مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الشعر واوزانه وتفعيله
أصحاب جد كوم :: المنتديات العامة :: الثقافة :: الشعر
صفحة 1 من اصل 1
الشعر واوزانه وتفعيله
اخوتي هذه مشاركه اولي في المنتدي وجدتها في بعض المنتديات وقمت بنقلها بي ضبانتها لتعم الفائده وقرفان لكن مرات مفيد
هذا موضوع بسيط عن كيفيه ((وزن القصيده او اكتشاف الكسر))
واتمنى أن تعم الفائده للجميع
سنبدأ أولاً بمثال :
نهيت القلب عن أشيا كثيره وانت أولها
وطاع الشور بالأشيا ولكنه عصاني بك
هذا البيت الأول من القصيده إذا اردنا معرفة وزنه
أو البحر الذي ينتسب اليه نقوم بتطبيق معادلة التفعيله
عليه وهي معادلة ( الفتحه / والسكون o )
بعد تقطيع البيت تقطيع لفظي فيكون على الشكل التالي :-
نهي...تل..قل..بعن..أش...يا..كث ي..ره...ون...تأو...و ل...ها
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5
وطا...عش....شو...ربل...أش....ي ا....ولا...كن....نه. ..عصا....ني....بك
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5
ماذا فعلنا ؟؟؟
قمنا اولاً بتقطيع البيت حسب النطق بحيث نقوم بعملية القطع عندما
نصادف(حرف ساكن أو مشدد أو المد بالالف أو المد بالواو أو المد بالياء)
1- عندما نصل الى حرف ساكن ( إي الحرف الذي عليه سكون )
نقوم بالقطع بعده
2- عندما نصل الى حرف مشدد ( اي الحرف الذي فوقه شده )
والحرف المشدد اصلاً عباره عن حرفين مدموجين ببعضها ..
نقوم باعتبارها حرفين الأول ساكن والثاني متحرك
فنقوم بعمليه القطع بعد الحرف الاول الساكن ونبدأ
بالحرف الثاني مقطعنا التالي
( مثال : الشّمس تكون بعد تقطيعها ==> اش شم س )
3- عندما نصل الى المد بالواو والياء والالف بحيث نقوم بعملية القطع بعد المد .
ماذا ايضا ؟؟
يجب ايضاً أن نتجاهل الحروف التي لا تنطق ولا نذكرها
في الميزان ( مثال : نهيت القلب ..يكون نطقها ==> نهيتلقلب ==>
حرف الالف في كلمة القلب لم ينطق لذلك سوف نتجاهله في الميزان )
إذا عرفنا متى نقوم بالقطع ( عند الحرف الساكن والحرف المشدد
( الحرف المشدد نقوم بفكه الى حرفين الاول ساكن وبعده نقوم
بعملية القطع والثاني متحرك ونبدأ به المقطع التالي )
وعند المد بالالف والواو والياء )
بعد عملية التقطيع نقوم بعملية المقابله بين المقاطع ومعادلة الفتحة واسكون ...
بحيث نقوم باعطاء اي حرف نقابله فتحه الى ان نصل
الى الحرف الذي تم بعده القطع ونعطيه سكون . مثال :
نما بين الضلوع الشوك وادمى خافقي سنّه
الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّابـــه
نقوم اولاً بعملية القطع :
نما...بي...نض...ضلو...عش....شو ....كود....ما....خا. ...فقي...سن....نه
1-المقطع الأول قمنا بالقطع بعد المد بالالف
2- المقطع الثاني قمنا بالقطع بعد المد بالياء
3- المقطع الثالث قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد حيث قمنا بفك
الحرف المشدد الى حرفين الأول ساكن وهو الذي قمنا بالقطع
بعده والثاني نبدأ به المقطع التالي .. ونلاحظ هنا أن حرفين
الالف والياء في كلمة ( الضلوع ) لم يوضعان في الميزان لانهما
تكتبان ولا تنطقان فتم تجاهلهما .
4- المقطع الرابع قمنا بالقطع بعد المد بالواو
5- المقطع الخامس قمنا بالقطع بعد عند الحرف المشدد وهو حرف
الشين وينطبق على هذا المقطع ما ينطبق على المقطع رقم 3 .
6- المقطع السادس قمنا بالقطع بعد المد بالواو
7- المقطع السابع قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الدال.
