات النُّظم التعليمية؛ فقد أصبح أغلبها يتوخَّى - نظــرياً - الارتقاء بمستوى الطلاب الإدراكي، وتمكينهم من محــاكاة القضايا، وحلِّها حلاً منطقياً ينسجم مع معطيات الواقع وإمكانات المتعلِّم الذهنية والمهارية.
أما واقع الحال داخل الحجرة الصفِّية فمختلف تماماً؛ حيث إن النتاج الذي تمخَّض عن هذا الواقع لا يلبِّي حاجات المجتمع من حيث الكيف، وإن كان يلبِّيها - أحياناً - من حيث الكم، ومن مؤشرات ذلك: حصول بعض الدول العربية مؤخراً على ترتيبات متأخرة تعليمياً، وكذلك عدم رضى بعض الجامعات العربية عن مستوى خريجي الثانوية العامة ممن ينتسبون إليها، وليس هذا بسبب قصور في عقل الطالب العربي، إنما ثبات الجوهر في أساليب التعليم وآلياته حال دون انفتاح هذا العقل في سنِّ الدراسة وعدم إتاحة فرص الإبداع والابتكار له؛ فاستسهل السير على خطى أساتذته ونهج نهجهم؛ فتعالت الصيحات نحو شمَّاعة التلقين لتعلِّقَ عليها أسباب قصور هذه النتاجات من جهة، ولتصرف النظر عن الاهتمام بالعلوم النقلية والشرعية القائمة على الفهم والمشافهة من جهة أخرى، لكنهم لو وقفوا قليلاً مع التلقين وعادوا إلى مفهومه الحقيقي من خلال التجربة الإسلامية لوجدوا أن المسألة ليست في التلقين؛ فالتلقين يكفيه فخراً أنه الأسلوب العملي الأمثل لتناقل القرآن الكريم بين صدور الحافظين؛ نصَّاً وحُكْماً وتطبيقاً.
جاء في لسان العرب: لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقنْاً، وكذلك الكلامَ، وتلقَّنه فهمه، ولقَّنه إياه: فهَّمه، وقد لقَّنني فلان كلاماً تلقيناً أي: فهَّمني منه ما لم أفهم، وغلامٌ لَقِنٌ: سريع الفـهم، وفي حـديث الهجرة: «ويبيت عندهما عبد الله بن أبي بكر وهو شاب ثَقِفٌ لَقِنٌ»؛ أي: فَهِمٌ حسنُ التلقين لما يسمعه، وفي حديث الأخدود: «انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِنَاً»[1]، فالتلقين يعني: التفهيم، ولا يعني: الحشو والحقن.
وها هم صحابة رسول الله" ص "وتابعوهم يتناقلون كتاب الله بالتلقين القائم على الفهم والتُّؤَدة والتطبيق العملي؛ فقد رُوي عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - أنه قال: كان الرجل منّا إذا تعلَّم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن، وقال أبو عبد الرحمن السلمي: حدثنا الذين يُقْرِئوننا أنهم كانوا يستقرئون من النبي "ص"، وكانوا إذا تعلَّموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل، فتعلمنا القرآن والعمل جميعاً[2].
ورُوي عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: تعلَّم عمر البقرة في اثنتي عشرة سنة[3]، فطول هذه المدة - كما يذكر أهل العلم - ليســت لضعف مَلَكة الحفظ لديه وإنما للتدبُّر والتــفقُّه ولترجمــة مضمون الآيات إلى سلوكيات عملية يطبِّقها في حياته اليومية، وهذا هو سرُّ نجاح المدرسة النبوية وأساتذتها من صحابة رسول الله "ص"وتابعيهم.
أما عبد الرحمن بن خلدون المتوفَّى سنة 1406م فقد وضَّح في مقـدمـته أن وجـه التـلقين المفيد إنما يكون بالتدريج، واستعداد المتعلِّم لفهم المعلومة، وذكْرِ أوجه الخلاف في المسائل، وتقريب المعلومة بالأمثلة الحسية. واهتمَّ ابن خلدون - أيضاً - بالجوانب العملية في تعلُّم اللغة دون الاقتصار على القواعد والقوانين والاصطلاحات، وقد مثَّل لهذا بالشخص الذي يتقن النجارة أو الخياطة وغيرها من الصنعات نظرياً ولا يكون له أيُّ دراية بهذه الصناعة عملياً[4].
فمن هنا نقول: إن المسألة ليست في التلقين الحق، إنما في مسائل متعددة، ومنها:
1 - الحقن والحشو:
إن الطالب العربي في سنِّ الدراسة يقع تحت تأثير شيئين:
الأول: عدم اكتساب المعلومة بالممارسة، أي: لا تُتاح له فرص البحث والتجريب ليكتسب المعلومة بنفسه ويتلذذ بمتعة الاكتشاف، إنما تأتيه جاهزة؛ فهو مجرد مستهلك وليس منتجاً للمعلومة.
الثاني: عدم ممارسة المهارة المكتسبة وتحويلها إلى سلوك يعتاده في حياته اليومية، إنما تبقى المعلومات مجرد شحنة طازجة على أبواب الذاكرة لتفرغ بعجالة في ورقة الاختبار.
ثم إن الحقن والحشو أخذا شكلاً أكثر سلبية ليس في العلوم النقلية المستندة إلى الخبر عن الواضع الشرعي لها؛ كما صنَّفها ابن خلدون، وإنما في العلوم التطبيقية التي ينبغي أن يصل إليها الإنسان ويهتدي بمداركه البشرية إلى موضوعاتها ومسائلها، فاليوم لا غرابة إن قلت: إن حلَّ مسألة الرياضيات يُحْفَظ عن ظهر قلب، وكذلك تجربة الفيزياء، أما التدريبات فباتت تُحَلُّ بطريقة الكلمات المتقاطعة، فالإجابة تأتي جاهزة من المعلِّم بوضع الكلمة الفلانية في الفراغ الفلاني، أو وضع خط تحت هذه وخطين تحت تلك، أو صِلْ كذا بكذا، أو ضعْ علامة صح هنا وعلامة خطأ هناك، دون أن تترك أية فسحة للطالب للتفكير في حلِّ هذه التدريبات؛ لاكتشاف الفروق الفردية بين الطلاب على الأقل، أما الحجة في ذلك فهي ضيق الوقت وكثافة المنهج.
ويأتي في سياق الحشو والحقن التعليم المعلَّب الذي بدأ يهدِّد بإلغاء دور الكتاب باقتصاره على رؤوس أقلام في ملخصات أُعدَّت من مدرِّسٍ ما أو ابتيعت من مكتبة تجارية، وكذلك الوَجْبَات التعليمية السريعة التي يتناولها الطالب مع مدرِّسٍ ما ليلة الاختبار.
2 - الإرسال من جهة واحدة:
كون المعلم في المدرسة العربية هو المصدر الوحيد للمعلومة، وكون المعلم قد يمتلك مصير الطالب في أغلب الأحيان، وكون أحد معايير نجاح المعلم هو ضبطه للفصل وهيمنته عليه؛ فإن الطالب بات يزهد في البحث عن المعلومة من مصادر أخرى حتى إن توفرت هذه المصادر، وبات يتقبَّل المعلومة وإن كان لا يثق بها أحياناً؛ لأنه لا يملك حق المناقشة والردِّ عليها؛ فهذا يقودنا إلى القول: إن قنوات الحوار بين الطالب والمعلم مغلقة؛ فثمَّة إرسال من المعلم فقط وفي أحسن الأحوال استماع من الطالب، ما لم يكن هذا الطالب قد انصرف بذهنه عن الاستماع وظلَّ جسداً مُسْنداً إلى خشبة الدرس.