8- المقطع الثامن قمنا بالقطع بعد المد بالالف
9- المقطع التاسع قمنا بالقطع بعد المد بالالف
10- المقطع العاشر قمنا بالقطع بعد المد بالياء .
11- المقطع الحادي عشر قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد بعد
أن قمنا بفكه بحيث يعتبر الاول ساكنا ونقوم بالقطع بعده
والحرف الثاني نبدأ به المقطع التالي .
12- المقطع الثاني عشر قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الهاء.
بعد انتهاء عملية القطع نقوم بمقابة المقاطع بالفتحه والسكون
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
كما قلنا : نقوم بمقابلة ( الفتحه ) بالحروف المتحركه الى أن
نأتي عند الحرف الذي عنده القطع ونقابله ب ( السكون ) .
هكذا نقوم بنفس الذي قمنا به لصدر البيت نقوم بنفس الخطوات
لعجز البيت ايضا فيكون البيت كاملا كما يلي :
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما به
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
نلاحظ تطابق تفعيلة صدر البيت وعجزه ؟؟
غالباً ما تكون تفعلية صدر البيت وعجزه متطابقتان إلا في
أوقات يزيد فيها الصدر عن العجز او العجز عن الصدر ببضع
حروف او كلمات ولكن يجب ان يتطابق صدر البيت وعجزه من
البدايه الى ان تأتي الزياده مثال :
لو قمنا بتغيير البيت السابق كما يلي :
نما بين الضلوع الشوك وادمــــى خافقي سنّه
الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّا لو حصل
فيكون بعد تقطيعه وتفعيله :
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما لو حصل
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5
نلاحظ أن صدر البيت وعجزه متطابقان أولهما الى اخرها
إلا ان هناك زياده مقطع في اخر العجز عن الصدر وهذا
يجوز ولكن يجب ان يتطابقان من اولها الى ان تأتي الزياده .
لقد قمت بشرح كيفية تقطيع البيت ومتى يتم التقطيع وشرحت
أيضا كيف نقوم بمقابلة المقاطع بالتفعيله ( الفتحه والسكون )
وشرحت ايضا أن صدر البيت وعجزه يجب ان يتطابقان دائما
الا بعض الاحيان يزيد فيها الصدر عن العجز او العكس .
بهذا قمنا بمعرفة الوزن او التفعيله التي يجب ان تسير عليها
باقي ابيات القصيده فان شذ بيت من أبيات القصيده عن التفعيله
يكون البيت مكسورا .
إذا فالبيت الأول من كل قصيده هو أساس القصيده وهو الذي
نعرف من خلاله تفعيلة او وزن القصيده التي سوف تسير عليها
القصيده بكاملها .
وهذه وهذا مثال على درسنا :
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
يالله انك لا تواخذني بفعل ذنوبي
واغفر لزلة لساني ولقصور ايديــه
أنت يا ربي تعَرْف امرادي ومطلوبي
يوم اطيح انك توقفني على رجليّـــه
بامرك تعز الذليل بدرهم(ن) مقطوبي
بامرك تذل العزيز مفرّش الزوليــــــه
الى أخر القصيده .......
نلاحظ أن أبيات القصيده تسير على نفس تفعيلة البيت الاول
فأن شذ احدها كان مكسورا
هذا موضوع بسيط عن كيفيه ((وزن القصيده او اكتشاف الكسر))
واتمنى أن تعم الفائده للجميع
سنبدأ أولاً بمثال :
نهيت القلب عن أشيا كثيره وانت أولها
وطاع الشور بالأشيا ولكنه عصاني بك
هذا البيت الأول من القصيده إذا اردنا معرفة وزنه
أو البحر الذي ينتسب اليه نقوم بتطبيق معادلة التفعيله
عليه وهي معادلة ( الفتحه / والسكون o )
بعد تقطيع البيت تقطيع لفظي فيكون على الشكل التالي :-
نهي...تل..قل..بعن..أش...يا..كث ي..ره...ون...تأو...و ل...ها
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5
وطا...عش....شو...ربل...أش....ي ا....ولا...كن....نه. ..عصا....ني....بك
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5
ماذا فعلنا ؟؟؟
قمنا اولاً بتقطيع البيت حسب النطق بحيث نقوم بعملية القطع عندما
نصادف(حرف ساكن أو مشدد أو المد بالالف أو المد بالواو أو المد بالياء)
1- عندما نصل الى حرف ساكن ( إي الحرف الذي عليه سكون )
نقوم بالقطع بعده
2- عندما نصل الى حرف مشدد ( اي الحرف الذي فوقه شده )
والحرف المشدد اصلاً عباره عن حرفين مدموجين ببعضها ..