3 - اللاءات (لا، لا، لا):
لم تنجح المدرسة العربية في استهواء الطالب واستقطابه إليها؛ فما أكثر اللاءات التي تشنِّف أذنيه من أول يوم يدخل فيه المدرسة.. لا تتكلم، لا تتحرك، لا، لا... حتى بات يعدُّ المدرسة نظاماً قسرياً مفروضاً عليه، ومن ثم كادت دافعيته تجاهها أن تنعدم؛ فهو لم يفرح للإجازة فحسب إنما يفرح إذا غاب معلـمه، أو قد يستـثير أبويـه إذا غـضب لسبـبٍ ما؛ بأنه لن يكتــب الواجب، أو لن يـذهب إلى المدرسة غـداً؛ لأنـه لا يجد فيها ما يستهويه ويريحه ويمارس فيها هواياته العلمية والعملية ويروِّح عن نفسه ويجد فيها شخصيته وحريته واستقلاليته؛ من خلال الحوار والمناقشة مع معلِّميه وزملائه بدلاً مــن أن يقضــي جــلَّ وقتــه ساكناً مستمعاً لا يتحرك.
وكــذلك فإن المــدرسة لم تُقنــع طالبــها بأهميتها بالنسبة له ولمستقبله؛ فهو - مثلاً - لا يؤدِّي الواجب لأنه وسيلة للتحصيل العلمــي أو لقياس الناتج التعليمي، إنما يؤدِّيـه ليفــلت من العـقاب أو ليخرج عن دائرة المخالفة للنظام، وقــد يصل الأمر إلى أن يحقد الطالب على المدرسة، أو على الكتاب؛ إذ كثيراً ما نجد بعض الطلاب يحاول تخريب بعض ممتلكات المدرسة، أو يمزِّق كتبه في نهاية الاختبارات.
4 - ضعف معايير القياس:
في أحسن الأحوال يحدَّد مستوى الطالب من خلال ما يفرِّغه من معلومات على ورقة الاختبار أو من خلال الكــمِّ الــذي يستظهره في المواد الشفوية أو التطبيقية أيضاً، فالمعلومة أو حتى المهــارة العمليـــة تُقاس من الناحية النظــرية فقــط ولا تُقــاس من خلال ممارسة الطــالب لهــا أو من خــلال تأثُّـــر سلوكه بهــا، وقد ينتقــل الطــالب إلى سنــة دراسيــة تاليــة بانتهــاء المنهــج الــذي كان يلقيــه المعلِّـــم علــى مسامعه خــلال فتــرة زمنيــة معــينــة، بمعنــى: أوتــوماتيكيـة النجـاح وخاصة في المرحلة الابتدائية، وكأننا حكمنا على مستوى الطالب من خلال أداء المعلِّم لا من خلال أثر هذا الأداء في سلوك الطالب وفي تحصيله.
5 - التجرُّؤ على مهنة التعليم:
أصبحــت المدرسة العربية اليــوم مجالَ عــملٍ لمــن لا عمــل له؛ فالكثير من خــريجــي الجامعات وحــملة الثــانوية العامة في بعض البلدان العربية عندما تضيق بهم السُّبل ولا يجدون وظائف؛ يلجؤون إلى مهنة التعليم دون قناعة أو إمكانات، بــل إن بعضهــم يتقدَّم للعمــل في وزارات مختلــفة لكــنه يتجــرَّأ فيشــغل نفسه بالتعلــيم - ويُتاح له هذا - ريثما تتهيَّأ له الوظيفة الأساسية التي ينتظرها، وبعضهم يمارس عمله الأساسي موظَّفاً في المساء ويقضي صباحه معلِّماً في مدرسة خاصة أو أهلية؛ فأنَّى لهذين الصنفين أن يكون مخلصاً لمهنة التعليم في الوقت الذي ينبغي فيه أن يُعَدَّ الشخص إعداداً جيداً ويؤهَّل نفسياً وتربوياً وتعليمياً ومادياً؛ لكي يصل إلى المرتبة التي تؤهله لأن يكون معلِّماً؟! فأية وزارة أو مؤسسة تسمح لأيِّ مهندس أن يشيد بناء دون خبرة كافية وتجارب ميدانية تشهد بكفاءته؟ وأيُّ مشفى يسمح لطبيب أن يجري عملية جراحية مهما كانت بسيطة دون كفاءة أو خبرة كافية؟ فإذا كان المهندس يتعامل مع الحجارة، والطبيب يتعامل مع الجسد؛ فالمعلم يتفاعل مع عقل الإنسان وتفكيره، وهما أسمى من الحجارة والجسد؛ ناهيك عن أن المعلم هو الذي شقَّ الدرب لهذا المهندس أو ذاك الطبيب.
وختاماً أقول: إن المدرسة العربية قد تمحو الأمية في القراءة والكتابة؛ لكنها لا تمحو أمية التفكير، وقد تخرِّج حملة شهادات؛ لكنها لا تخرِّج حملة علم في كثير من الأحيان.
--------------------------------------------------------------------------
(*) مشرف تربوي وتعليمي في مدارس الأرقم في الرياض - السعودية.
[1] لسان العرب، محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري، دار صادر، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 13/390.
[2] تفسير القرآن العظيم، إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي: 1/4.
[3] الدر المنثور، عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي، دار الفكر، بيروت، 1993م، 1/54.
[4] مقدمة ابن خلدون، الطبعة الخامسة، 1984م، دار القلم، بيروت - لبنان، ص 533، فصل: وجه الصواب في تعليم العلوم، وص 554، فصل: اللغة ملكة صناعية.
لكي التحية وانتي قدمتي سنوات من عمرك لتعليم الاجيال وربنا يكتبها ليك في ميزان حسناتك باذن الله
والابيات دي فعلا سمحه جدا وقبل كدا لاقتني القصيدة دي كاملة
وكبداية للنقاش هاكم المقال دا ومنو نناقش مواطن الخلل الذكرها الزول دا:
المدرسة العربية.. وبراءة التلقين
غازي عبد العزيز عبد الرحمن(*)
المصدر مجلة البيان العدد 256غازي عبد العزيز عبد الرحمن(*)
إن صـنعة التـعلـيم - كـما سـمَّاها ابـن خلدون - قـد نالـها من التغيــير في عصـرنا ما نال كثيراً من المهن والصنعات الأخـرى، ولكن التغيير هنا غالباً ما يكون في الشكل وليس في المضمون؛ حيث إن المدرسة العربية في كثير من البلدان لم تعـد مقـتصرة على شيخ واحد، أو معلِّم واحد، ولم تعـد مقتصرة على البنين دون البنات، ولم تعد مقتصرة - أيضاً - على غرفـة واحـدة يتــجمَّع فيها صبيان الحيِّ، إنما تغيرت فيها كثير من المعالم؛ فالأبنية تعدَّدت وتطوَّرت من حيث التهوية فيها والإضـاءة والساحات والمخابر والمعامل، وبعضها زُوِّد بتقنيات حديثة ومتــطورة، وكذلك شمل التغيير بعض النُّظم من حيث أعداد الطــلاب في الفصول وأعمارهم، وإلزامية التعليم، والعناصر المشرفة على العملية التعليمية وغير ذلك من الأمور التــي لا تخفى على أحد، حتى إن التغيير شمل أيضاً أدبيات النُّظم التعليمية؛ فقد أصبح أغلبها يتوخَّى - نظــرياً - الارتقاء بمستوى الطلاب الإدراكي، وتمكينهم من محــاكاة القضايا، وحلِّها حلاً منطقياً ينسجم مع معطيات الواقع وإمكانات المتعلِّم الذهنية والمهارية.