نقوم باعتبارها حرفين الأول ساكن والثاني متحرك
فنقوم بعمليه القطع بعد الحرف الاول الساكن ونبدأ
بالحرف الثاني مقطعنا التالي
( مثال : الشّمس تكون بعد تقطيعها ==> اش شم س )
3- عندما نصل الى المد بالواو والياء والالف بحيث نقوم بعملية القطع بعد المد .
ماذا ايضا ؟؟
يجب ايضاً أن نتجاهل الحروف التي لا تنطق ولا نذكرها
في الميزان ( مثال : نهيت القلب ..يكون نطقها ==> نهيتلقلب ==>
حرف الالف في كلمة القلب لم ينطق لذلك سوف نتجاهله في الميزان )
إذا عرفنا متى نقوم بالقطع ( عند الحرف الساكن والحرف المشدد
( الحرف المشدد نقوم بفكه الى حرفين الاول ساكن وبعده نقوم
بعملية القطع والثاني متحرك ونبدأ به المقطع التالي )
وعند المد بالالف والواو والياء )
بعد عملية التقطيع نقوم بعملية المقابله بين المقاطع ومعادلة الفتحة واسكون ...
بحيث نقوم باعطاء اي حرف نقابله فتحه الى ان نصل
الى الحرف الذي تم بعده القطع ونعطيه سكون . مثال :
نما بين الضلوع الشوك وادمى خافقي سنّه
الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّابـــه
نقوم اولاً بعملية القطع :
نما...بي...نض...ضلو...عش....شو ....كود....ما....خا. ...فقي...سن....نه
1-المقطع الأول قمنا بالقطع بعد المد بالالف
2- المقطع الثاني قمنا بالقطع بعد المد بالياء
3- المقطع الثالث قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد حيث قمنا بفك
الحرف المشدد الى حرفين الأول ساكن وهو الذي قمنا بالقطع
بعده والثاني نبدأ به المقطع التالي .. ونلاحظ هنا أن حرفين
الالف والياء في كلمة ( الضلوع ) لم يوضعان في الميزان لانهما
تكتبان ولا تنطقان فتم تجاهلهما .
4- المقطع الرابع قمنا بالقطع بعد المد بالواو
5- المقطع الخامس قمنا بالقطع بعد عند الحرف المشدد وهو حرف
الشين وينطبق على هذا المقطع ما ينطبق على المقطع رقم 3 .
6- المقطع السادس قمنا بالقطع بعد المد بالواو
7- المقطع السابع قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الدال.
8- المقطع الثامن قمنا بالقطع بعد المد بالالف
9- المقطع التاسع قمنا بالقطع بعد المد بالالف
10- المقطع العاشر قمنا بالقطع بعد المد بالياء .
11- المقطع الحادي عشر قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد بعد
أن قمنا بفكه بحيث يعتبر الاول ساكنا ونقوم بالقطع بعده
والحرف الثاني نبدأ به المقطع التالي .
12- المقطع الثاني عشر قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الهاء.
بعد انتهاء عملية القطع نقوم بمقابة المقاطع بالفتحه والسكون
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
كما قلنا : نقوم بمقابلة ( الفتحه ) بالحروف المتحركه الى أن
نأتي عند الحرف الذي عنده القطع ونقابله ب ( السكون ) .
هكذا نقوم بنفس الذي قمنا به لصدر البيت نقوم بنفس الخطوات
لعجز البيت ايضا فيكون البيت كاملا كما يلي :
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما به
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
نلاحظ تطابق تفعيلة صدر البيت وعجزه ؟؟
غالباً ما تكون تفعلية صدر البيت وعجزه متطابقتان إلا في
أوقات يزيد فيها الصدر عن العجز او العجز عن الصدر ببضع
حروف او كلمات ولكن يجب ان يتطابق صدر البيت وعجزه من
البدايه الى ان تأتي الزياده مثال :
لو قمنا بتغيير البيت السابق كما يلي :
نما بين الضلوع الشوك وادمــــى خافقي سنّه
الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّا لو حصل
فيكون بعد تقطيعه وتفعيله :
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما لو حصل
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5
نلاحظ أن صدر البيت وعجزه متطابقان أولهما الى اخرها
إلا ان هناك زياده مقطع في اخر العجز عن الصدر وهذا
يجوز ولكن يجب ان يتطابقان من اولها الى ان تأتي الزياده .