أما واقع الحال داخل الحجرة الصفِّية فمختلف تماماً؛ حيث إن النتاج الذي تمخَّض عن هذا الواقع لا يلبِّي حاجات المجتمع من حيث الكيف، وإن كان يلبِّيها - أحياناً - من حيث الكم، ومن مؤشرات ذلك: حصول بعض الدول العربية مؤخراً على ترتيبات متأخرة تعليمياً، وكذلك عدم رضى بعض الجامعات العربية عن مستوى خريجي الثانوية العامة ممن ينتسبون إليها، وليس هذا بسبب قصور في عقل الطالب العربي، إنما ثبات الجوهر في أساليب التعليم وآلياته حال دون انفتاح هذا العقل في سنِّ الدراسة وعدم إتاحة فرص الإبداع والابتكار له؛ فاستسهل السير على خطى أساتذته ونهج نهجهم؛ فتعالت الصيحات نحو شمَّاعة التلقين لتعلِّقَ عليها أسباب قصور هذه النتاجات من جهة، ولتصرف النظر عن الاهتمام بالعلوم النقلية والشرعية القائمة على الفهم والمشافهة من جهة أخرى، لكنهم لو وقفوا قليلاً مع التلقين وعادوا إلى مفهومه الحقيقي من خلال التجربة الإسلامية لوجدوا أن المسألة ليست في التلقين؛ فالتلقين يكفيه فخراً أنه الأسلوب العملي الأمثل لتناقل القرآن الكريم بين صدور الحافظين؛ نصَّاً وحُكْماً وتطبيقاً.
جاء في لسان العرب: لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقنْاً، وكذلك الكلامَ، وتلقَّنه فهمه، ولقَّنه إياه: فهَّمه، وقد لقَّنني فلان كلاماً تلقيناً أي: فهَّمني منه ما لم أفهم، وغلامٌ لَقِنٌ: سريع الفـهم، وفي حـديث الهجرة: «ويبيت عندهما عبد الله بن أبي بكر وهو شاب ثَقِفٌ لَقِنٌ»؛ أي: فَهِمٌ حسنُ التلقين لما يسمعه، وفي حديث الأخدود: «انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِنَاً»[1]، فالتلقين يعني: التفهيم، ولا يعني: الحشو والحقن.
وها هم صحابة رسول الله" ص "وتابعوهم يتناقلون كتاب الله بالتلقين القائم على الفهم والتُّؤَدة والتطبيق العملي؛ فقد رُوي عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - أنه قال: كان الرجل منّا إذا تعلَّم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن، وقال أبو عبد الرحمن السلمي: حدثنا الذين يُقْرِئوننا أنهم كانوا يستقرئون من النبي "ص"، وكانوا إذا تعلَّموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل، فتعلمنا القرآن والعمل جميعاً[2].
ورُوي عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: تعلَّم عمر البقرة في اثنتي عشرة سنة[3]، فطول هذه المدة - كما يذكر أهل العلم - ليســت لضعف مَلَكة الحفظ لديه وإنما للتدبُّر والتــفقُّه ولترجمــة مضمون الآيات إلى سلوكيات عملية يطبِّقها في حياته اليومية، وهذا هو سرُّ نجاح المدرسة النبوية وأساتذتها من صحابة رسول الله "ص"وتابعيهم.
أما عبد الرحمن بن خلدون المتوفَّى سنة 1406م فقد وضَّح في مقـدمـته أن وجـه التـلقين المفيد إنما يكون بالتدريج، واستعداد المتعلِّم لفهم المعلومة، وذكْرِ أوجه الخلاف في المسائل، وتقريب المعلومة بالأمثلة الحسية. واهتمَّ ابن خلدون - أيضاً - بالجوانب العملية في تعلُّم اللغة دون الاقتصار على القواعد والقوانين والاصطلاحات، وقد مثَّل لهذا بالشخص الذي يتقن النجارة أو الخياطة وغيرها من الصنعات نظرياً ولا يكون له أيُّ دراية بهذه الصناعة عملياً[4].
فمن هنا نقول: إن المسألة ليست في التلقين الحق، إنما في مسائل متعددة، ومنها:
1 - الحقن والحشو:
إن الطالب العربي في سنِّ الدراسة يقع تحت تأثير شيئين:
الأول: عدم اكتساب المعلومة بالممارسة، أي: لا تُتاح له فرص البحث والتجريب ليكتسب المعلومة بنفسه ويتلذذ بمتعة الاكتشاف، إنما تأتيه جاهزة؛ فهو مجرد مستهلك وليس منتجاً للمعلومة.
الثاني: عدم ممارسة المهارة المكتسبة وتحويلها إلى سلوك يعتاده في حياته اليومية، إنما تبقى المعلومات مجرد شحنة طازجة على أبواب الذاكرة لتفرغ بعجالة في ورقة الاختبار.
ثم إن الحقن والحشو أخذا شكلاً أكثر سلبية ليس في العلوم النقلية المستندة إلى الخبر عن الواضع الشرعي لها؛ كما صنَّفها ابن خلدون، وإنما في العلوم التطبيقية التي ينبغي أن يصل إليها الإنسان ويهتدي بمداركه البشرية إلى موضوعاتها ومسائلها، فاليوم لا غرابة إن قلت: إن حلَّ مسألة الرياضيات يُحْفَظ عن ظهر قلب، وكذلك تجربة الفيزياء، أما التدريبات فباتت تُحَلُّ بطريقة الكلمات المتقاطعة، فالإجابة تأتي جاهزة من المعلِّم بوضع الكلمة الفلانية في الفراغ الفلاني، أو وضع خط تحت هذه وخطين تحت تلك، أو صِلْ كذا بكذا، أو ضعْ علامة صح هنا وعلامة خطأ هناك، دون أن تترك أية فسحة للطالب للتفكير في حلِّ هذه التدريبات؛ لاكتشاف الفروق الفردية بين الطلاب على الأقل، أما الحجة في ذلك فهي ضيق الوقت وكثافة المنهج.
ويأتي في سياق الحشو والحقن التعليم المعلَّب الذي بدأ يهدِّد بإلغاء دور الكتاب باقتصاره على رؤوس أقلام في ملخصات أُعدَّت من مدرِّسٍ ما أو ابتيعت من مكتبة تجارية، وكذلك الوَجْبَات التعليمية السريعة التي يتناولها الطالب مع مدرِّسٍ ما ليلة الاختبار.
2 - الإرسال من جهة واحدة:
كون المعلم في المدرسة العربية هو المصدر الوحيد للمعلومة، وكون المعلم قد يمتلك مصير الطالب في أغلب الأحيان، وكون أحد معايير نجاح المعلم هو ضبطه للفصل وهيمنته عليه؛ فإن الطالب بات يزهد في البحث عن المعلومة من مصادر أخرى حتى إن توفرت هذه المصادر، وبات يتقبَّل المعلومة وإن كان لا يثق بها أحياناً؛ لأنه لا يملك حق المناقشة والردِّ عليها؛ فهذا يقودنا إلى القول: إن قنوات الحوار بين الطالب والمعلم مغلقة؛ فثمَّة إرسال من المعلم فقط وفي أحسن الأحوال استماع من الطالب، ما لم يكن هذا الطالب قد انصرف بذهنه عن الاستماع وظلَّ جسداً مُسْنداً إلى خشبة الدرس.
3 - اللاءات (لا، لا، لا):
لم تنجح المدرسة العربية في استهواء الطالب واستقطابه إليها؛ فما أكثر اللاءات التي تشنِّف أذنيه من أول يوم يدخل فيه المدرسة.. لا تتكلم، لا تتحرك، لا، لا... حتى بات يعدُّ المدرسة نظاماً قسرياً مفروضاً عليه، ومن ثم كادت دافعيته تجاهها أن تنعدم؛ فهو لم يفرح للإجازة فحسب إنما يفرح إذا غاب معلـمه، أو قد يستـثير أبويـه إذا غـضب لسبـبٍ ما؛ بأنه لن يكتــب الواجب، أو لن يـذهب إلى المدرسة غـداً؛ لأنـه لا يجد فيها ما يستهويه ويريحه ويمارس فيها هواياته العلمية والعملية ويروِّح عن نفسه ويجد فيها شخصيته وحريته واستقلاليته؛ من خلال الحوار والمناقشة مع معلِّميه وزملائه بدلاً مــن أن يقضــي جــلَّ وقتــه ساكناً مستمعاً لا يتحرك.