لقد قمت بشرح كيفية تقطيع البيت ومتى يتم التقطيع وشرحت
أيضا كيف نقوم بمقابلة المقاطع بالتفعيله ( الفتحه والسكون )
وشرحت ايضا أن صدر البيت وعجزه يجب ان يتطابقان دائما
الا بعض الاحيان يزيد فيها الصدر عن العجز او العكس .
بهذا قمنا بمعرفة الوزن او التفعيله التي يجب ان تسير عليها
باقي ابيات القصيده فان شذ بيت من أبيات القصيده عن التفعيله
يكون البيت مكسورا .
إذا فالبيت الأول من كل قصيده هو أساس القصيده وهو الذي
نعرف من خلاله تفعيلة او وزن القصيده التي سوف تسير عليها
القصيده بكاملها .
وهذه وهذا مثال على درسنا :
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
يالله انك لا تواخذني بفعل ذنوبي
واغفر لزلة لساني ولقصور ايديــه
أنت يا ربي تعَرْف امرادي ومطلوبي
يوم اطيح انك توقفني على رجليّـــه
بامرك تعز الذليل بدرهم(ن) مقطوبي
بامرك تذل العزيز مفرّش الزوليــــــه
الى أخر القصيده .......
نلاحظ أن أبيات القصيده تسير على نفس تفعيلة البيت الاول
فأن شذ احدها كان مكسورا
قرفان جدا- صاحب نشيط
- عدد الرسائل : 93
العمر : 44
الموقع : السعودية
المهنة : علي باب الله
الهواية : كثييييييير
تاريخ التسجيل : 30/10/2008
أصحاب جد كوم :: المنتديات العامة :: الثقافة :: الشعر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد فبراير 01, 2015 9:13 am من طرف عواد عمر
» الفنان رمضان حسن
الأحد مارس 09, 2014 11:33 am من طرف عواد عمر
» مذكرات بيل كلينتون
الخميس أكتوبر 17, 2013 9:42 pm من طرف الميزر
» صور اعجبتني
السبت يونيو 15, 2013 6:10 am من طرف فاطمة
» نكات اسحابي
الإثنين يونيو 03, 2013 1:34 am من طرف محمد الساهر
» أخطر 3 شهادات عن هروب مرسى من السجن
الخميس مايو 30, 2013 10:42 pm من طرف عازة
» من روائع الشاعر جمال بخيت
الخميس مايو 30, 2013 10:18 pm من طرف عازة
» إطلاق نــار على الفريق "سـامي عنان
الخميس مايو 02, 2013 9:00 am من طرف محمد الساهر
» عاجل..أبو تريكة فى العناية المركزة
الخميس مايو 02, 2013 8:33 am من طرف محمد الساهر
» وقفة مع البافاري : مشروع أفضل فريق يقطع الكرات
الخميس مايو 02, 2013 8:21 am من طرف محمد الساهر
» 10 أطعمة تعرضك للإصابة بمرض السرطان
الخميس مايو 02, 2013 5:18 am من طرف محمد الساهر
» أسهل وأحدث 10 طرق لإنقاص وزنك في أقل من 10 دقائق
الخميس مايو 02, 2013 1:39 am من طرف عازة
» القدرات النفسيه
الخميس مايو 02, 2013 1:11 am من طرف محمد الساهر
» تنمية قدرات العقل
الخميس مايو 02, 2013 1:08 am من طرف محمد الساهر
» مصر: تطبيق الحد الأقصى والأدنى للأجور في مايو
الخميس مايو 02, 2013 12:58 am من طرف محمد الساهر
» السجن مدى الحياة لـ"بن على" و10 لوزير داخليته
الخميس مايو 02, 2013 12:38 am من طرف سيدورف
» فتح النار على باسم يوسف لاستضافته مغنيا شاذا
الخميس مايو 02, 2013 12:32 am من طرف سيدورف
» مورينيو والريال.. قصة موت معلن؟
الخميس مايو 02, 2013 12:16 am من طرف سيدورف
» رئيس برشلونة يعترف بتفوق بايرن.. وفخور بلاعبيه
الخميس مايو 02, 2013 12:12 am من طرف سيدورف
» فساتين الزفاف
الثلاثاء أبريل 30, 2013 3:22 am من طرف عازة