وكــذلك فإن المــدرسة لم تُقنــع طالبــها بأهميتها بالنسبة له ولمستقبله؛ فهو - مثلاً - لا يؤدِّي الواجب لأنه وسيلة للتحصيل العلمــي أو لقياس الناتج التعليمي، إنما يؤدِّيـه ليفــلت من العـقاب أو ليخرج عن دائرة المخالفة للنظام، وقــد يصل الأمر إلى أن يحقد الطالب على المدرسة، أو على الكتاب؛ إذ كثيراً ما نجد بعض الطلاب يحاول تخريب بعض ممتلكات المدرسة، أو يمزِّق كتبه في نهاية الاختبارات.
4 - ضعف معايير القياس:
في أحسن الأحوال يحدَّد مستوى الطالب من خلال ما يفرِّغه من معلومات على ورقة الاختبار أو من خلال الكــمِّ الــذي يستظهره في المواد الشفوية أو التطبيقية أيضاً، فالمعلومة أو حتى المهــارة العمليـــة تُقاس من الناحية النظــرية فقــط ولا تُقــاس من خلال ممارسة الطــالب لهــا أو من خــلال تأثُّـــر سلوكه بهــا، وقد ينتقــل الطــالب إلى سنــة دراسيــة تاليــة بانتهــاء المنهــج الــذي كان يلقيــه المعلِّـــم علــى مسامعه خــلال فتــرة زمنيــة معــينــة، بمعنــى: أوتــوماتيكيـة النجـاح وخاصة في المرحلة الابتدائية، وكأننا حكمنا على مستوى الطالب من خلال أداء المعلِّم لا من خلال أثر هذا الأداء في سلوك الطالب وفي تحصيله.
5 - التجرُّؤ على مهنة التعليم:
أصبحــت المدرسة العربية اليــوم مجالَ عــملٍ لمــن لا عمــل له؛ فالكثير من خــريجــي الجامعات وحــملة الثــانوية العامة في بعض البلدان العربية عندما تضيق بهم السُّبل ولا يجدون وظائف؛ يلجؤون إلى مهنة التعليم دون قناعة أو إمكانات، بــل إن بعضهــم يتقدَّم للعمــل في وزارات مختلــفة لكــنه يتجــرَّأ فيشــغل نفسه بالتعلــيم - ويُتاح له هذا - ريثما تتهيَّأ له الوظيفة الأساسية التي ينتظرها، وبعضهم يمارس عمله الأساسي موظَّفاً في المساء ويقضي صباحه معلِّماً في مدرسة خاصة أو أهلية؛ فأنَّى لهذين الصنفين أن يكون مخلصاً لمهنة التعليم في الوقت الذي ينبغي فيه أن يُعَدَّ الشخص إعداداً جيداً ويؤهَّل نفسياً وتربوياً وتعليمياً ومادياً؛ لكي يصل إلى المرتبة التي تؤهله لأن يكون معلِّماً؟! فأية وزارة أو مؤسسة تسمح لأيِّ مهندس أن يشيد بناء دون خبرة كافية وتجارب ميدانية تشهد بكفاءته؟ وأيُّ مشفى يسمح لطبيب أن يجري عملية جراحية مهما كانت بسيطة دون كفاءة أو خبرة كافية؟ فإذا كان المهندس يتعامل مع الحجارة، والطبيب يتعامل مع الجسد؛ فالمعلم يتفاعل مع عقل الإنسان وتفكيره، وهما أسمى من الحجارة والجسد؛ ناهيك عن أن المعلم هو الذي شقَّ الدرب لهذا المهندس أو ذاك الطبيب.
وختاماً أقول: إن المدرسة العربية قد تمحو الأمية في القراءة والكتابة؛ لكنها لا تمحو أمية التفكير، وقد تخرِّج حملة شهادات؛ لكنها لا تخرِّج حملة علم في كثير من الأحيان.
--------------------------------------------------------------------------
(*) مشرف تربوي وتعليمي في مدارس الأرقم في الرياض - السعودية.
[1] لسان العرب، محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري، دار صادر، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 13/390.
[2] تفسير القرآن العظيم، إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي: 1/4.
[3] الدر المنثور، عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي، دار الفكر، بيروت، 1993م، 1/54.
[4] مقدمة ابن خلدون، الطبعة الخامسة، 1984م، دار القلم، بيروت - لبنان، ص 533، فصل: وجه الصواب في تعليم العلوم، وص 554، فصل: اللغة ملكة صناعية.
alklaklah- العضو المميز هذا الشهر
- عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
رد: كتب مناهج مدرسية قدييييييمه.....يوجد صور ....ويوجد دموع منهمره
معاوية علي الشفيع كتب:موضوع حميل وشيق ياأخى كلاكلة..وفى هذا الموضوع أنا دايمأ أحب اقول انو محى الدين صابر مظلوم. الراجل اجتهد وعير منهح الاستعمار بمنهج سودانى أصيل ومحترم..شكرأ للمتعة..
يا معاوية ..سلام ، لاسف محي الدين صابر ، استهل
تخريب التعليم بسلمه التعليمي الذي لم يعمل باراء وخبرة
المعلمين الذين اوصوا بان يظل السلم 4.4.4 لا 6.3.3
فتخيل سنتين لغة انجليزية ضاعت علي الطلاب !! اما المنهج
فلم يكن من انجليزياُ بل منهجاً سوداني 100% وساهم في وضعه
معلمون اكفاء بعد تنقيب وبحث وتجريب عن منهجٍ يتلائم مع ذهنية
الطالب السوداني وارتياده آفاق التطور في المستقبل.
عاطف اسماعيل- صاحب نشيط
- عدد الرسائل : 77
الموقع : القاهرة / مصر
المهنة : معلم
الهواية : الاطلاع
تاريخ التسجيل : 23/12/2008
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد فبراير 01, 2015 9:13 am من طرف عواد عمر
» الفنان رمضان حسن
الأحد مارس 09, 2014 11:33 am من طرف عواد عمر
» مذكرات بيل كلينتون
الخميس أكتوبر 17, 2013 9:42 pm من طرف الميزر
» صور اعجبتني
السبت يونيو 15, 2013 6:10 am من طرف فاطمة
» نكات اسحابي
الإثنين يونيو 03, 2013 1:34 am من طرف محمد الساهر
» أخطر 3 شهادات عن هروب مرسى من السجن
الخميس مايو 30, 2013 10:42 pm من طرف عازة
» من روائع الشاعر جمال بخيت
الخميس مايو 30, 2013 10:18 pm من طرف عازة
» إطلاق نــار على الفريق "سـامي عنان
الخميس مايو 02, 2013 9:00 am من طرف محمد الساهر
» عاجل..أبو تريكة فى العناية المركزة
الخميس مايو 02, 2013 8:33 am من طرف محمد الساهر
» وقفة مع البافاري : مشروع أفضل فريق يقطع الكرات
الخميس مايو 02, 2013 8:21 am من طرف محمد الساهر
» 10 أطعمة تعرضك للإصابة بمرض السرطان
الخميس مايو 02, 2013 5:18 am من طرف محمد الساهر
» أسهل وأحدث 10 طرق لإنقاص وزنك في أقل من 10 دقائق
الخميس مايو 02, 2013 1:39 am من طرف عازة
» القدرات النفسيه
الخميس مايو 02, 2013 1:11 am من طرف محمد الساهر
» تنمية قدرات العقل
الخميس مايو 02, 2013 1:08 am من طرف محمد الساهر
» مصر: تطبيق الحد الأقصى والأدنى للأجور في مايو
الخميس مايو 02, 2013 12:58 am من طرف محمد الساهر
» السجن مدى الحياة لـ"بن على" و10 لوزير داخليته
الخميس مايو 02, 2013 12:38 am من طرف سيدورف
» فتح النار على باسم يوسف لاستضافته مغنيا شاذا
الخميس مايو 02, 2013 12:32 am من طرف سيدورف
» مورينيو والريال.. قصة موت معلن؟
الخميس مايو 02, 2013 12:16 am من طرف سيدورف
» رئيس برشلونة يعترف بتفوق بايرن.. وفخور بلاعبيه
الخميس مايو 02, 2013 12:12 am من طرف سيدورف
» فساتين الزفاف
الثلاثاء أبريل 30, 2013 3:22 am من طرف عازة